تشكيلات أكاديمية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية وضع ابنة أردنية تحمل الجنسية الإيرانية في الحجر الصحي بمستشفى البشير أب يقتل ابنه رميا بالرصاص ويسلم نفسه للأمن في ناعور "بلدية الزرقاء" تسلّم احد موظفيها للأمن الوقائي بتهمة الرشوة والتزوير اسحاقات: صرف دعم الخبز خلال رمضان ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة بمداهمات في البادية الشمالية رفع الحد الادنى للاجور الى 260 دينار مطلع العام القادم تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية في لواء البترا حالة الطرق في جنوب المملكة - (تفاصيل) طقس غير مستقر وأجواء باردة وماطرة وثلوج على المرتفعات والحرارة إلى ارتفاع غدا - (التفاصيل) تعليق دوام المدارس في العقبة والبترا أمطار رعدية في الجنوب الثلاثاء “قروض الإسكان”.. اهتمام ملكي برفاق السلاح أسعار الألبان.. التخفيض يطال عبوات الكيلو فقط مذكرة لإنشاء أول مصنع أسطوانات غاز بلاستيكية بالمنطقة “تنظيم الاتصالات” ترفد الخزينة بـ123 مليون دينار في 2019 تأخير دوام المدارس والجامعات بالعقبة نقل موظفة صينية في البترا إلى الحجر الصحي سيول في العقبة الصحة: لا اصابات بفيروس كورونا في الأردن
شريط الأخبار

الرئيسية / شباب وجامعات
الأربعاء-2019-09-11 | 10:54 am

ندوة حوارية عن التربية الإعلامية في جامعة الزرقاء

ندوة حوارية عن التربية الإعلامية في جامعة الزرقاء


جفرا نيوز - نظمت جامعة الزرقاء /كلية الصحافة والإعلام بالتعاون مع مؤسسة "أنا أتعلم" ومنظمة اليونسكو، اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية عن التربية الإعلامية والمعلوماتية وطرق التحقق من الأخبار، بهدف بناء قدرات الشباب على التعامل مع المعلومات والأخبار بشكل أخلاقي، حضرها عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة وممثلين عن المجتمع المحلي لمحافظة الزرقاء.

وقال عميد كلية الصحافة والإعلام الدكتور أمجد صفوري أن هذه الندوة تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب في تحليل وتقييم الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن استضافة الجامعة لهذه الندوة يأتي في إطار دورها في خدمة المجتمع المحلي وخصوصًا فئة الشباب وزيادة قدراتهم في كيفية التعامل مع الإعلام المجتمعي الهادف.

وأكد صفوري أهمية أن يتضمن مشروع التربية الإعلامية تدريب الطلبة والشباب على مهارات الحديث والكتابة، إضافة إلى إطلاعهم على كيفية إعداد البرامج التلفزيونية والأعمال الصحفية المتخصصة.

من جانبها، قالت مسؤولة مشروع تمكين الشباب في التربية الإعلامية التابع لمنظمة اليونسكو، هنادي غرايبة، أن الندوة تسعى إلى تعريف الطلبة في الجامعة والمجتمع المحلي في الزرقاء بمبادئ التربية الإعلامية وإكسابهم مهارات تمييز الأخبار الزائفة والمضللة.

وأشار عضو هيئة التدريس في كلية الصحافة والإعلام الدكتور عثمان الطاهات، إلى أن مشروع التربية الإعلامية يهدف إلى تمكين الشباب والتعرف على مصادر المادة الإعلامية وأهدافها السياسية والثقافية.


ودعا الطاهات إلى إكساب الشباب والطلبة مهارات التفكير الناقد لزيادة قدرتهم في التحقق من صحة وسلامة الأخبار المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للحد من انتشار الإشاعات والتظليل الإعلامي.


وعرضت مديرة العمليات في مؤسسة "أنا أتعلم" دعاء العبداللات النشاطات والبرامج التي تم تنفيذها من قبل المؤسسة في مختلف محافظات المملكة، وذلك لتمكين الشباب من التعامل مع وسائل الإعلام بالشكل الصحيح.


وأكد الناشط الاجتماعي إبراهيم الساحوري أهمية تدريب الشباب والطلبة على كيفية معرفة الأخبار والمعلومات الزائفة التي تنشر على مواقع التواصل الإجتماعي، مستعرضاً أبرز الأساليب للتحقق من صحة المعلومات أو الأخبار المنشورة.