استمرار تأثر المملکة بحالة من عدم الاستقرار الجوي قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد النائب المجالي يطالب الفوسفات بالحديث عن سلامة الأرواح بدلا من الأرباح ويتسائل، الى متى رعب الأمونيا في العقبة؟ لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الامانة: العمل في شارع الجامعة الأردنية شارف على الانتهاء ضبط عربي مطالب بـ28 مليونا تكسير اول مركبة طعام متنقلة في عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا الخارجية: العثور على أردني فقد في تركيا 120 مليون دينار عطاءات الشراء الموحد لـ 2019 الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي توقيف اربعة اشخاص من المسيئين اثناء مباراة المنتخب الكويتي 15 يوما العمل توضح حول قرار المهن المغلقة وحراس العمارات والمجمعات بالصور.. اعتداءات صارخة على مجرى سيل الزرقاء والمومني:سنحيل كل من تجاوز القانون للقضاء توقف ضخ المياه عن مناطق في الكرك - أسماء "الطاقة": ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأسبوع الثاني من تشرين الأول العثور على (15) كف حشيش بمنطقة خالية في المفرق وزير الصحة لنقيب الممرضين: اجراءات لوضع حد للاعتداء على الكوادر الصحية وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم في المفرق منح دراسية للطلبة الأردنيين المقيمين في الإمارات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-10-01 | 10:58 am

