المحكمة الإدارية تؤجل البت بقضية الطعن في انتخابات نادي الوحدات قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الرزاز: يجب أن نتحول من الزراعة التقليدية إلى التصنيع الزراعي مفاوضات ماراثونية بين العسعس وصندوق النقد وسط نقاش على زيادة رواتب الموظفين وقائمة ضرائب الزرقاء..الاعتداء على طبيب مختص وتحطيم عيادته _ صور زيادة رواتب المستخدمين المدنين في الدفاع المدني التربية تصدر دليلا إرشاديا للامتحان العام لعام (2020) - وثائق ’المياه‘ ليس صحيحا ان موظفة في الوزارة عطلت استثمارا بقيمة (300) مليون دينار! وفيات الأربعاء 11-12-2019 منخفض جوي من "الدرجة الثانية" يؤثر على المملكة غدا ..تفاصيل ترجيح استئناف ضخ المياه جزئيا من محطة الزارة اليوم “عضوية الأعيان”.. المصل الدستوري لحصانة الوزير المنتزعة 62 إصابة بانفلونزا الخنازير في الأردن خلية حكومية عرضت على مطيع دفع نصف مليار طقس بارد الأربعاء اصابة ضابطي صف من مرتبات ادارة البحث الجنائي وشرطة البلقاء في عين الباشا ابرز تعديلات نظام تعيين الوظائف القيادية الاتصالات تُحذر من VPN الأردن يدين انتهاكات الاحتلال للأقصى الاستماع لـ6 شهود إثبات نيابة عامة بقضية التبغ
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-08-26 | 12:46 am

الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين

الحكومة تعتزم إطلاق 104 خدمات إلكترونية خاصة بالمستثمرين

جفرا نيوز-تعتزم ”ھیئة الاستثمار" إطلاق 104 خدمات إلكترونیة تھم المستثمرین قریبا بھدف تسھیل وتبسیط الإجراءات بعیدا عن البیروقراطیة، وفق مصدر حكومي مطلع. 
وبین المصدر الذي فضل عدم كشف ھویتھ، في تصریح أن ھیئة الاستثمار استكملت الإجراءات الفنیة كافة وبناء النظام الذي یتیح للمستثمرین متابعة معاملاتھم بدون الحاجة الى مراجعة الھیئة والاحتكاك بشكل مباشر مع الموظفین. 
وأوضح المصدر أن النظام ما یزال قید التجربة حالیا، مؤكدا في الوقت نفسھ انتھاء المدد الزمنیة القانونیة لاستلام وإطلاق ھذه
وأكد المصدر أن إطلاق خدمات المستثمرین إلكترونیا یأتي في ظل التسارع العالمي الكبیر في تحفیز الإجراءات والتسھیل على المستثمرین، إضافة الى مواكبة تلك التطورات التي باتت تصدر أولویات واھتمامات المستثمرین بھذا الخصوص. 
وأوضح المصدر أن الخدمات التي تعتزم الھیئة إطلاقھا إلكترونیا تشمل خدمات النافذة الاستثماریة فیما یتعلق بتقدیم طلب التراخیص ومتابعة الإجراءات ومراحل استكمال الطلبات إلكترونیا. 
یشار إلى أن أتمتة خدمات النافذة الاستثماریة تعد من المشاریع المتأخرة لأكثر من 5 سنوات رغم وجود نص واضح في قانون الاستثمار رقم (30 (للعام 2014 ،بإنشاء نظام یتیح تقدیم خدمات النافذة الاستثماریة إلكترونیا. 
وتتضمن الفقرة (أ) من المادة 15 من قانون الاستثمار على الرغم مما ورد في أي تشریع آخر تنشأ في الھیئة نافذة استثماریة تھدف لتقدیم خدمة المكان الواحد لترخیص الأنشطة الاقتصادیة في المملكة ومراجعة إجراءات الترخیص وتبسیطھا على أن تقوم الھیئة بإنشاء نظام یتیح تقدیم الخدمات والإجابة عن استفسارات المستثمرین إلكترونیاً. 
وبررت مصادر، في وقت سابق، تأخر أتمتة النافذة الاستثماریة إلى تأخر صدور الأنظمة التي تحكم عمل النافذة الاستثماریة؛ حیث تم إطلاق النافذة بشكل رسمي في العام 2015 ،إضافة الى المعوقات الفنیة والقانونیة التي واجھت عمل النافذة، فھو یتضارب مع العدید من القوانین. 
وأشار المصدر الى أن الخدمات التي تنوي الھیئة إطلاقھا تتعلق بتجدید بطاقة المستثمر وتقدیم طلبات للحصول على الحوافز للمشروع وتلقي أي معوقات ومقترحات من المستثمرین، مبینا أن تعامل المستثمر مع النظام سیكون من خلال اسم مستخدم ورقم سري خاص. 
ووفق بیانات ھیئة الاستثمار، فقد بلغ حجم المشاریع الاستثماریة المستفیدة من قانون الاستثمار خلال العام الماضي حوالي 864 ملیون دینار مقابل 850 ملیون دینار العام 2017 ،مسجلة بذلك تراجعا بمقدار 14 ملیونا. 
ویعد الاستثمار أحد المعطیات المھمة الداخلة في الحساب الجاري لمیزان المدفوعات وأھم مغذیات الاحتیاطي الأجنبي، إلى جانب كل من السیاحة والمیزان التجاري وحوالات المغتربین. 
یشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن انخفض أیضا خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.6 % لیصل الى 177 ملیون دینار مقابل 1.190 ملیون دینار مقارنة بالفترة نفسھا من العام الماضي، بحسب بیانات البنك المركزي.