وفاة و5 إصابات بتدهور في عجلون الملك يلتقي نوابا أميركيين تحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية العبوس: اتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية مدير الأمن العام يلتقي "جماعة عمان لحوارات المستقبل" ناصر الرحامنه ناطقاً لامانة عمان سلب محطة محروقات في عجلون بالفيديو.. سلب صاحب كشك وتعريض حياته للخطر في الزرقاء الشواربة : تشغيل "الباص السريع" نهاية عام (2021) باستثناء "تقاطع طارق" ..تفاصيل "الأمانة" تنفي وضع أكياس خيش على المناهل الأول من نوعه في عمان ..“الأمانة” تبدأ تركيب بلاط “التكتايل” لإرشاد ذوي الإعاقة البصرية انخفاض على درجات الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي حتى الاثنين 390% نسبة تداول الهواتف الذكية بين الأردنيين إغلاقات وتحويلات للسير على أوتوستراد عمان الزرقاء - تفاصيل دراسة أردنية: 75% من الفتيات تعرضن للتحرش وفيات السبت 19-10-2019 العميد العجرمي يفوز بعضوية اللجنة التنفيذية للانتربول خليل عطية للحكومة حول اللبدي ومرعي: نريد أفعالا العبوس: الحكومة تتفنن بصناعة الأزمات قتلت زوجها بمساعدة صديقه في عجلون
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-09-24 | 10:04 am

العموش : الانتهاء من مشروع الطريق الصحراوي العام المقبل ونسبة الانجاز حتى اليوم 61 بالمئة ..تفاصيل

العموش : الانتهاء من مشروع الطريق الصحراوي العام المقبل ونسبة الانجاز حتى اليوم 61 بالمئة ..تفاصيل

 
* العموش: هدم جسرين على الطريق الصحراوي وإعادة إنشائهما ونسبة الإنجاز على الطريق 61%

جفرا نيوز – قال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، إن نسبة إنجاز الطريق الصحراوي بلغت حتى اليوم 61%، ومن المتوقع الانتهاء منه ما بين شهري 7 و 8/ 2020.

وكشف العموش  أن الأجزاء التي انتهى العمل منها على الطريق تبلغ 195 كم على الجهتين.

وأكد العموش على أهمية الانتهاء من الأعمال على الطريق بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن المقاولين يعملون حسب البرنامج.

وبين العموش أن الطريق الصحراوي يعاد إنشاؤه بالكامل وليس صيانته، وبطول 225 كم، مؤكدا أن الطريق حيوي جدا ولا يمكن إغلاقه.

وتابع: "هناك مشكلة باختلاط السير والسيارات الصغيرة والشاحنات، المشروع كان بحاجة لصيانة مكثفة وإعادة إنشاء".

وكشف العموش، وبحسب إحصائية من الدوريات الخارجية والمعهد المروري، أنه في الأعوام 2010 – 2015، أي قبل بدء العمل بالمشروع، بلغ معدل الحوادث السنوي 336 حادثا، أما خلال الأعوام 2017- 2019 فقد بلغ عدد الحوادث 301 حادثا سنويا، أي أن عدد الحوادث انخفض بنسبة 11% سنويا.

وبين أن المعدل السنوي للوفيات ما بين الأعوام 2010 – 2015 بلغ 68 حالة وفاة سنويا، أما بعد بدء العمل بالمشروع (أي خلال الأعوام 2017- 2019) بلغ عدد الوفيات 43 حالة سنويا، أي أن عدد الوفيات انخفض بنسبة 37% سنويا.

وشدد على أن هذه الأرقام لا تعني أن الوضع جيد، مشيرا إلى اهتمام الوزارة بعدم تأذي أي شخص على أي طريق من طرقات المملكة.

وكشف أن التحويلات تكون قيد التجربة وتوضع عليها إشارات تحذيرية وإنارة.

ونفى العموش الإشاعة التي انتشرت حول وقف تمويل مشروع الطريق الصحراوي من قبل السعودية وتأخير دفعات المقاولين.

وأكد أن السعودية ملتزمة بالمنحة البالغة 138 مليون دولار وقد دفعت بالكامل، مشيرا إلى أن هناك أيضا قرض ميسر من الصندوق السعودي قيمته 105 مليون دولار وقد بدأ صرفه.

وأضاف العموش أن "جسر الحسينية وجسر عنيزة بحاجة لإعادة إنشاء، فتم هدم أول جسر والعمل جار على إعادة إنشائه والجسر الآخر سيبدأ العمل بهدمه الأسبوع القادم وإعادة إنشائه".

وأكد أن جميع الجسور على الطريق الصحراوي سيتم صيانتها.