انخفاض ملموس على الحرارة الخميس جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز الدفاع المدني يعثر على شخص مفقود في محافظة البلقاء وفاة طفلة بصعقة كهربائية في الكرك وزير الأوقاف: لجنة الأوبئة أوصت بفتح المساجد اعتبارا من (7) حزيران المقبل الزميل ماجد الأمير يقترح على نقابة الصحفيين تسديد كافة اشتراكات الاعضاء العضايلة: حظر التجول الشامل يوم الجمعة مستمر وزير الصحة: تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و(7) حالات شفاء - التفاصيل إدارة ترخيص السواقين والمركبات تستأنف الفحص العملي بدءاً من الخميس العمل تنفي انهاء خدمات أكثر من (200) عامل لدى أحد مصانع الألبسة في اربد تعديل أمر الدفاع 7 يعتمد مبدأ (ناجح/راسب) لتخصصي الطب البشري وطب الأسنان بلاغ يقضي بمباشرة المؤسسات والدوائر والمحاكم أعمالها اعتباراً من (31) أيار الجاري تأجيل أقساط شهري حزيران وتموز لمقترضي صندوق التنمية والتشغيل وفاة طفل سوري واصابة عدد من افراد عائلته بانفجار لغم ارضي في الحلابات الفراية: لا قرار جديد حول الحظر الشامل أو الجزئي للآن نقابة الصحفيين تقرر تمديد مهلة دفع الرسوم لــ 30 حزيران الزراعة تحذر الأردنيين من شراء فاكهة لم تنضج في الأسواق الانتهاء من اعمال اصلاح اعتداء خط ناقل الديسي في خان الزبيب التربية: لا تمديد لتقديم طلبات النقل الخارجي للمعلمين والاداريين طبيب أردني: كورونا تم تصنيعه وهذه هي الأدلة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-09-15 | 12:15 pm

"الجيولوجيين" تحذر من غرق وسط البلد مجددا في موسم الشتاء القادم

"الجيولوجيين" تحذر من غرق وسط البلد مجددا في موسم الشتاء القادم

جفرا نيوز - حذر نقيب الجيولوجيين صخر النسور من تكرار غرق وسط البلد في عمان كما حدث الشتاء الماضي، بسبب عدم قدرة العبارة الموجودة في شارع قريش على استيعاب كميات المياه الواردة لها.

ودعا النسور الى ضرورة تعاون امانة عمان مع نقابة الجيولوجيين لاعداد دراسة هيدرولوجية للواقع المائي لمدينة عمان يتم بموجبها تقديم تصورات كفيلة في حل وتفسير ظاهرة الفيضانات ومن ثم وضع توصيات لحل المشكلة.

ولفت الى أن الامانة تقوم سنويا بصيانة العبارات الا أن هذا غير كاف، وفي حال لم يتم ايجاد حلول جذرية فانه لا يوجد ما يمنع من تكرار ما حدث العام الماضي.

واوضح ان العبارات الموجودة تم تصميمها في الستينيات من القرن الماضي لغايات استيعابية معينة تضاعفت على مدى السنوات، ما يستدعي ايجاد حلول لكميات المياه الواردة للعبارات وخاصة الموجودة وسط البلد.

وارجع اسباب زيادة كميات المياه الواردة للعبارة، الى ان منطقة عمان الغربية كانت سابقا اراضي زراعية وجزء كبير من المياه المتساقطة تمتصه الارض، اما الان فان معظم الاراضي عبارة عن اسمنت وبالتالي فان المياه المطرية اغلبها تذهب جريانا سطحيا نحو منطقة وسط البلد، ما يؤدي الى زيادة كميات المياه الواردة للعبارة الموجودة هناك.

واشار النسور، الى ان احد الحلول المقترحة يتضمن توجيه المياه لاماكن غير وسط البلد واستحداث قنوات تصريف جديدة للمياه وتوسيع الطاقة الاستيعابية للعبارة اذا امكن.

ونوه الى ان الامانة بحاجة الى التعاون مع النقابة لان علم الجيولوجيا من اهم العلوم التي تفسر طبيعة الارض ونوعيتها وكيفية استعمالاتها المتاحة بحيث لا يحدث اي ضرر على المدى البعيد.

ولفت الى ان العديد من المباني والمنشآت في عمان مقامة على بؤر ساخنة لا تصلح لاقامة المباني عليها وهي معرضة للفيضانات وقابلة للانهيار.

وطالب الامانة بضرورة استحداث مديرية جيولوجيا بالامانة للتعاون بموضوع المخطط الشمولى وإعداد دراسات جيولوجية توضح طبيعة الارض المراد اقامة اي منشأة عليها.

ويشار الى ان امانة عمان ولضمان عدم تكرار سيناريو الغرق هذا العام بدأت مبكرا استعدادها لاستقبال الموسم المطري الذي بات على الابواب بعمل حملة شاملة للتأكد من جاهزية البنية التحتية «المناهل والعبارات .