لا تمديد لإداريين وأطباء في الصحة بلغوا التقاعد .. النيابة العامة الضريبية تسترد نحو 27 مليون دينار 2019 طقس بارد ومستقر الضمان: السماح بسحب جزء من التعطل والإقراض خطوة إيجابية لكنها ليست مهمة العسعس : نسعى لـ”قرض حقيقي” من صندوق النقد الصحة العالمية: لا علاج ولا لقاح لكورونا وزير الصحة: حجر القادمين من الصين 5 أيام وزير العمل يتابع شخصيا حقوق العامل المتوفي ويشكر رئيس مجلس ادارة شركة دل مونتي العالميه عبيدات: تخفيض أسعار نحو 300 دواء قريبا تقرير الطب الشرعي بفاجعة الكرك تركيب كواشف حرارية بالمطار للكشف عن كورونا وفاة عائلة بأكملها تفجع الأردنيين وزير الصحة: تواصلنا منذ البداية مع الصين ومنظمة الصحة العالمية لأخذ معلومات عن الفايروس الجديد النعيمي يطمأن على صحة طالبة مدرسة تلة الرمل الفايز يؤكد على ثوابت الأردن تجاه القضية الفلسطينية الصفدي : الاردن لم يطلع على تفاصيل صفقه القرن ولاصحة لما يثار حول إلغاء قرار فك الارتباط وفاة ستة اشخاص من عائلة واحدة اختناقا بمدفأة غاز في محافظة الكرك الملك يعزي الرئيس التركي بضحايا الزلزال بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية الوزني : الأردن يمتلك 12 اقتصادا متنوعا وجاذبا في 12 محافظة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-09-30 | 02:27 pm

ما هي قصة سيارات "تيسلا" التي شغلت شبكات التواصل الاجتماعي ويتنقل فيها الوزراء أثناء جولاتهم؟!

ما هي قصة سيارات "تيسلا" التي شغلت شبكات التواصل الاجتماعي ويتنقل فيها الوزراء أثناء جولاتهم؟!

جفرا نيوز- محرر الشؤون المحلية

ما هي قصة سيارات "تيسلا" التي شغلت شبكات التواصل الاجتماعي والتي يتنقل فيها الوزراء في الحكومة أثناء جولاتهم  المختلفة منذ سنوات طويلة.

  قصة السيارات الفخمة السوداء ظهرت على السطح الان خاصة مع المقارنات الذكية التي جاءت على شبكات التواصل الاجتماعي مع وجود سيارات كيا الكورية موديل 1994 العائدة لبعض المعلمين في خضم المفاوضات الماراثونية لفض اضراب المعلمين المستمر منذ أسابيع في كراجات مبنى وزارة التربية والتعليم الكائن في منطقة العبدلي.

الى ذلك يسود غموض حول كيفية دخول "تيسلا" الى الأردن منذ حوالي اربع سنوات، وتتضارب التقارير حول صفقة سيارات الوزراء، حيث تؤكد أحاديث انها قدمت منحة من إحدى الدول الاوربية  إلى وزارة التخطيط ، وأخرى تتحدث انها عطاء ومناقصة رست على إحدى الشركات وتم الموافقة عليها لتخفيض نفقات المحروقات كونها كهربائية والسيارة هي من السيارات الفارهة والموفرة للطاقة.

  ولهذا وصلت السيارات "تيسلا" الى دوائر حكومية لاستخدامها من قبل وزارات ومؤسسات عامة حيث تم استبدال مركبات الوزراء بهذا النوع من المركبات الفخمة والتي تعمل على الكهرباء بالكامل للحد من استهلاك الطاقة والمحروقات.

 على العموم وحتى يقوم الوزراء بالتنقل بالسيارات الفخمة من نفس النوع والطراز خصصت الرئاسة محطة شحن كهربائية داخل مبنى الرئاسة، لشحن السيارات الجديدة، بالإضافة الى نيتها إنشاء عدة محطات كهربائية.

ومن جانب آخر فان السيارة أمريكية من نوع "تيسلا"، هي بمواصفات عالية ، فانها سيارة كهربائية فخمة جدا، بأربعة أبواب، تنتجها شركة 'تيسلا موتورز.

في نفس الوقت كانت الحكومة قد قررت إعفاء المركبات العاملة كليا بالكهرباء ودخل قرار إخضاعها لضريبة خاصة نسبتها 25% حيز التنفيذ وإلغاء الإعفاء ورفع أسعار المركبات بين 3000 إلى 4000 دينار، فيما رتفع سعر مركبات من نوع "تيسلا” نحو 15 ألف دينار.
 
  ولهذا بدأ ينعدم صنف السيارات الكهربائية بسبب فرض ضريبة 25 بالمئة.

  ومن الجدير بالذكر ان سيارة تيسلا الفخمة الكهربائية عُرضت لأول مرة للجمهور في عام 2009 في معرض فرانكفورت للسيارات باعتبارها نموذجا أوليا، وبدأ تصنيع أجزائها في الولايات المتحدة في يونيو .2012

وبدأ استخدامها في أوروبا في أوائل أغسطس عام 2013 ، وسيارة تيسلا سيارة كهربائيه إلكترونيه 100/ 100 تعمل على بطاريات ليثيوم، ويتراوح عمر البطارية الافتراضي من 5 إلى 6 سنوات.

ويصل مدى الطراز إس المميز المجهزة ببطارية ليثيوم أيون 85 كيلوواط ساعة إلى 265 ميلا (426 كم)، كما يصل مدى السيارة المجهزة ببطارية 60 كيلوواط ساعة حتى 208 أميال (335 كم)، يصل استهلاك الطاقة 237.5 وات ساعة لكل كيلومتر (38 كيلووات ساعة/100 ميل).

 يشار ان الحكومة بدأت بمراقبة المركبات الحكومية عبر نظام "الأقمار الصناعية" لمواجهة ارتفاع مخالفات السيارات الحكومية على مداخل المدن، والطرق الرئيسة، والمتنزهات السياحية، ومراكز التسوق الكبرى بهدف تخفيف فاتورة الطاقة.