"الطيران المدني" تعزز الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طقس بارد نسبياً اليوم واستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة غدا - (التفاصيل) وفيات الأربعاء 26-2-2020 رفع الحد الأدنى للأجور.. تأكيد بأن الزيادة متواضعة وانتقاد لتأخير تطبيق القرار حصانة المحامي من المثول أمام المحاكمة هل تعيق التقاضي؟ تأخير دوام مدارس الشوبك حتى التاسعة صباحاً الحجر على 13 شخصا في البشير الأجواء تميل إلى الاستقرار الأربعاء رئيس ديوان التشريع والرأي السابق العجارمة يكتب عن التوقيع الوزاري المجاور 412 نزيلة في الجويدة .. و20 صدر بحقهن حكم الاعدام الملك يعزي بوفاة مبارك الأردن يدين إعلان بناء مستطونات بالقدس الغرايبة : فريق الرزاز متجانس ولا فرق في الحكومة لكن صداقات بين الوزراء وهو أمر طبيعي. المستقلة للانتخاب: الهيئة وضعت استعداداتها للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به الرزاز: تحويل من يطلق الاشاعات ويقدم معلومات كاذبة ومضللة مضرة باقتصادنا الوطني وحياة المواطن الأردني إلى القضاء اصطدام شاحنتين في وادي اليتم - صور محافظ العقبة: لا اصابات او اضرار جراء الحالة الجوية توق: النتائج النهائية للمنح والقروض الجامعية الأسبوع المقبل أمير ويلز يبدأ زيارة رسمية للمملكة 23 آذار المرصد العمالي : الحد الأدنى الجديد للأجور وموعد انفاذه غير عادلان
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2019-09-12 | 12:51 pm

التعليم العالي : نتائج القبول الموحد الاحد وتوجهات لقبول (55) الف طالباً

التعليم العالي : نتائج القبول الموحد الاحد وتوجهات لقبول (55) الف طالباً

جفرا نيوز - اكدت مدير وحدة القبول الموحد خولة عوض في تصريحات اعلامية أن الوحدة تعمل حاليا على استخراج قوائم القبول الموحد تمهيدا لإعلانها في الموعد بالخامس عشر من الشهر الحالي.

وأضافت عوض أن عدد المتقدمين البالغ نحو 55 ألف طالب يقارب عدد المقاعد التي أعلن عنها من قبل مجلس التعليم العالي إذا ما تم احتساب الشهادات الأجنبية والعربية ومكرمة العشائر والمكرمات الأخرى والتجسير.

وقالت إن معدلات القبول لمقاعد الطب وطب الأسنان يجري عليها متغيرات وتداخلات ولم يتم معرفة المعدلات التي ستتنافس بشكل تام على تلك المقاعد ولم يتم حسم عدد المقاعد بعد.

وبينت إن المؤشرات الأولية تعطي أن كل طالب تقدم سيتمكن من الحصول على مقعد في الجامعات الرسمية.

وفي هذا السياق يتوقع مراقبون لجوء مجلس التعلیم العالي لقبول أعداد من الطلبة في التخصصات الطبیة تزید على الطاقة الاستیعابیة للجامعات من اجل تخفیض الحدود الدنیا لمعدلات القبول في تخصص الطب ضمن قائمة القبول الموحد دون 98 % بسبب الأعداد الكبیرة من الطلبة الذین حصلوا على معدلات مرتفعة، إذ بلغ عدد الطلبة الحاصلین على معدلات 95 % فما فوق في الامتحان العام والتكمیلي في الفرع العلمي وحده (5315) طالبا وطالبة في حین بلغ عدد الحاصلین على معدلات 90 % فما فوق في نفس الفرع (16232) طالبا وطالبة.

ونسبت ھیئة اعتماد مؤسسات التعلیم العالي وضمان جودتھا إلى مجلس التعلیم العالي بقبول نحو 49 ألف طالب وطالبة، حیث ”ستكون زیادة أعداد المقبولین في التخصصات الطبیة ضمن قائمة القبول الموحد على حساب أعداد المقبولین ضمن البرنامج الموازي"، بحسب مراقبین ما سیؤثر سلبا على إیرادات الجامعات التي تضم تخصصات طبیة ورسوم الساعات الدراسیة فیھا ضمن البرنامج العادي منخفضة

يذكر أن نسبة النجاح في نتائج الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الحالي 53.4%، و عدد الطلبة الذين تقدموا للامتحان التكميلي لعام 2019 بغرض استكمال المتطلبات أو رفع المعدل بلغ 92450 طالب وطالبة حصل منهم على الحد الأدنى من متطلبات النجاح 49410 وبنسبة مئوية عامة بلغت 53.4.%

و العدد الإجمالي للطلبة الذين تقدموا للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة بالدورتين الأساسية والتكميلية لعام 2019 بلغ 159194 حضر منهم 150717 وبلغ عدد الناجحين منهم 90697 بنسبة مئوية عامة بلغت 60.2%.