القبض على 33 مروجا بحوزتهم مواد مخدرة وأسلحة الحكومة ستُعدّل أسس منح الجنسية أو الإقامة للمستثمرين النائب أبو حسان : الإفراج عن جميع موقوفي “البحارة “ تأجيل جلسة محاكمة نقابة المعلمين الى (25) من الشهر الحالي ..تفاصيل وفيات الخميس 19-9-2019 حماد يقرر إدامة العمل في مركز الكرامة الحدودي على مدار الساعة تحذير للأردنيين من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس اليوم المعلمون في مدارس المملكة ينهون أسبوعهم الثاني من الإضراب ..تفاصيل ترقب في الشارع الاردني لنتائج حوار "الحكومة والمعلمين" اليوم - تفاصيل تعرف على موعد الاعتدال الخريفي ونهاية الصيف في المملكة كتلة هوائية حارة وجافة اليوم تنحسر غدا ..تفاصيل (3) وفيات وإصابة بحادث تدهور في عجلون ارتفاع طفيف على درجات الحرارة الأردن: «شبهة دستورية» ورسالة للمعلمين و«لغيرهم»… ثلاث كلمات للرزاز وبـ«عزف منفرد» تلهب قلق الاقتصاد إطلاق مشروع شراکة بین القطاعین العام والخاص لبناء 15 مدرسة حکومیة سلامة حماد لـ المغربي: فقدتَ وظيفتك "المركزي الأردني" يخفض الفائدة على الدينار 3 وفيات اختناقا داخل بئر بعجلون وفاة و7 إصابات بتصادم في العقبة لقاءات رئيس الديوان الملكي مع فعاليات شعبيه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-08-26 | 08:15 am

(6.5) مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز إدارة الإصلاح في الأردن - تفاصيل

(6.5) مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز إدارة الإصلاح في الأردن - تفاصيل

جفرا نيوز - كشف البنك الدولي عن تخصيص 6.5 مليون دولار لتأسيس "وحدة” أو "سكرتارية ” في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، متخصصة في متابعة تنفيذ مصفوفة الإصلاحات التي أطلقت في الأردن في شباط (فبراير) الماضي.

وبين البنك أن هذه الوحدة الجديدة ستستند إلى وحدة إدارة المشاريع المدمجة الحالية وموظفيها الحاليين، الذين لعبوا دورا أساسيا في تنسيق تصميم مصفوفة الإصلاح الخماسية مع حكومة اليابان والبنك الدولي وشركاء التنمية.

وكان البنك قد أنشأ في وقت سابق "الصندوق الاستئماني الشامل للنمو والفرص الاقتصادية الذي يديره البنك” يتم تمويله من المملكة المتحدة وهولندا، مع تمويل إضافي متوقع من الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وكندا.

وتتكون مصفوفة الإصلاحات من إصلاحات أفقية على مستوى الاقتصاد الكلي وتحسين عملية رسم السياسات المالية، وخفض تكاليف الأعمال وتطوير التشريعات الناظمة وزيادة التنافسية، وتوجيه الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز تنمية الصادرات (للمنتجات ‏والخدمات والأسواق)، وتحسين الوصول إلى التمويل من قبل القطاع الخاص وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال البنوك ومؤسسات التمويل المختصة وإصلاح سوق العمل ليصبح أكثر مرونة لاستيعاب فرص عمل جديدة لتشغيل الشباب والمرأة.
كما تتضمن المصفوفة ‏توسيع وتحسين شبكة الأمان الاجتماعي لحماية الفقراء والفئات المستضعفة في المجتمع الأردني، خصوصا المتأثرين على المدى القصير بسلسلة الإصلاحات الاقتصادية والمالية.

‏‏أما على صعيد الإصلاحات العمودية، فإنها ستتضمن إصلاح السياسات في قطاعات النقل والطاقة والمياه والأعمال التجارية-الزراعية، كعوامل مساعدة رئيسية لتحفيز نمو القطاع الخاص وانعكاساتها المباشرة على النمو الاقتصادي.

ووفقا للبنك، فإن الأمانة سيتم تمويلها جزئياً من خلال نافذة تنفيذ المستلم MDTF. سوف تمول نافذة MDTF المنفذة من قبل المستلمين مجموعة من الأنشطة الأخرى التي ستنفذها الحكومة اليابانية لتنفيذ مصفوفة النمو التي تبلغ مدتها خمس سنوات. ستشمل هذه الأنشطة تعزيز الأطر والوظائف القانونية والمؤسسية لإدارة الاستثمار في المشاريع (PIM) والشراكات بين القطاعين العام والخاص والتحديث المستمر لنظام المشتريات العامة.

الغد


 
ويكي عرب