الملك يشارك في قمة تعقدها الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي مجلس محافظة العاصمة يقر موازنة 2021 الحكومة: لا قرار بإغلاق عمان العزل 10 أيام لمن لا تظهر عليه أعراض الصحة العالمية: الأردن سجل زيادة بوفيات كورونا الأردن يقيم صلاة الغائب على أمير الكويت تسجيل وفاتان جديدتان بكورونا في الأردن شويكة: السماح للمطاعم والمقاهي باستقبال الزبائن اعتبارا من الخميس تسجيل 4 وفيات و 1765 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا في المملكة توق: تدريس كافة المواد الكترونيا سوى العملية بالحرم الجامعي النعيمي:تمديد التعليم عن بعد اسبوعين اضافيين وتناوب الصفوف الثلاثة الاولى إعادة فتح الكنائس اعتبارا من غد الخميس إعادة فتح المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي وفق آلية معينة الهيئة المستقلة : تأجيل الانتخابات سيكون في هذه المناطق هل أطاح الإقتصاد وكورونا بالرزاز وفريقه..وكم سيعود من الوزاراء الحاليين في الحكومة الجديدة؟ بدء تقديم طلبات الصيدليات لبيع مطعوم الانفلونزا الحكومة تودع الأردنيين بتخفيض اسعار البنزين تعريفه !! الحكومة تثبت تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تشرين الأول عند صفر " الصناعة " تؤكد سير العمل كالمعتاد وتطبيق كامل لإجراءات السلامة العامة الاعيان الجدد يقرأون الفاتحة على روح الصباح
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2019-09-22 03:23 pm

أبو صعيليك: حل المعضلة الاقتصادية يكمن بتحفيز الاستثمار

أبو صعيليك: حل المعضلة الاقتصادية يكمن بتحفيز الاستثمار

جفرا نيوز - قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك: إن أي معالجة تستهدف زيادة الإيرادات العامة يجب أن تستند على زيادة النمو الاقتصادي وتحفيز الاستثمار، نافيا ان يكون هناك اي مساحة لإجراءات ضريبية او جبائية جديدة.
وبين ابو صعيليك في بيان صحفي اصدره اليوم الاحد، أن تراجع الإيرادات العامة سببه عدم تحقيق الناتج المحلي الاجمالي لنسبة النمو المقدرة في الموازنة.
ودعا الحكومة لإنهاء المراجعة الثالثة مع الصندوق قبل التوجه إلى برنامج جديد للإصلاح المالي.
وقال: إن انهاء البرنامج الحالي قبل انجاز المراجعة الثالثة يعني فشل هذا البرنامج، داعيا إلى تقييم الإجراءات التي المتخذة ضمن البرنامج الحالي ودراسة اثرها قبل الانتقال إلى اية برامج جديدة.
وجدد التأكيد على ان حل المعضلة الاقتصادية يكمن بتحفيز الاستثمار القائم ثم تشجيع الاستثمار الاجنبي المباشر.
وفيما يتعلق بموازنة عام 2020، قال ابو صعيليك "يفترض ان تعالج اربعة امور؛ أولها إزالة التشوه من مخصصات المشاريع الرأسمالية (اللامركزية)، والثاني ايصال الدعم لمستحقيه وإزالة التشوه من هذا البند، والثالث تعديل قانون البلديات لضمان وصول حصة عادلة للبلديات من مخصصات المحروقات، واخيرا ترشيد الانفاق العام وتوجيه الاعفاءات لتحقيق اهداف تنموية كالتشغيل وتنمية المحافظات ومحاربة جيوب الفقر.
وأكد ضرورة تلازم الاصلاحات الاقتصادية مع جملة من الاصلاحات السياسية والتي تشكل الإطار العام الكفيل بنجاح الإصلاح الاقتصادي.