بدء صرف مكرمة الملك لـ(600) من ضباط الأمن المتقاعدين اعتبارا من يوم الاحد الرزاز: لا كورونا في الأردن، وظروف الحجر الصحي غير مناسبة ووجهت الفريق المختص لإيجاد بديل (فيديو) إعادة 7عراقيين من حدود الكرامة الى بلادهم لارتفاع حرارتهم تغريدة مفبركة عن إصابات بكورونا في المملكة منسوبة لـ قناة "RT" المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر 3-2020 (أسماء) تكفيل المعارض بشار الرواشدة الامانة تعلن عن دفعة جديدة من قروض الإسكان هيئة تنظيم الطيران تسهل عودة الاردنيين بالخارج الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز اقالة المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان موسى بريزات من منصبه القبض على مطلوب بحقه ٦ طلبات مالية بمبالغ تقدر بحوالي ٥ مليون دينار ارتفاع على درجات الحرارة و طقس مستقر وبارد نسبياً اليوم وغدا - (التفاصيل) وفيات الخميس 27-2-2020 طقس مستقر وبارد نسبياً نهاراً محكومات بانتظار صكوك صلح تنقذهن من حبل المشنقة “راصد”: 21 % من نشاطات الخطة الإجمالية لـ”حقوق الإنسان” نفذت بشكل كامل ‎اجتماع عمان الأخوي الأسري لرؤساء وممثلين الكنائس الأرثوذوكسية الحكومة سمحت لرياضيين من دول موبوءة بالدخول الملك يؤكد :الأردن مستمر في تحمل مسؤوليته التاريخية في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف نشر أسماء الناخبين على موقع الهيئة - رابط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-09-10 | 08:05 pm

على خطى الاردن .. افتتاح متحفاً عسكريا تحت الماء في مصر

على خطى الاردن .. افتتاح متحفاً عسكريا تحت الماء في مصر


جفرا نيوز- تداولت الصحافة المصرية خبرا يفيد بأن محافظة البحر الأحمر المصرية انفردت بإنشاء أول مزار سياحي لمعدات عسكرية تحت الماء في مصر

هذا المتحف أو المزار ، يأتي بعد نحو شهرين من افتتاح الاردن لاول متحف عسكري تحت الماء في مدينة العقبة

وكانت صورة وزعتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في 23 تموز/يوليو 2019 تظهر دبابة تم اغراقها قبالة سواحل العقبة لاقامة المتحف العسكري.

وافتتحت السلطات الأردنية في العقبة على ساحل البحر الأحمر بجنوب الأردن أول متحف عسكري تحت الماء يضم دبابات وناقلات جنود وطائرات عامودية.

وتم الافتتاح الأربعاء بعد إغراق 19 قطعة عسكرية مختلفة قرب شاطئ العقبة (نحو 325 كلم جنوب عمان)، بينما عزفت فرقة "موسيقات القوات المسلحة الأردنية" و"فرقة العقبة للفلكلور الشعبي" أغان وطنية وشعبية، على ما أفاد مصورو وكالة فرانس برس.

وقالت سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة في بيان إنه بإمكان هواة الغطس "السباحة في خليج العقبة على البحر الأحمر واستكشاف أول متحف عسكري تحت الماء يقدم لعشاق المغامرة قطعا حربية قديمة رائعة".

وأضافت أن هذا المتحف يهدف إلى "إظهار نوع جديد وفريد من نوعه من تجارب المتاحف، حيث يظهر التفاعل بين الرياضة والبيئة والمعروضات أمام الزائر".

وبحسب البيان تم وضع المعدات العسكرية بين الشعاب المرجانية "بتشكيل عسكري تكتيكي يحاكي وضعها في ميدان المعركة".

وتم الافتتاح بعد 30 يوما من المسح والتصوير والتخطيط لهذا المشروع، وأغرقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "19 قطعة عسكرية تضم دبابات مختلفة الاحجام وسيارة اسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومضاد للطائرات ومدافع وطائرات عامودية مقاتلة".

وأغرقت القطع العسكرية على عمق يتراوح بين 15 و 28 مترا، بما يمكن الزوار من مشاهدة القطع بثلاثة طرق مختلفة "من خلال السباحة بالنظارة وانبوبة التنفس، أو القيام بجولة في القارب الزجاجي أو الغوص".

وأشارت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعيات البيئية إلى أنها راعت الاثار البيئية المترتبة على إقامة هذا المتحف، وتم اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة البيئة البحرية.

واختير موقع المتحف في "منطقة فقيرة نسبيا بالتنوع الحيوي فيها شعاب مرجانية كثيفة، بحيث سيسمح وجود هذه القطع ببناء حيد مرجاني اصطناعي فريد من نوعه يخفف الضغط على الحيود المرجانية الطبيعية وأغرقت القطع في مساحات رملية دون الاضرار بالشعاب المرجانية" بعد تنظيفها من الزيوت والشحوم، بحسب ما أوضح البيان.