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

جفرا نيوز - خاص

ما هي حقيقة أسرار الاجتماع " الطارئ" بين رئيس الوزراء عمر الرزاز ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، الأخبار تناقلت ان الاجتماع جرت فيه مشاورات حول قرار الحكومة بالغاء بعض المشاريع الرأسمالية ومناقلات في بنود الموازنة العامة والاهم مطالب بعثة صندوق النقد الدولي بخصوص رفع الكهرباء والمياه والإعداد للموازنة العامة التي يسيطر عليها التقشف وأرقام العجز وانخفاض الايرادات ، اللقاء حضره رئيس اللجنة المالية خالد البكار ورئيس لجنة الاقتصاد خير أبو صعيليك.
*******
هل وزير الإدارة المحلية (البلديات) وليد المصري يمارس عمله بالوزارة ويوقع المعاملات بصفة قانونية أم لا؟ ...سؤال مطروح خاصة مع عدم صدور قانون ينظم عمل الوزارة حتى الان ، هذا الوضع بحاجة الى فتوى قانونية ، خوفا من خلق حالة ارباك وخلل في هذه الوزارة التي تعيش بدون قانون يصادق عليه مجلس النواب والاعيان في ظل تجميد قانون البلديات.
  *******
في خضم اضراب المعلمين المستمر منذ أسابيع طرحت النخب من الليبراليين ونشطاء التيار المدني سؤال عن سبب غياب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي مصطفى حمارنة، عن ادارة الحوار بين المعلمين والحكومة..ترى ما هي الأسباب ولماذا هذا الغياب المفاجئ؟ خاصة ان حمارنة ينشط عادة في عقد الاجتماعات ،على كل حال عسى المانع خير.
*******
قال أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين، إن هناك منحى جديداً مغايراً حول إضراب المعلمين انتقل من مرحلة الحوار إلى مرحلة تنفيذ قرار قضائي ، فالقضاء الاردني قرر إصدر قراراً مستعجلا في وقف تنفيذ الاضراب وهو قرار ملزم ويجب على جميع الجهات الالتزام به فالقضاة، وفق الدستور، مستقلون في قضائهم والمحاكم مستقلة تصدر أحكامها باسم الملك.
*******
 كشفت مصادر" لجفرا " إن وفد وزاري برئاسة وزير المالية عز الدين كناكرية سيتوجه إلى واشنطن في 18 من الشهر الحالي "بشكل عاجل" للمشاركة في اجتماعات مع صندوق النقد الدولي ، التوقعات تشير الى إن الاردن مقبل على مفاوضات صعبة  جدا مع صندوق النقد الدولي لاعتماد برنامج جديد للإصلاح الاقتصادي.
*******
عاد الاهتمام مؤخرا من قبل بعض الجهات نحو تقرير ديوان المحاسبة للسنوات السابقة حيث ان تكلفة هيكلة رواتب القطاع العام التي تم إقرارها في 2012 تخطت المبالغ المرصودة وأن الكلفة الأولية لإعادة الهيكلة للعام 2013 بلغت 254.4 مليون دينار بعد ان كانت محددة بالموازنة عند مستوى 82.5 مليون دينار وارتفعت إلى 363.5 مليون دينار السنوات اللاحقة.
*******
اغلب النواب الحاليين والسابقين في الاجتماعات العامة والمناسبة الاجتماعية وعند طرح سؤال عليهم حول نيتهم خوض الانتخابات القادمة يقولون : نحن بانتظار قانون الانتخابات الجديد وعدد المقاعد قبل اتخاذ القرار النهائي.
*******
كشفت مصادر"لجفرا" ان لجنة وزارية ستكون مكلفة بمراجعة آليات منح المعالجات الطبية للنواب والمواطنين ضمن مخصصات الموازنة العامة وكذلك سيتم إعادة النظر في الأسلوب المعتمد لإعداد الموازنة وضبط الأوامر التغييرية في العطاءات الحكومية، فضلًا عن اتخاذ اجراءات "جريئة" فيما يتعلق بضبط الانفاق. 
 *******
يعيش كبار الموظفين في بعض الوزارات المهمة على أعصابهم بعد تناثر معلومات بأن وجبة جديدة من الإحالات على التقاعد قادمة قريبا تشمل موظفين ممن بلغوا السن القانونية في إطار اعادة الهيكلة للوزارات.
*******
توجهات حكومية على الطاولة قيد الدراسة لبلورة ما سيطلق عليه "الإدارة الاقتصادية"، بحيث يتم وضع الخطط وتقوم الوزارات المعنية في الحكومة بالتنفيذ، بينما تكون المتابعة والتقييم من مسؤولية جهة مختصة كرئاسة الوزراء، بدلًا من الوضع القائم، بحيث تتولى جهة واحدة بالتخطيط والتنفيذ والمتابعة بذات الوقت.
*******
حسب الاحصائيات فإن تعداد كبار السن (60 سنة فأكثر) في الاردن لعام 2015 بلغ حوالي 52 ألف نسمة، حيث شكلت الإناث المُسنات ما نسبته 1ر49 بالمئة، في حين شكل الذكور ما نسبته 9ر50 بالمئة ، وأن معدل العمر لدى الإناث يفوق الذكور .بحوالي سنة ونصف، إذ بلغ هذا المعدل للإناث 74 سنة وللذكور 5ر72 سنة
*******
وافقت مديرية الأمن العام على اعتماد المحامين الشرعيين، أسوة بالمحامين النظاميين أثناء زياراتهم لدى مراكز الإصلاح والتأهيل لمقابلة الموقوفين أو المحكومين من وكلائهم..
وقالت مصادر، إن هذه الموافقة جاءت من خلال مذكرة تفاهم وقعت بين مديرية الامن العام وجمعية المحامين الشرعيين والتي منحت ايضا "الشرعيين” مدة 15 يوما لتصويب اوضاع وكلائهم في حال كان أي منهم مطلوبا قضائيا، اضافة الى التنسيق مع
مديرية حماية الاسرة ومكافحة المخدرات في مختلف المجالات.
*******
خيبة أمل كبيرة أصيب بها منظمو الأنشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب الدولي المقام حاليا بأرض المعارض جراء عدم توافد الجمهور لحضور الفعاليات الثقافية المصاحب.
*******
يطرأ اليوم انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
*******
انتقل الى رحمته تعالى اليوم الثلاثاء 1/10/2019: 

- حازم عبدالكريم المبيضين-القصر

- باسمة بكر حلمي الحنبلي – تلاع العلي

- محمد عبدالسلام الطباع – الشميساني

- هدى توما – الصويفية

إنا لله وإنا إليه راجعون