القوات المسلحة تتسلم عددا من الآليات العسكرية من قطر اردنيون مقيمين بالسعودية يطالبون الحكومة بضرورة عودتهم إلى المملكة قاضي القضاة: استقبال 7 آلاف طلب على رابط إيصال النفقات جابر: الكوادر الطبية خط الدفاع الأول للحفاظ على صحة المواطنين الدواء والغذاء: لا صحة لمعلومات عن اكتشاف علاج لفيروس كورونا وزير التربية يعد ببرنامج تعليمي استدراكي لمن لا يمتلك الكهرباء من الطلبة الرزاز يطلع على جهود فريق الحماية الاجتماعية بتوزيع الطرود الغذائية للأسر المحتاجة ابن الهيثم يوضح تفاصيل وفاة خمسيني بفيروس كورونا تأجيل أقساط تمويلات المستفيدين من صندوق الائتمان العسكري محافظ البلقاء: أجرينا 108 فحوصات لمخالطي المتوفي بالسلط الزرقاء: إيقاف 4 محطات تحلية مياه لعدم التقيد بالمعايير الصحية صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يطلق أنشطة متنوعة من خلال المنصات الإلكترونية لا اصابات لـ قطط او حيوانات بكورونا في الأردن "الإفتاء": يستحب إحياء ليلة النصف من شعبان فرادى الضمان توزع 3500 طرد غذائي في الجنوب زراعة جرش تدعو المزارعين لتعبئة النموذج الإلكتروني لمساعدتهم الغذاء والدواء: إغلاق المنشأة 14 يوما في حال ظهور إصابة بالكورونا الإقراض الزراعي تؤجل قروض المزارعين لشهري نيسان وأيار وزارة المياه والري تعلن سلسلة اجراءات لتسهيل صيانة الابار الخاصة المرخصة ديوان الخدمة يعمم دليل ارشادات العمل عن بعد
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-09-10 | 08:05 pm

على خطى الاردن .. افتتاح متحفاً عسكريا تحت الماء في مصر

على خطى الاردن .. افتتاح متحفاً عسكريا تحت الماء في مصر


جفرا نيوز- تداولت الصحافة المصرية خبرا يفيد بأن محافظة البحر الأحمر المصرية انفردت بإنشاء أول مزار سياحي لمعدات عسكرية تحت الماء في مصر

هذا المتحف أو المزار ، يأتي بعد نحو شهرين من افتتاح الاردن لاول متحف عسكري تحت الماء في مدينة العقبة

وكانت صورة وزعتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في 23 تموز/يوليو 2019 تظهر دبابة تم اغراقها قبالة سواحل العقبة لاقامة المتحف العسكري.

وافتتحت السلطات الأردنية في العقبة على ساحل البحر الأحمر بجنوب الأردن أول متحف عسكري تحت الماء يضم دبابات وناقلات جنود وطائرات عامودية.

وتم الافتتاح الأربعاء بعد إغراق 19 قطعة عسكرية مختلفة قرب شاطئ العقبة (نحو 325 كلم جنوب عمان)، بينما عزفت فرقة "موسيقات القوات المسلحة الأردنية" و"فرقة العقبة للفلكلور الشعبي" أغان وطنية وشعبية، على ما أفاد مصورو وكالة فرانس برس.

وقالت سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة في بيان إنه بإمكان هواة الغطس "السباحة في خليج العقبة على البحر الأحمر واستكشاف أول متحف عسكري تحت الماء يقدم لعشاق المغامرة قطعا حربية قديمة رائعة".

وأضافت أن هذا المتحف يهدف إلى "إظهار نوع جديد وفريد من نوعه من تجارب المتاحف، حيث يظهر التفاعل بين الرياضة والبيئة والمعروضات أمام الزائر".

وبحسب البيان تم وضع المعدات العسكرية بين الشعاب المرجانية "بتشكيل عسكري تكتيكي يحاكي وضعها في ميدان المعركة".

وتم الافتتاح بعد 30 يوما من المسح والتصوير والتخطيط لهذا المشروع، وأغرقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "19 قطعة عسكرية تضم دبابات مختلفة الاحجام وسيارة اسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومضاد للطائرات ومدافع وطائرات عامودية مقاتلة".

وأغرقت القطع العسكرية على عمق يتراوح بين 15 و 28 مترا، بما يمكن الزوار من مشاهدة القطع بثلاثة طرق مختلفة "من خلال السباحة بالنظارة وانبوبة التنفس، أو القيام بجولة في القارب الزجاجي أو الغوص".

وأشارت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعيات البيئية إلى أنها راعت الاثار البيئية المترتبة على إقامة هذا المتحف، وتم اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة البيئة البحرية.

واختير موقع المتحف في "منطقة فقيرة نسبيا بالتنوع الحيوي فيها شعاب مرجانية كثيفة، بحيث سيسمح وجود هذه القطع ببناء حيد مرجاني اصطناعي فريد من نوعه يخفف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية وأغرقت القطع في مساحات رملية دون الاضرار بالشعاب المرجانية" بعد تنظيفها من الزيوت والشحوم، بحسب ما أوضح البيان.