4 اصابات طعنا بمشاجرة في الهاشمي الشمالي طقس غير مستقر وغائم الخميس وفاة 30 معتمرا بحادث مروع في السعودية الخارجية: مشروع قرار لليونسكو يطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها في الاقصى تغيير لمنهاج الثاني والخامس العام المقبل الاعتداء على مرشد تربوي في عمان الأرصاد تحذر من الانزلاقات والسيول الخميس قرارات مجلس الوزراء (التفاصيل) إحالة الزيناتي والخصاونة على التقاعد من الديوان الملكي الامانة تباشر تعديل بطاقة الإتجاه لمركبات التكسي الأصفر تدهور حافلة سياحية تقلّ 31 سائحا ألمانيا في رأس النقب افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية التنمية تحيل ملف تحقيق فرار المتهم بقتل الطفلة نبال من مركز احداث للمدعي العام التربية تعلن بدء صرف المستحقات المالية لمعلمي الطلبة السوريين الحواتمة: أعلى درجات التكامل والتنسيق مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية تفويض صلاحيات من قاضي القضاة - تفاصيل 99٪ من الأردنيين يؤيدون موقف الملك بعدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس تحويلات جديدة بسبب "الباص السريع" - تفاصيل حريق في مشروع للطاقة الشمسية بالسلط وخسائر تقدر بـ(3) ملايين دينار "شاب غزيّ" تسبب المرض بشلله يناشد جلالة الملك تغطية نفقات علاجه في المدينة الطبية ليعاود الوقوف مجددا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-09-17 | 04:41 pm

الملك وميركل يتفقان على "رفض" ضم أراضي الضفة الغربية لإسرائيل لتأثيرها على فرص السلام

الملك وميركل يتفقان على "رفض" ضم أراضي الضفة الغربية لإسرائيل لتأثيرها على فرص السلام

قال جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، إنه "قلق للغاية" من تصريحات حول ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة، مضيفا أن هذا سيؤثر مباشرة على العلاقات بين إسرائيل والأردن.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في ألمانيا أن "هذا لا يساعد على خلق مناخ لتشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين على الجلوس سوية".

"أعتقد أن التصريحات كارثية لأي محاولة للمضي قدما في حل الدولتين" حسبما قال الملك في رده على أسئلة صحفيين، مضيفا أن الأردن ينظر إلى هذه المسألة "ببالغ القلق".

وبما يخص الهجمات على أرامكو، قال الملك: "نعمل جميعا ضمن المجتمع الدولي لنزع فتيل الأزمة" محذرا من تبعات الأزمة على المنطقة.

"من المنظور الأردني، دعمنا الكامل للمملكة العربية السعودية. ونأمل أن نتخطى ذلك النزاع بأسرع ما يمكن" وفقا للملك.

وأضاف: "أمن واستقرار السعودية أمر مهم جدا لنا في الأردن وللجميع".

وفي رده على سؤال لأحد الصحفيين قال الملك، إن الأردن يعمل مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على برنامج مالي قوي، وأضاف أن برنامج الإصلاح المالي يسير بشكل "جيد جدا".

وقال إن برنامج الأردن للإصلاح الاقتصادي الذي يستمر لـ 5 سنوات، يبني على مكامن القوة في الأردن.

وأشاد الملك بشباب الأردن المؤهلين، إضافة إلى قطاعات السياحة وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة والرعاية الصحية.

ميركل انتقدت إعلان نتنياهو الأسبوع الماضي أنه يعتزم ضم غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة، قائلة، إن ذلك يضر بالجهود الرامية للتفاوض على اتفاق سلام.

وقالت ميركل في المؤتمر الصحفي، إن "الحكومة الألمانية تساند حلا سلميا عبر المفاوضات الدولية في إطار حل الدولتين ... دائما ما تقوض (عمليات) الضم الحلول السلمية. هي غير مفيدة، وبالتالي نحن لا نوافق عليها".