تحويلات جديدة بسبب "الباص السريع" - تفاصيل حريق في مشروع للطاقة الشمسية بالسلط وخسائر تقدر بـ(3) ملايين دينار "شاب غزيّ" تسبب المرض بشلله يناشد جلالة الملك تغطية نفقات علاجه في المدينة الطبية ليعاود الوقوف مجددا بالصور .. إغلاق مصنع منظفات بالشمع الاحمر في الزرقاء وفاتان اثر حادث تدهور في محافظة المفرق إصابة خمسة أشخاص اثر حادث تدهور بمنطقة الجيزة الارصاد تحذر المواطنين من خطر الصواعق - تفاصيل البنك الدولي يشيد بالحكومة - تفاصيل حوادث وانزلاقات للشاحنات بفعل الأمطار على الطريق الصحراوي الارصاد تحذر وتنشر تفاصيل الحالة الجوية خلال الثلاثة ايام القادمة ..تفاصيل النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر الأمير على بن الحسين يصطحب شفيع للمستشفى للإطمئنان عليه جلسة سرية للأسيرة اللبدي الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأحد-2019-10-06 | 07:43 pm

عالم يدعو إلى استبدال البروتين الحيواني بالحشرات

عالم يدعو إلى استبدال البروتين الحيواني بالحشرات

- في منزله في ريف كوستاريكا، انضم عالم الأحياء فيديريكو بانياغوا إلى أسرته على مائدة الطعام ليلتهموا أنواعاً عديدة من الحشرات، التي رباها في مزرعته، ويشبه نكهتها برقائق البطاطس.
قرر بانياغوا، رئيس متحف الحشرات بجامعة كوستاريكا، قبل ثلاث سنوات، استبدال البروتين الحيواني في نظامه الغذائي بالصراصير والنمل والخنافس والحشرات الأخرى، ويريد تشجيع الآخرين على فعل الشيء نفسه.

وقال في مقابلة أجراها مع "نيويورك بوست" الأميركية، في مزرعته في سارشي، على بعد حوالي 30 ميلاً (50 كم) من العاصمة سان خوسيه: "الحشرات لذيذة".

وأضاف: "يمكنك الجلوس ومشاهدة المسلسلات الدرامية الطويلة، مباراة كرة القدم، أو غيرها مع طبق مليء بالحشرات". وتابع بانياغوا: "تناولها واحدة تلو الأخرى، مع كوب من الصودا".

وأحصت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أكثر من 1900 نوع من الحشرات الصالحة للأكل. وتوصف تلك المخلوقات الصغيرة في آسيا وأفريقيا بشكل خاص بأنها أشهى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والطاقة.

ويذكر أنصار تناولها أيضًا أن الحشرات تنبعث منها غازات دفيئة أقل، وأميونيا أقل، من الماشية أو الخنازير، وتتطلب تربيتها أرضاً وماءً أقل من الماشية.

وأعدت غابرييلا سوتو زوجة بانياغوا، وجبتها برشّ الزيت في مقلاة، ثم أضافت الحشرات التي تربى بمزرعتهما مع قليل من الملح. وحضرت كذلك عدة أطباق لابنتهما الصغيرة، التي مضغتها من دون خوف، في حين اقترح زوجها "أن القليل من الليمون سيعزز نكهتها". وقال بانياغوا: "مثل رقائق البطاطس... يمكنك أن تأكل طبقًا أساسيًا من هذه الحشرات".