وفاة 30 معتمرا بحادث مروع في السعودية الخارجية: مشروع قرار لليونسكو يطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها في الاقصى تغيير لمنهاج الثاني والخامس العام المقبل الاعتداء على مرشد تربوي في عمان الأرصاد تحذر من الانزلاقات والسيول الخميس قرارات مجلس الوزراء (التفاصيل) إحالة الزيناتي والخصاونة على التقاعد من الديوان الملكي الامانة تباشر تعديل بطاقة الإتجاه لمركبات التكسي الأصفر تدهور حافلة سياحية تقلّ 31 سائحا ألمانيا في رأس النقب افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية التنمية تحيل ملف تحقيق فرار المتهم بقتل الطفلة نبال من مركز احداث للمدعي العام التربية تعلن بدء صرف المستحقات المالية لمعلمي الطلبة السوريين الحواتمة: أعلى درجات التكامل والتنسيق مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية تفويض صلاحيات من قاضي القضاة - تفاصيل 99٪ من الأردنيين يؤيدون موقف الملك بعدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس تحويلات جديدة بسبب "الباص السريع" - تفاصيل حريق في مشروع للطاقة الشمسية بالسلط وخسائر تقدر بـ(3) ملايين دينار "شاب غزيّ" تسبب المرض بشلله يناشد جلالة الملك تغطية نفقات علاجه في المدينة الطبية ليعاود الوقوف مجددا بالصور .. إغلاق مصنع منظفات بالشمع الاحمر في الزرقاء وفاتان اثر حادث تدهور في محافظة المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-09-16 | 01:28 am

الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل

الحد الأدنى لمعدل القبول بتخصص الطب يشكل مفاجأة لخبراء القبول والتسجيل

جفرا نيوز- شكل الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب (97 ،(% مفاجأة لخبراء القبول والتسجیل، الذین اعتبروا ان انخفاض المعدل في جامعتي مؤتة والبلقاء التطبیقیة رغم الاعداد الكبیرة للحاصلین على معدلات تزید على 98 % جاء نتیجة قبول أعداد كبیرة تفوق بكثیر الطاقة الاستیعابیة للجامعات الست التي تضم ھذا التخصص. 
ولم تعلن وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي أعداد الطلبة المرشحین للقبول في تخصص الطب، الذي كان أعلى حد أدنى لمعدل القبول فیھ في الجامعة الاردنیة 99.%
إلى ذلك، بلغ عدد المرشحین للقبول في الجامعات الرسمیة ضمن قائمة القبول الموحد، التي أعلنت نتائجھا أمس، 51748 طالبا وطالبة، من بین 54580 تقدموا بطلبات لوحدة تنسیق القبول الموحد. 
وكان الحد الادنى لمعدل القبول في تخصص الطب بجامعتي مؤتة والبلقاء التطبیقیة 97 ،% فیما كان الاعلى في الجامعة الاردنیة، حیث وصل لـ99.% وكان أقل حد أدنى لمعدلات القبول في تخصص اقتصاد الاعمال بجامعة الطفیلة التقنیة، إذ بلغ 5.65 ،% في حین أظھرت نتائج القبول الموحد ارتفاع عدد الطلبة المصنفة طلباتھم ”سوء اختیار" وتزید معدلاتھم عن 90 ،% الى 2331 طالبا وطالبة مقابل 960 طالبا العام الماضي. 
ووصل عدد الطلبة الذین حصلوا على معدلات 95 % وأكثر ولم یقبلوا في الجامعات الى 289 طالبا، مقابل 12 طالبا العام الماضي. 
وحلت جامعة البلقاء التطبیقیة، في المرتبة الاولى من حیث عدد الطلبة المرشحین للقبول فیھا (9844 ،(تلتھا جامعة الیرموك (9083 ،(الاردنیة (8236 ،(الھاشمیة (5564 ،(مؤتة (4566 ،(العلوم والتكنولوجیا (4247 ،(آل البیت (3499 ،(الحسین بن طلال (3112 ،(الطفیلة التقنیة (1804 ،(واحتلت جامعة العلوم الاسلامیة المرتبة الاخیرة في عدد الطلبة المرشحین للقبول (1793 (طالبا وطالبة. 
وبلغ عدد التخصصات التي كان معدل القبول التنافسي فیھا مساویاً للحد الأدنى المطلوب 65 تخصصاً. وكان ھناك 48 تخصصا حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي (65 ،(% فیما كان ھناك 3 تخصصات حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي (75 ،(% و14 تخصصا التي حصلت على الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي (80.(% وبلغ عدد التخصصات التي ارتفع معدل القبول التنافسي للعام الدراسي الحالي مقارنة العام 2018/2019 ،من 5 إلى 7 علامات، 13 تخصصا كحد أقصى، فیما بلغ عدد التخصصات التي انخفض معدل القبول التنافسي بواقع عشر إلى 6.13 علامة90 1 تخصصا. 
وكانت ”القبول الموحد" أعلنت قائمة الطلبة المرشحین للقبول عند الساعة العاشرة من صباح أمس على موقعھا الإلكتروني، حیث كان باستطاعة كل طالب الحصول على نتیجة ترشیحھ للقبول باستخدام الرقم الوطني أو رقم الجلوس. 
كما أعلنت عن أن عملیة تقدیم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنیات المتزوجات من غیر الأردنیین ستبدأ اعتباراً من صباح بعد غد الثلاثاء وتستمر حتى الثالثة من بعد ظھر یوم الخمیس المقبل، من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، ووفقاً للإجراءات المعلنة سابقاً للطلبة الأردنیین. یشار إلى أن عملیة تقدیم الطلبات محصورة بالطلبة الحاصلین على الثانویة العامة الأردنیة 2019) الدورة العامة، أو الدورة التكمیلیة) بالإضافة إلى الدورة الشتویة (2019 (فقط، حیث سیتم إعلان نتائج قبولھم لاحقًا. 
وتبدأ عملیة تقدیم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى من خلال طلب إلكتروني متاح على موقع الوحدة الإلكتروني، اعتباراً من صباح الیوم وتنتھي عند الساعة الثالثة من بعد ظھر غد الأربعاء.
 یذكر أن عملیة تقدیم طلبات الانتقال الالكترونیة محصورة بالطلبة الحاصلین على شھادة (التوجیھي) 2019 فقط (الدورة العامة والدورة التكمیلیة)، ووفقاً للحدود الدنیا لمعدلات القبول التنافسیة للعام الجامعي الحالي 2019 / 2020 ،وستقوم الوحدة بإعلان أسماء الطلبة الذین حققوا الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي للعام الجامعي الحالي للتخصص الراغبین بالانتقال إلیھ، وذلك وفقاً للشواغر المتوفرة في نفس التخصص. 
ویتوقع إعلان نتائج قبول الطلبة الحاصلین على شھادات الثانویة العامة الأجنبیة (غیر العربیة)، ونتائج قبول طلبة التجسیر نھایة الأسبوع الحالي. 
ویمكن للطلبة الحاصلین على شھادات الثانویة العامة العربیة، أو الأجنبیة، والذین تقدموا لامتحانات المفاضلة الاطلاع على نتائجھم في ھذا الامتحان من خلال نفس الشاشة التي تظھر لھم نتائج ترشیحھم للقبول. 
ودعت الوحدة الطلبة الذین تم ترشیحھم للقبول التواصل مع الجامعات التي تم ترشیحھم للقبول فیھا للتعرف والاستفسار عن الإجراءات اللازم تنفیذھا، والوثائق المطلوبة لاستكمال عملیة التسجیل في كل جامعة.