طقس خريفي معتدل الإثنين الملك لـ عباس: الأردن يقف بكل إمكاناته إلى جانب الفلسطينيين تعيين (1000) موظف منهم (350) طبيباً في«الصحة» شويكة: نمو السياحة لم يأت فجأة قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله الثاني وعبدالفتاح السيسي وبرهم صالح في نيويورك.. ماذا قالوا احباط تهريب 6200 كروز دخان من حدود جابر البدور : التنازلات مطلوبة "الخارجية" توضح بشأن إدعاء تعيين فتاة حديثة التخرج الحباشنة ردا على محامي محافظ الكرك: من يعتذر لمن؟ وزير الصحة يتفقد عيادات البتراوي التابعة لمستشفى الزرقاء - صور غنيمات: تعليق الإضراب لا يلغي مطالب المعلمين ولا يتجاهلها الامن : اصابة (3) ضباط وسيدة أثناء محاولة القبض على مطلوب بجريمة قتل في مخيم حطين الجمارك : منع مرور بضائع الدخان الى سوريا عبر معبر جابر .. وثيقة رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفير الكويتي للتباحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين الأرصاد الجوية للأردنيين: غدا الاعتدال الخريفي وفصله يستمر (90) يومأ الرزاز يطلق المرحلة الاولى من البرنامج الوطني للاسكان في الزرقاء فرص عمل جديدة للأردنيين في قطر بالفيديو .. العمل تُعلن عن إجراءات "قوننة" وتصويب لأوضاع العمالة الوافدة غنيمات: نتطلّع لتوسيع قاعدة الاستثمارات السعودية في الأردن واستقطاب المزيد منها تربية البادية الشمالية تزود مدارسها بمعلمين على حساب التعليم الإضافي لتدريس الطلبة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-08-25 | 11:39 am

الرزاز : ننتظر نهاية العام لنرى حصاد ضريبة الدخل..والتجار يدعون لوقف غرامات نظام الابنية والتحويلات

الرزاز : ننتظر نهاية العام لنرى حصاد ضريبة الدخل..والتجار يدعون لوقف غرامات نظام الابنية والتحويلات

جفرا نيوز - قال رئيس الوزراء عمر الرزاز إن ضريبة الدخل لم تتحقق نتيجتها اليوم؛ لأنها تستحق نهاية العام الحالي واوضح الرزاز انه من الواجب الاتفاق على أن المشكلة في الضريبة المباشرة مثل ضريبة المبيعات.

وأضاف خلال لقاء مع أعضاء مجلس غرفة تجارة الأردن وممثلين عن قطاعات تجارية، لبحث تحسين بيئة الأعمال، أن الحكومة لا تعد بشيء غير قابل للتطبيق، وقادرون على تجاوزها، ونحتاج لحوار حول المصلحة الوطنية.

وأوضح الرزاز أن الأردن يمر بإصلاح هيكلي، ومعالجة الصعوبات تحتاج إلى شراكة واضاف ان الإيمان بالوطن كان طوق النجاة للدولة الأردنية في جميع الصعاب التي مرت عليها

وفي سياق سوق العمل، قال الرزاز انه لا يمكننا الاستمرار إلى الأبد في الاتكال على العمالة الوافدة في بعض القطاعات.

وقال : ندرك أهمية قطاع التجارة الذي هو عصب الحياة، ونريد العمل معه سويا؛ تحقيقاً للشراكة، وبهدف تجاوز الصعاب وتابع : التجار يواجهون مشكلات عديدة، ونعمل جميعا على حلها

من جانب اخر قال الرزاز خلال اللقاء : أننا نعتز بالرمثا وأهلها، ونعلم انها تحملت الكثير وهدفنا أن نصل "للحوت" ونحن دولة قانون وحماية الحدود اولويتنا".

من جهته قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، إن الأردن تجاوز مرحلة الخوف إلى القلق في الشأن الاقتصادي. مشددا على ان الغرفة لن تتخلى عن دورها في مساعدة الاردن .

وأضاف أن أصحاب الفضل على الاقتصاد هم الأردنيون، مشيرا إلى أن "انهيار المستثمر ليست من مصلحة الاقتصاد، والطامة الكبرى أن السوشال ميديا جعلتنا نشعر أننا نعيش في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي".

هذا وقد دعا تجار يمثلون عدة قطاعات، على تسهيل العمل في قطاع النقل وإعادة النظر برسوم المناولة في مدينة العقبة، إضافة إلى دراسة الضرائب على قطاع الأدوية والمستلزمات الصحية.

وطالب التجار بإعادة النظر في قرار وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، موضحين أنها رفعت تكلفة الاستيراد إلى النصف وأثرت على ايرادات الخزينة، كما طالبوا بتسهيل التجارة مع جورجيا.

ودعوا إلى النظر في غرامات متعلقة بنظام الأبنية في المحافظات، وبنظام اللوحات الاعلانية في المحافظات أعلى من عمان من ناحية الرسوم والنظر بالضريبة على الحوالات المالية لمنع الازدواجية، كما أوضحوا أن "رسوم الجمرك على البيع الالكتروني لم تصل لطموح التاجر التقليدي من حيث الرسوم والكلف التشغيلية".

وطالبوا بإعادة النظر في سياسات البنك المركزي والبنوك التجارية بموضوع التشدد في الحوالات القادمة من العراق والتي تراجعت بسبب ذلك، مشيرين إلى إنها "وصلت خلال فترة سابقة إلى 200 مليون دولار في اليوم الواحد".

ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي قال بدوره إن أبرز القضايا التي تهم قطاع الألبسة تم طرحها أمام رئيس الوزراء في الوقت الحالي، وتشمل البيع الإلكتروني وارتفاع الرسوم الجمركية، والضرائب على الألبسة إضافة إلى انتشار الأسواق بشكل عشوائي.

و كانت الحكومة قد أعلنت عن إطلاق منصة إلكترونية الخميس لتنظيم التجارة الإلكترونية، في خطوة "تصحيحية" تهدف إلى "إيجاد التوازن المطلوب" وحماية المنتج المحلي من "التغول".
ويكي عرب