طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به الرزاز: تحويل من يطلق الاشاعات ويقدم معلومات كاذبة ومضللة مضرة باقتصادنا الوطني وحياة المواطن الأردني إلى القضاء اصطدام شاحنتين في وادي اليتم - صور محافظ العقبة: لا اصابات او اضرار جراء الحالة الجوية توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل أمير ويلز يبدأ زيارة رسمية للمملكة 23 آذار المرصد العمالي : الحد الأدنى الجديد للأجور وموعد انفاذه غير عادلان البطاينة : قرار رفع الأجور جاء بالتوافق والإجماع وسنراقب التزام المؤسسات
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأحد-2019-09-08 | 12:04 pm

ابو رمان مقررا للجنة المالية باتحاد البرلمان الآسيوي

ابو رمان مقررا للجنة المالية باتحاد البرلمان الآسيوي

جفرا نيوز - اختتم الوفد البرلماني الاردني بالامس مشاركته في بغداد بالمؤتمر الحادي عشر لاتحاد البرلمان الآسيوي والذي يضم 42 دولة.

وتم انتخاب النائب معتز أبو رمان مقرر للجنة المالية للتخطيط والموازنات، ويعد هذا الموقع انجاز يضاف للبرلمان الاردني.

وكان أبو رمان اضاف مقترحا للبيان الختامي الذي قرأه بالجلسه وافقت عليه الدول الأعضاء باعفاء الدول ذات الناتج الإجمالي الاقل من الرسوم السنوية البالغة 20 ألف دولار وبموجبه تم اعفاء الاردن، وكذلك اعفاء فلسطين "كونها تحت الاحتلال"، في حين ساهمت إيران بما يزيد عن 900 ألف دولار سابقا، وتناول المؤتمر بعض القضايا الراهنة وبالأخص بالجانب الاقتصادي.

وجاء بالمؤتمر اعلان بغداد عاصمة للأمن والسلام، وسيعقد الاجتماع القادم باستضافة تركيا استكمالا لدورها في ترأس الدورة البرلمانية في شهر اكتوبر القادم.

وعلى هامش المؤتمر التقى الوفد البرلماني الاردني الذي ترأسه النائب احمد اللوزي برئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي والذي اشاد بتطوير العلاقات الثنائية الاقتصادية والخطط الاستثمارية القادمة مع المملكة والتزام العراق بدعم الأردن والشراكة الاستراتيجية للبدء بتنفيذ المشروع النفطي الأكبر، وهو مد أنبوب النفط من البصرة (جنوبي العراق) إلى ميناء العقبة (جنوبي الأردن) بما يحقق ميزة تجارية وايرادات تفوق مليار دينار سنويا.

الى ذلك استبشر الوفد البرلماني الاردني بوصول اول شحنة برية قبل يومين من البترول المخفض التكلفة بنسبة 20%؜ بما يعادل 16 دولارا عبر كركوك "شمال العراق"، وذلك بواقع عشرة الاف برميل يوميا، بهدف الاتفاق على توفير قرابة "4.8 مليون دولار شهريا" حيث كان من المفترض ان تحقق وفرا يوميا "قبل التكرير" في فاتورة النفط بمقدار 160 ألف دولار، لكن الوفر قد يتراجع بحسب نسب الكبريت في الخام ومدى القدرة التقنية لمصفاة البترول الاردنية على تكريره وتخفيض الفاقد.

وتأتي الزيارة النيابية انسجاما مع انطلاقة مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالات الطاقة والتنمية والنقل، وبفتح آفاق جديدة مستقبلا مع العراق الذي يدرس حاليا عرض تزويد الطاقة الكهربائية من الأردن نهاية عام 2021.