99٪ من الأردنيين يؤيدون موقف الملك بعدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس تحويلات جديدة بسبب "الباص السريع" - تفاصيل حريق في مشروع للطاقة الشمسية بالسلط وخسائر تقدر بـ(3) ملايين دينار "شاب غزيّ" تسبب المرض بشلله يناشد جلالة الملك تغطية نفقات علاجه في المدينة الطبية ليعاود الوقوف مجددا بالصور .. إغلاق مصنع منظفات بالشمع الاحمر في الزرقاء وفاتان اثر حادث تدهور في محافظة المفرق إصابة خمسة أشخاص اثر حادث تدهور بمنطقة الجيزة الارصاد تحذر المواطنين من خطر الصواعق - تفاصيل البنك الدولي يشيد بالحكومة - تفاصيل حوادث وانزلاقات للشاحنات بفعل الأمطار على الطريق الصحراوي الارصاد تحذر وتنشر تفاصيل الحالة الجوية خلال الثلاثة ايام القادمة ..تفاصيل النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2019-09-22 | 10:52 am

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

جفرا نيوز - خاص

يبدو أن هناك أكثر من سيناريو حكومي على الطاولة للتعامل مع إضراب المعلمين الذي دخل أسبوعه الثالث خاصة مع بدء الدوام في بعض المدارس اليوم الأحد ، مصادر تحدثت "لجفرا نيوز" انه سيكون هناك رصد لغياب المعلمين والاعتماد على التعليم الاضافي واللجوء للخيار القانوني والاستعانة بنظام الخدمة المدنية الذي يمنع الاضراب لموظفي القطاع العام ...وخيارات اخرى قادمة..انتظروا..
*********
انهمرت الاتصالات الليلية من محيط وحاشية بعض الوزراء بالحكومة على "جفرا نيوز" ليتساءلوا عن حقيقة التعديل الوزاري وهل صحيح ان "فلان" من الوزراء خارج بالتعديل طمنونا  "مشان الله" ... يبدو ان التعديل الوزراي يلحقه تعديل على الحاشية ومدراء المكاتب .. الله اعلم.
*********
ينوي وزير حالي (..) جس النبض بخصوص الاجواء المحيطة لرفع كتاب "سري وشخصي" بشكل عاجل للتنسيب باحالة احد المدراء الشباب (..) التابع لوزارته الى التقاعد..الوزير وقبل اتخاذ القرار النهائي يحاول دراسة القرار ونتائجه على المدى القريب والمتوسط.
*********
بدا أكثر من وزير مالية سابق وشخصيات من حملة شهادات الدكتوراة بالمحاولة لابراز قدراتهم بالتصريحات والقاء المحاضرات وكتابة المقالات هذه الايام خاصة ان التسريبات تفيد ان وزير المالية عز الدين كناكرية ربما سيخرج بالتعديل ، مصدر مطلع بوزارة المالية قال ان وزارة المالية بحاجة الى وزير "جكر" لا يوافق على طلبات النفقات المالية بسهولة.
*********
ما هي قصة تسريب "الوثائق" من بعض الوزارات الى الخارج خاصة المتعلقة باقارب وابناء بعض الوزراء واحالة العطاءات وملفات اخرى لهم..القصة متشعبة فمن وراء ارسالها بهذا الوقت تحديدا ؟ واين الحقيقة ؟ حيث ان المطلوب من الجهات الرقابية اظهار الخيط الابيض من الاسود...بنفس الوقت البعض يضع يده على قلبه خوفا من تسرب وثائق جديدة في قادم الايام
*********
 قال وزير سابق (..) :"حكومة الرزاز حيرتنا " حيث ان هناك قرارات تقشف والغاء مشاريع رأسمالية وسحب سيارات بنفس الوقت نرى وزراء يقومون بتعيين امين عام ثان لوزاراتهم كالاوقاف الصحة و"الحبل على الجرار" فعلا هناك بذخ وانفاق مالي لا داعي له .
*********
حفلات عرس اسطورية اصبحت تقام في فنادق الخمس نجوم في البحر الميت والعقبة والعاصمة حيث ان التكاليف خيالية  والموائد من كل الاصناف حتى انه بات يدفع احيانا عشرات الالاف على الورود فقط ، الملفت انه في بعض الحفلات يحذر من التصوير بالأجهزة الخلوية خوفا من التسريبات وأن تصبح الحفلات على شبكات التواصل الاجتماعي "لا تجيبوا سيرة".
*********
هل يتحرك البنك المركزي من اجل الزام تخفيض اسعار الفائدة؟ حيث ان بعض البنوك لا زالت تصر على تخفيض الفائدة على افضل العملاء فقط ، علما ان المركزي خفض الفائدة مرتين.
اقتصاديون ورجال أعمال ومواطنون طالبوا البنك باستخدام صلاحياته والتحرك بفاعلية وتأدية دوره حيث أنه لا بد للبنوك أن تخفض أسعار الفائدة حتى ينعكس ذلك على الاقتصاد وتحريك عجلة النمو والتخفيض على المواطنين والمعلومات الفدرالي الامريكي يعتزم تخفيض أسعار الفائدة مرات عديدة خلال العام الحالي ومع بداية العام القادم.
*********
الحكومة التركية مهتمة بانشاء متحف لحفظ تراث سكك الحديد الحجازي ولهذا تنوي اقامة متحف للسكة الحديدية بكلفة 6ر3 مليون يورو وبمساحة 4 آلاف متر مربع علما أن خط الحديد الحجازي الأردني ومتحف الخط الحجازي يعتبران قيمة مضافة للمنتج السياحي الأردني.
*********
 انخفاض كبير على السحب اليومي لمادة الاسمنت من المصانع حيث ان الكميات لم تعد تتعدى 5 الاف طن يوميا بين مكس وسائب وذلك من مجموع إنتاج كافة المصانع العاملة والمقدرة طاقتها الإنتاجية بحوالي 25 الف طن يوميا، في حين ان معدلات السحب خلال الاشهر السابقة كانت حول 7 الاف طن يوميا..مما استدعى من رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا اطلاق صرخة تحذيرية. 
*********
عدد من وظائف المدراء والمدراء التنفيذيين ستشغر قريبا في أمانة عمان الكبرى، وذلك بالتزامن مع قائمة طويلة من
الاحالات لكبار موظفي الأمانة الذين أمضوا سنوات طويلة في الخدمة الحكومية.
*********
يعتزم رجل أعمال من جنسية عربية نقل استثماراته من الأردن إلى دولة مجاورة بسبب تعقيد الإجراءات أمام المستثمرين في الأردن وتأخير معاملاتهم، حيث بدأ صاحب المصنع فعليا بتفكيك خطوط الإنتاج، واستغنى عن 50 موظفا من أصل 120 موظفا يعملون في المصنع الوحيد المتخصص في صنع وإنتاج الأجهزة الكهربائية في المملكة. يذكر ان حجم الاستثمار في المصنع الذي يتخذ من مدينة الحسن الصناعية بإربد مقراً له يبلغ حوالي 10 ملايين دينار.
*********
تكون درجات الحرارة اليوم الاحد ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في البادية والأغوار، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة وفق دائرة الارصاد الجوية.
*********
انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الاحد :

- محمد أديب يوسف الخماش – المدينة الرياضية

- وليد فضول جميل قعوار – عبدون

- جميل كرم عقيل حبايبه – دابوق

- مالك زياد جميل الريان – جمعية آل الطوال

- خليل عبدالسلام العلمي – عبدون

- محمد سامح العجلوني – الصريح

إنا لله وإنا إليه راجعون