الصحة: تهافت الأردنيين على شراء الكمامات غير مبرر “الصحة” تجدد تأكيد خلو المملكة من “كورونا” الحكومة تدعو المواطنين لتفعيل الهوية الرقمية لاستخدام “سند” الاثنين.. طقس بارد نسبيا وتوقع أمطار أمير قطر يوجه بتوفير 10 آلاف فرصة عمل جديدة للأردنيين.. ويدعم صندوق التقاعد العسكري بــ (30) مليونا بلدية الرصيفة تنفي ما يشاع حول استخدام آلياتها لاستخراج ذهب !! المصري عن احالة من خدم 30 عاماً إلى التقاعد: سنمنح استثناءات العضايلة: العلاقات الأردنية القطرية عادت لطبيعتها ونأمل تجاوز الأزمة الخليجية الملك وأمير قطر يجريان مباحثات ويؤكدان اعتزازهما بالعلاقات الاخوية الملك يحيي عبر الجهاز اللاسلكي جميع مرتبات الأمن .. صور جفرا تكشف عن هوية الشخص الذي قام أمير قطر بالسلام عليه بحرارة وعناق - صور الاعلان عن تأسيس النقابة الفرعية للعاملين في بلديات الوسط أمير قطر يصل الى الأردن والملك في مقدمة مستقبليه مركز الدراسات: 67% من الأردنيين يرون الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ توجيهات ملكية سامية بدعم صندوق اسكان ضباط الامن العام والبدء بصرف 600 قرض اسكان الزراعة تصدر بيانا حول حالة الجراد أمانة عمان تستحدث ثلاثة أسواق شعبية جديدة العضايلة: الحكومة لن تخفي أي معلومة تتعلق بالمواطنين أو المؤسسات والدوائر الحكومية زيادة رواتب الائمة والمؤذنين وخدمة المساجد منصة "بخدمتكم" يستلم (2459) طلباً بأسبوع..بمعدل (351.3) طلب يومياً
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-09-12 | 12:51 pm

التعليم العالي : نتائج القبول الموحد الاحد وتوجهات لقبول (55) الف طالباً

التعليم العالي : نتائج القبول الموحد الاحد وتوجهات لقبول (55) الف طالباً

جفرا نيوز - اكدت مدير وحدة القبول الموحد خولة عوض في تصريحات اعلامية أن الوحدة تعمل حاليا على استخراج قوائم القبول الموحد تمهيدا لإعلانها في الموعد بالخامس عشر من الشهر الحالي.

وأضافت عوض أن عدد المتقدمين البالغ نحو 55 ألف طالب يقارب عدد المقاعد التي أعلن عنها من قبل مجلس التعليم العالي إذا ما تم احتساب الشهادات الأجنبية والعربية ومكرمة العشائر والمكرمات الأخرى والتجسير.

وقالت إن معدلات القبول لمقاعد الطب وطب الأسنان يجري عليها متغيرات وتداخلات ولم يتم معرفة المعدلات التي ستتنافس بشكل تام على تلك المقاعد ولم يتم حسم عدد المقاعد بعد.

وبينت إن المؤشرات الأولية تعطي أن كل طالب تقدم سيتمكن من الحصول على مقعد في الجامعات الرسمية.

وفي هذا السياق يتوقع مراقبون لجوء مجلس التعلیم العالي لقبول أعداد من الطلبة في التخصصات الطبیة تزید على الطاقة الاستیعابیة للجامعات من اجل تخفیض الحدود الدنیا لمعدلات القبول في تخصص الطب ضمن قائمة القبول الموحد دون 98 % بسبب الأعداد الكبیرة من الطلبة الذین حصلوا على معدلات مرتفعة، إذ بلغ عدد الطلبة الحاصلین على معدلات 95 % فما فوق في الامتحان العام والتكمیلي في الفرع العلمي وحده (5315) طالبا وطالبة في حین بلغ عدد الحاصلین على معدلات 90 % فما فوق في نفس الفرع (16232) طالبا وطالبة.

ونسبت ھیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالي وضمان جودتھا إلى مجلس التعلیم العالي بقبول نحو 49 ألف طالب وطالبة، حیث ”ستكون زیادة أعداد المقبولین في التخصصات الطبیة ضمن قائمة القبول الموحد على حساب أعداد المقبولین ضمن البرنامج الموازي"، بحسب مراقبین ما سیؤثر سلبا على إیرادات الجامعات التي تضم تخصصات طبیة ورسوم الساعات الدراسیة فیھا ضمن البرنامج العادي منخفضة

يذكر أن نسبة النجاح في نتائج الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الحالي 53.4%، و عدد الطلبة الذين تقدموا للامتحان التكميلي لعام 2019 بغرض استكمال المتطلبات أو رفع المعدل بلغ 92450 طالب وطالبة حصل منهم على الحد الأدنى من متطلبات النجاح 49410 وبنسبة مئوية عامة بلغت 53.4.%

و العدد الإجمالي للطلبة الذين تقدموا للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة بالدورتين الأساسية والتكميلية لعام 2019 بلغ 159194 حضر منهم 150717 وبلغ عدد الناجحين منهم 90697 بنسبة مئوية عامة بلغت 60.2%.