الملك يتحدث عبر MSNBC الامريكية العيسوي يلتقي وفد قبيلة الزعبي من جميع محافظات المملكة (صور) مياهنا: استئناف ضخ المياه من محطة الرصيفة "التربية" تنفي سحب كتب العلوم والرياضيات الجديدة من المدارس إحالة ملف شركة الميجا مول للنائب العام وتصفيتها اجباريا وزير المياه يشدد على ضرورة التعاون مع ممثل هيئة مكافحة الفساد المنتدب لدى الوزارة إيقاف محطة ضخ معالجة الرصيفة لتغير نوعية المياه مليون عزباء في الاردن...والمفرق في المرتبة الاولى بعدد المطلقين "بالصور"..اتلاف (4) اطنان من زيت الزيتون والتحفظ على (122) تنكة في جرش ترجيح رفع اسعار المشتقات النفطية بين (2-3.5%) الشهر القادم ..تفاصيل القبض على أربعة مطلوبين بقضايا مالية احدهم بحقه مبالغ تقدر بـ (11,5) مليون دينار الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في الاسبوع الثالث من الشهر الحالي لليوم الثاني عشر ..المعلمون يواصلون إضرابهم في مدارس المملكة الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز الحمود : الحكومة لم تتخذ قرار بشأن الغاء عقوبة "حبس المدين" زواتي: سخانات شمسية مدعومة 100% في (26) الف منزل ..تفاصيل شويكة: كل دينار ندفعه على السياحة يعود (100) دينار ..تفاصيل تربية البادية الشمالية : مخزون التعليم الاضافي كاف لتزويد المدارس باحتياجاتها الاعتــــدال الخريفــــي يبدأ اليــــوم في المملكة ويستمــــر (89) يــومـــا ..تفاصيل وفيات الاثنين 23-9-2019
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الخميس-2019-09-11 |

أليس منكم أو فيكم رجل رشيد؟!

أليس منكم أو فيكم رجل رشيد؟!

جفرا نيوز - الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

خطاب أوجهه لوزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين على حد سواء:

إن عدم اتفاقكم أو عدم سماعكم لمطالب بعضكم وعدم تفهم كل طرف لحجج وبراهين الطرف الآخر، أوصلنا حاليا الى طريق مسدود، فهذا هو اليوم الرابع ينقضي والطلبة مازالوا في بيوتهم، والمعلمون يكتفون بالبصمة والطابور الصباحي وبعض الأعمال الأخرى ولا يدخلون القاعات الصفية.

اتسأل من المستفيد من وراء هذا التصعيد ومن الخاسر؟! لاشك أنهم أبناؤنا الطلبة وفي المحصلة الخاسر الأكبر هو الوطن.

أتفهم مطالب نقابة المعلمين بضرورة تحسين وضع المعلمين المادي، وأتفهم رأي الحكومة بأن الموازنة تعاني من التضخم والعجز، وأن هذه المطالب ليس الآن وقتها، وأتفهم عرض الوزارة للمسار المهني والذي يفصل بين المعلمين على أساس الكفاءة والمهارة وتطوير القدرات، كما هو معمول به حاليا في جامعاتنا الوطنية مع اختلاف المسميات بين الجهتين.

أتفهم أيضا أن المبلغ المطالب إضافته لن يغير من حال المعلم كثيرا، بل سيخفف الأعباء قليلا عليه.

إذا غلبنا المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية، فلا بد من عودة الطلبة الى مقاعدهم، وعدم التفكير بالحلول البديلة الأخرى كتعيين بدلاء للمعلمين أو اعلان العطلة في مدارسنا واختراع نظام التعويض كالدوام يوم السبت او التقليص من العطلتين الصيفية والشتوية لتعويض أيام العطل.

الحل يكمن في تطبيق بعض مطالب نقابة المعلمين بصرف جزء من العلاوة الثابتة، ولتكن 15% أو 20% مثلا، حتى يشعر جميع المعلمين بنوع من التحسن، والبدء مباشرة بتطبيق المسار المهني، حتى نميز من يعمل على تطوير نفسه ورفع كفأته ممن يرضون بالأدنى دون بذل أي جهد لتطوير الذات.

نأمل أن يتم رفع الإضراب والبدء بالتدريس بأقصى سرعة، ونأمل من صناع القرار في الوزارة والحكومة تلبية بعض المطالب، حفاظا على الأمن المجتمعي، وتغليبا للمصلحة الوطنية العليا، فالوطن لا يحتمل المناكفات من أي طرف، فالجميع مسئولون وعلى الجميع تحمل مسئولياتهم.
ويكي عرب