الملك يلتقي نوابا أميركيين تحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية مدير الأمن العام يلتقي "جماعة عمان لحوارات المستقبل" ناصر الرحامنه ناطقاً لامانة عمان سلب محطة محروقات في عجلون بالفيديو.. سلب صاحب كشك وتعريض حياته للخطر في الزرقاء الشواربة : تشغيل "الباص السريع" نهاية عام (2021) باستثناء "تقاطع طارق" ..تفاصيل "الأمانة" تنفي وضع أكياس خيش على المناهل الأول من نوعه في عمان ..“الأمانة” تبدأ تركيب بلاط “التكتايل” لإرشاد ذوي الإعاقة البصرية انخفاض على درجات الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الاثنين 390% نسبة تداول الهواتف الذكية بين الأردنيين إغلاقات وتحويلات للسير على أوتوستراد عمان الزرقاء - تفاصيل دراسة أردنية: 75% من الفتيات تعرضن للتحرش وفيات السبت 19-10-2019 العميد العجرمي يفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للانتربول خليل عطية للحكومة حول اللبدي ومرعي: نريد أفعالا العبوس: الحكومة تتفنن بصناعة الأزمات قتلت زوجها بمساعدة صديقه في عجلون الحرارة تواصل انخفاضها السبت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2019-09-14 | 08:36 am

الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس

الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس

جفرا نيوز - تضمنت نسخة 2020 من كتاب غينيس للأرقام القياسية عددا من الأرقام المرتبطة بمنطقة الشرق الأوسط في دبي والسعودية وسوريا والأردن وغيرها.

جاء برج خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة برقمين قياسيين جديدين لأكبر واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED، وأطول واجهة مبنى مضاءة بمصابيح LED. كذلك، ومن الإمارات أيضا، تمكنت قارورة عطر قياسية الحجم أنتجتها شركة "روح دبي" من الدخول إلى قائمة الأرقام القياسية لأكبر عدد من قطع الألماس عليها بإجمالي 3571 ماسة، وبلغ سعرها 1.295 مليون دولار.

ومن بين الأرقام القياسية من المملكة العربية السعودية جاء سباق الإبل الذي نظمه مهرجان الملك عبد العزيز، والذي شارك فيه 6120 جملا كأكبر سباق للإبل. وفي الفنون تمكنت الفنانة السورية، فايا يونان، في أن تصبح أول فنانة شرق أوسطية في العالم تبدأ مسيرتها الفنية بإنتاج أغنية عن طريق تمويل جماعي من جمهورها.

بالتوازي اكتشف فريق أبحاث من جامعة كوبنهاغن أقدم قطعة خبز في العالم، يبلغ عمرها 14400 سنة، في الصحراء السوداء بالأردن.

وتعقيبا على صدور نسخة عام 2020 من غينيس، قال المدير الإقليمي لمكتب "غينيس للأرقام القياسية" في منطقة الشرق الأوسط، طلال عمر: " "حصل العديد من الشركات والأفراد من أنحاء الشرق الأوسط على ترويج عالمي واسع بحجزها مكانا في نسخة هذا العام من كتاب غينيس للأرقام القياسية 2020، أكثر الكتب ذات حقوق النشر مبيعا عبر التاريخ. وقد تضمنت نسخة الشرق الأوسط قصصا ملهمة لأفراد ومؤسسات عبروا حدود الممكن وحصلوا على لقب (مميز رسميا)".

من الجدير بالذكر أن غينيس للأرقام القياسية قامت باحتساب حجم كتابها بالأرقام فتخطى عرض أوراق نسخة هذا العام مرصوفة بعضها مع بعض حوالي 26.7 ميلا في السماء، ما يعادل ارتفاع 5 قمم إيفرست أو 52 مرة من برج خليفة في دبي أو 17126 من سلطان كوسين، أطول رجل في العالم على قيد الحياة. وإذا ما وضعت هذه الصفحات طولاً بعضها فوق بعض فإنها ستشكل طريقاً بطول 293 ميلاً، ما يكفي لتغطية كل مساحة الأخدود العظيم من ولاية أريزونا الأمريكية، أو كل خطوط سكك الحديد لمترو أنفاق لندن.