الملك يلتقي نوابا أميركيين تحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية مدير الأمن العام يلتقي "جماعة عمان لحوارات المستقبل" ناصر الرحامنه ناطقاً لامانة عمان سلب محطة محروقات في عجلون بالفيديو.. سلب صاحب كشك وتعريض حياته للخطر في الزرقاء الشواربة : تشغيل "الباص السريع" نهاية عام (2021) باستثناء "تقاطع طارق" ..تفاصيل "الأمانة" تنفي وضع أكياس خيش على المناهل الأول من نوعه في عمان ..“الأمانة” تبدأ تركيب بلاط “التكتايل” لإرشاد ذوي الإعاقة البصرية انخفاض على درجات الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الاثنين 390% نسبة تداول الهواتف الذكية بين الأردنيين إغلاقات وتحويلات للسير على أوتوستراد عمان الزرقاء - تفاصيل دراسة أردنية: 75% من الفتيات تعرضن للتحرش وفيات السبت 19-10-2019 العميد العجرمي يفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للانتربول خليل عطية للحكومة حول اللبدي ومرعي: نريد أفعالا العبوس: الحكومة تتفنن بصناعة الأزمات قتلت زوجها بمساعدة صديقه في عجلون الحرارة تواصل انخفاضها السبت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-09-23 | 11:30 am

الحكومة تطرح عطاء فوترة بـ"ملايين الدنانير" لضريبة الدخل

الحكومة تطرح عطاء فوترة بـ"ملايين الدنانير" لضريبة الدخل

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

طرحت وزارة الاقتصاد الرقمي عطاء لتزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بحل متكامل لنظام الكتروني في مجال الفوترة لخدمات اصدار وادارة الفواتير والمعلومات المتخصصة بالبيع والشراء ، وحددت الوزارة اخر موعد للعطاء في 26 من شهر ايلول الحالي ايلول وبقيمة 500 دينار ثمنا لنسخة المناقصة.

وكشفت مصادر لـ"جفرا نيوز" ان قيمة العطاء تقدر بملايين الدنانير ، وسيطرح، وفق التقديرات، على شركات متطورة محلية وعالمية ،ومن المتوقع ان يطبق النظام العام القادم حيث انه ولغاية الان ما زال التطبيق ورقيا.

من جانب اخر كانت مصادر قد كشفت سابقا انه من المتوقع ان يتم تطبيق نظام "الفوترة" على الأطباء والمحامين والمهندسين الذين يمتلكون عيادات ومكاتب خاصة، كما سيشمل معارض السيارات والمحلات التجارية وغيرها ، باستثناء المحلات الصغيرة "البقالات" في القرى والمناطق النائية .

 وأضافت المصادر في حديث سابق "لجفرا نيوز" انه ولغايات تفعيل النظام في المرحلة الاولى ستقوم الضريبة بتركيب معدات فنية خاصة لضمان عمليات الربط الالكتروني الذي سيصل المكاتب أو المحال المستهدفة بدائرة الضريبة او وفق المتطلبات الفنية او اللوجستية عبر نظام إلكتروني متكامل، يرتبط بدوائر الضريبة والجمارك والأراضي وغيرها، ما يتيح التأكد من مصادر دخل المكلف من دون المساس بالسرية المصرفية.

بدوره أكد مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات، حسام أبو علي، سابقا أن تطبيق نظام الفوترة الذي أقره القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل، سيكون أهم أدوات مكافحة التهرب الضريبي وإن النظام يهدف إلى توثيق عمليات البيع وتقديم الخدمات بفاتورة أصولية لتتمكن الدائرة من متابعة أثرها الضريبي.

 من الجدير بالذكر أن المادة (23/ و) من القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018 تنص على أنه «يلتزم الشخص بإصدار فاتورة أصولية لقاء تقديم أي خدمة أو بيع أي سلعة في المملكة، ويتم تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بأنظمة الفوترة وإصدارها والرقابة عليها والفئات المستثناة منها بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية».

الى ذلك أكدت دراسات مختلقة ان الحجم الكلي للتهرب يتجاوز 600 مليون دينار ويلقي بظلاله على الإيرادات الضريبية بشكل عام”، مضيفة أن "الفاقد الضريبي في الأردن العام الماضي بلغ نحو ملياري دينار، شمل التهرب الضريبي والإعفاءات الضريبية والمتأخرات الضريبية”.

وتعد تجارة الجملة والتجزئة، من أكثر القطاعات تهرباً من ضريبتي الدخل والضريبة العامة على المبيعات، وبنسبة تهرب تبلغ 80 %، ثم قطاعات إصلاح المركبات، والصناعات التحويلية والصحي والطبي.