بالفيديو..لحظة مغادرة الصحفيين المؤتمر الصحفي لمدرب المنتخب الاردني"فيتال" وتهجمه على الزملاء البرد والمطر يحاصران 10 أشخاص في الرويشد توصية بتعيين هيئة للنظر بقضايا إثبات النسب الملك يوجه بتوسعة مستشفى التوتنجي وتزويده بالاجهزة وسد نقص الاطباء .. فيديو التعليم العالي تعلن بدء التقديم للمنح الدراسية الهنغارية انخفاض على درجات الحرارة وتحذيرات من السيول والعواصف الرعدية اليومين المقبلين قاضي القضاة يؤدي اليمين القانونية إغلاقات مرورية على شارعي الاستقلال واليرموك "جسر المربط" الجمعة والسبت ضبط 33 عاملًا وافدا مخالفا داخل السوق المركزي .. والعمل تعلن "السبت دوام رسمي" الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين النائب السابق حميد البطاينة يولم على شرف دولة فيصل الفايز بحضور عدد من رؤساء الوزراء حزب البعث العربي الاشتراكي يعقد مؤتمره التاسع بمقره المركزي في عمان - صور الفراعنة : المملكة تشهد انتعاشا غير مسبوق في القطاع السياحي مع ارتفاع اعداد القادمين - صور الوزيران الربضي وسيف يطلبان من المعترضين على الفيسبوك "عطوة"..والطويسي وبريزات غارقان في الزحام ! الملك بزيارة مفاجئة إلى مستشفى التوتنجي في سحاب الأمن العام: مخالفة السير التي تحتوي على أخطاء إملائية قديمة جابر يعد بـتأمين صحي شامل وصرف الأدوية إلكترونيا وجمع مديريات الوزارة المتفرقة هيئة تنشيط السياحة تستبعد الطيران الوطني.. الفنان سعدون جابر يجول في قلعة الكرك بعد لقاء البخيت .. القضماني يكشف : كثير من المسؤولين يؤيدون سرا وجود "الكازينو" !
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2019-09-07 | 12:41 pm

6 طرق طبيعية للحد من زيادة الوزن لدى المراهقة

6 طرق طبيعية للحد من زيادة الوزن لدى المراهقة

جفرا نيوز - عند العودة إلى الدراسة تعاني معظم الفتيات في فترة المراهقة من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، وذلك على الرغم من عدم الإفراط في تناول الوجبات، وهو ما يتسبب في شعورهم المستمر بالضيق والإحراج، من عدم ارتداء الملابس المناسبة لسنهم.

يقول الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة هناك أسباب أخرى وراء زيادة الوزن، ومن أبرزها زيادة هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر في الجسم الامر الذي يسبب زيادة الوزن، وهو الأمر الذي يتسبب بالعديد من الآثار السلبية على أجسام المراهقين في هذه المرحلة العمرية.

لذا فمن المهم أن يتوقف الجسم عن إطلاق هرمون التوتر في الجسم، والذي يتعرض لها أغلب المراهقين، لذا سنناقش معكم طرقاً طبيعية لخفض مستويات الكورتيزول، والتي بدورها تقلل من الإصابة بالوزن الزائد، وأهمها:

 1- الحصول على عدد ساعات نوم مناسبة

ويمكن تحقيق هذا الأمر عبر المحافظة على جدول نوم ثابت، وتجنب تناول الكافيين في المساء، وعدم النوم لفترات طويلة، والحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم يوميًا للحفاظ على مستويات الكورتيزول في إيقاع طبيعي، والحد من التعرض للتوتر.

 2- ممارسة التمارين الرياضية

ويمكن أن تقلل التمرينات الرياضية المعتدلة من مستويات الكورتيزول في الليل والشعور بالتوتر، ولكن احذري من ممارسة التمارين المكثفة، حيث إنها تزيد من مستويات الكورتيزول على المدى القصير بسبب الضغط على الجسم.

 3- تجنب الإجهاد الذهني

ويمكن تجنب «الإجهاد الذهني»، والذي يجعل المخ يشعر بالإجهاد، ويزيد من علامات التوتر في الجسم، لذا عليك الابتعاد عن الأمور التي تشغل تفكيرك وتجهده ذهنياً.

 4- الاسترخاء

ثبت العديد من الدراسات إلى أن ممارسة تمارين الاسترخاء يخفض من مستويات الكورتيزول، ومن أبرز الأمثلة على ذلك التنفس العميق واليوغا وسماع الموسيقى والتدليك.

 5- تربية حيوانات أليفة

تظهر العديد من الدراسات أن تربية الحيوانات الأليفة يمكن أن تقلل من التوتر مع رفيق حيواني يقلل من التوتر ويخفض من مستويات الكورتيزول.

 6- تناول الأطعمة الصحية

ويمكن أن يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكورتيزول، وتشمل: الشوكولاته الداكنة والشاي والألياف القابلة للذوبان، وتجنب استهلاك السكر الزائد الذي يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر في الجسم.

 7- تناول المكملات الغذائية

 ويساعد تناول المكملات الغذائية مثل الأوميجا 3، أن يسهم في خفض مستويات الكورتيزول، وهو ما يقلل من التوتر.

سيدتي