الشرفا أمينا عاما للصحة بالوكالة الخريجون القدامى يعتصمون أمام ديوان الخدمة دبلوماسيون : القراءة الاردنية تفيد ان ترامب باق لاربع سنوات..وبعد إفلاته من المحاكمة فان القطيعة مع البيت الأبيض «مكسب» مرحلي! البطاينة: الكفاءات الأردنية يمكن استثمارها بالعالم القبض على شخص يزوّر وصفات طبية لمواد مخدرة في عمّان وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء أجواء باردة نسبيا ودافئة في الأغوار والبحر الميت وفرصة لهطول الامطار ..تفاصيل وفيات الثلاثاء 18-2-2020 الأردن يدين موافقة إسرائيل على مد قطار يصل بين تل أبيب والقدس طقس بارد وفرصة لزخات مطرية النواب يحرمون معان من 270 مشروعا خدميا بتخفيض موازنة المحافظة العثور على جثة عشريني أسفل جسر عبدون ضبط شخص بحوزته 8 أسلحة نارية بالزرقاء الهاشمية تسمح بتقسيط رسوم الطلبة المستحقة أمن الدولة تؤجل محاكمة متهم بسبب المرض محكمة الاستئناف الجديدة تعود لمقرها السابق خلال شهرين الملك يفتتح مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري "المرصد الطلابي" يستنكر اقتحام عمادة "الاردنية" مقرات اتحاد الطلبة لجنة مشتركة في وزارة العدل لمناقشة امتناع المحامين عن المرافعة في محكمة استئناف عمان الجديدة الملك يزور محطة العلوم البحرية في العقبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-08-21 | 09:19 pm

الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك

الحكومة ستفرض ضريبة على إعلانات فيسبوك

جفرا نيوز- قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مثنى غرايبة، الأربعاء، إن 5% من الأردنيين يستخدمون التجارة الإلكترونية حاليا، مشيرا إلى أن قرار الحكومة إطلاق منصة لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية جاء لتحقيق "عدالة ضريبية".
وأضاف عبر برنامج "صوت المملكة" الذي يبث على قناة "المملكة"، أن إطلاق منصة إلكترونية مخصصة للمواطنين والمقيمين كقاعدة بيانات توثيقية لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية، "ليس قيد على التجارة الالكترونية وهو يحقق قيد تنظيمي وعدالة ضريبية".

وأشار غرايبة إلى أن "الشخص الذي يشتري من المحل العادي يدفع ضريبة ولكن الذي يشتري من الالكتروني لا يدفع"، مؤكداً أن القرار لصالح الأردن.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة بيّن أن 5% من الأردنيين فقط يستطيعون حالياً الشراء بـ 500 دينار سنوياً، مؤكداً أنه "لم يتم فرض ضريبة جديدة وكل سلعة يتم استيرادها يجب دفع ضريبة وجمرك عليها وهذا قانون دولي".

غرايبة أكّد أن سقف الاعفاء للتجارة الالكترونية سيجنب الأردن التهرب الضريبي المحلي، مبيناً أن التاجر كان يستفيد من الاعفاء الذي كان 2400 دينار عبر استيراد بضائع بقيمة 15 ألف دينار دون دفع ضرائب .

"سنفرض ضريبة مبيعات على شركات عالمية منها جوجل وفيسبوك وأمازون"، وفق غرايبة.

وتابع أنه تم فرض بدل خدمات جمركية وتحديد سقوف سنوية لهذه التجارة بـ 500 دينار، في حين كانت سابقاً 2400 دينار"، وفق غرايبة.

وأوضح أن "ما كان يحصل في السابق هو إعطاء ميزة تفضليلية لشركة عالمية على حساب التجار المحليين الملتزمين، وبالتأكيد لا نمنع الأردنيين من الشراء من الخارج لكن سيتم معاملة المواطن كالتجار بدفع الضريبة والجمرك"