المحافظات تحتفي بعيد الاستقلال الرابع والسبعين الألعاب النارية تضيء سماء المملكة احتفالاً بـ "عيدالاستقلال 74 " الرزاز يهنئ الأردنيين بعيد الاستقلال الـ(74) -فيديو ارتفاع ملموس على الحرارة متصرفية الرصيفة تحتفل بعيد الاستقلال الرابع والسبعين إصابة خمسة أشخاص إثر حادث تصادم في عمان الضمان تبدأ استقبال المراجعين يوم الأحد المقبل ومنصة الكترونية للمواعيد قبل مراجعتها اللواء الحنيطي يشارك نشامى القوات المسلحة فرحتهم في ثاني أيام العيد السماح بدخول القادمين للعقبة دون فحص كورونا "التعليم العالي": استقبال متلقي الخدمة اعتباراً من يوم الثلاثاء الملك: هذه الدولة التي أصبحت مسيرتها قصة نجاح لا تزال تدهش الآخرين الحكومة: ارتفاع أسعار البنزين والكاز والديزل عالمياً مواكب الجيش والامن تنطلق احتفالا بمناسبة الاستقلال (فيديو وصور) وزير الصحة لجفرا ؛ دوام موظفي المراكز الصحية الاحد المقبل،والاستثناء للأمومة والطفولة فقط الامن العام يثني فتاة حاولت الانتحار من اعلى جسر عبدون الحكومة توضح حول دوام العاملين يوم غد في القطاعين العام والخاص - تفاصيل لا اصابات بفيروس كورونا جديدة داخل المملكة و(3) حالات لقادمين من الخارج و(8) حالات شفاء "العمل" تتيح المجال للعمالة الوافدة للتجسيل عبر "حماية" لمغادرة البلاد الخرابشة يتفقد جاهزية الحراج في محطة اشتفينا الرزاز: نقف اليوم وإلى الأبد صفّا واحدا لنحمي استقلال الأردن وهويته ومنعته ونحافظ عليه
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأحد-2019-10-06 | 07:43 pm

عالم يدعو إلى استبدال البروتين الحيواني بالحشرات

عالم يدعو إلى استبدال البروتين الحيواني بالحشرات

- في منزله في ريف كوستاريكا، انضم عالم الأحياء فيديريكو بانياغوا إلى أسرته على مائدة الطعام ليلتهموا أنواعاً عديدة من الحشرات، التي رباها في مزرعته، ويشبه نكهتها برقائق البطاطس.
قرر بانياغوا، رئيس متحف الحشرات بجامعة كوستاريكا، قبل ثلاث سنوات، استبدال البروتين الحيواني في نظامه الغذائي بالصراصير والنمل والخنافس والحشرات الأخرى، ويريد تشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

وقال في مقابلة أجراها مع "نيويورك بوست" الأميركية، في مزرعته في سارشي، على بعد حوالي 30 ميلاً (50 كم) من العاصمة سان خوسيه: "الحشرات لذيذة".

وأضاف: "يمكنك الجلوس ومشاهدة المسلسلات الدرامية الطويلة، مباراة كرة القدم، أو غيرها مع طبق مليء بالحشرات". وتابع بانياغوا: "تناولها واحدة تلو الأخرى، مع كوب من الصودا".

وأحصت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أكثر من 1900 نوع من الحشرات الصالحة للأكل. وتوصف تلك المخلوقات الصغيرة في آسيا وأفريقيا بشكل خاص بأنها أشهى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والطاقة.

ويذكر أنصار تناولها أيضًا أن الحشرات تنبعث منها غازات دفيئة أقل، وأميونيا أقل، من الماشية أو الخنازير، وتتطلب تربيتها أرضاً وماءً أقل من الماشية.

وأعدت غابرييلا سوتو زوجة بانياغوا، وجبتها برشّ الزيت في مقلاة، ثم أضافت الحشرات التي تربى بمزرعتهما مع قليل من الملح. وحضرت كذلك عدة أطباق لابنتهما الصغيرة، التي مضغتها من دون خوف، في حين اقترح زوجها "أن القليل من الليمون سيعزز نكهتها". وقال بانياغوا: "مثل رقائق البطاطس... يمكنك أن تأكل طبقًا أساسيًا من هذه الحشرات".