استمرار تأثر المملکة بحالة من عدم الاستقرار الجوي قموه: مالية النواب أوصت بإحالة وزراء سابقين لمكافحة الفساد النائب المجالي يطالب الفوسفات بالحديث عن سلامة الأرواح بدلا من الأرباح ويتسائل، الى متى رعب الأمونيا في العقبة؟ لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الامانة: العمل في شارع الجامعة الأردنية شارف على الانتهاء ضبط عربي مطالب بـ28 مليونا تكسير اول مركبة طعام متنقلة في عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا الخارجية: العثور على أردني فقد في تركيا 120 مليون دينار عطاءات الشراء الموحد لـ 2019 الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي توقيف اربعة اشخاص من المسيئين اثناء مباراة المنتخب الكويتي 15 يوما العمل توضح حول قرار المهن المغلقة وحراس العمارات والمجمعات بالصور.. اعتداءات صارخة على مجرى سيل الزرقاء والمومني:سنحيل كل من تجاوز القانون للقضاء توقف ضخ المياه عن مناطق في الكرك - أسماء "الطاقة": ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية في الأسبوع الثاني من تشرين الأول العثور على (15) كف حشيش بمنطقة خالية في المفرق وزير الصحة لنقيب الممرضين: اجراءات لوضع حد للاعتداء على الكوادر الصحية وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم في المفرق منح دراسية للطلبة الأردنيين المقيمين في الإمارات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2019-10-10 | 11:10 am

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

جفرا نيوز - خاص

تغييرات رؤساء الجامعات
بدأ بعض رؤساء الجامعات الرسمية ،والمدراء العامين يستفسرون حول حقيقة إن حكومة الرزاز مقبلة على سلسلة تغييرات في بعض الجامعات، التغيرات من المرجح أن تطال قطاعات التعليم العالي، والجامعات وعدد من المؤسسات والدوائر، فضلا عن تعبئة المواقع القيادية في مؤسسات الرسمية.
*****
هيكلية لمعدلات الرواتب
حكومة الرزاز تدرس اجراء دراسة هيكلية لمعدلات الرواتب في القطاع العام، وإيجاد الآليات المناسبة لتوخي وتحقيق العدالة الهيكلة الجديدة جاءت بعد قيام حكومة معروف البخيت في هيكلة على رواتب الموظفين قبل سنوات،مع دمج الهيئات المستقلة وكانت التقديرات ان تكلف 80 مليون لتقفزلاحقا الى 280 مليون حسب تقرير ديوان المحاسبة انذاك.
*****
فك وتركيب في مشروع قانون الإدارة المحلية
لا زالت المحاولات تجري لفك وتركيب وتغيير مواد في مشروع قانون الإدارة المحلية في" وزارة البلديات" سابقا ، حيث صدرت مسودة وصلت الى الإعلام وجاءت الاعتراضات عليها، لهذا يتم إعداد مشروع جديد بالتوافق مع الجهات ذات العلاقة.
*****
انتظروا الموازنة الأكثر تقشفا
انتظروا الموازنة الأكثر تقشفا حيث سيتم تجهيز وإعداد الموازنة "التقشفية” للحكومة للعام 2020، مع شطب كثير من البنود وهناك آليات لضبط الإنفاق، اذ من المرجح وفقا لحديث مصادر جفرا، تخفيض موازنات معظم الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية بنسب معينة .
*****
وزير حالي على اعصابه
يعيش وزير حالي على اعصابه (...) هذه الأيام خاصة بعد احراج تعرض له في احدى المواقف التى جرت موخرا ،حيث يشعرانه سيغادر الحكومة خلال ايام خاصة بعد ان كان خارج قائمة التعديل بعد كشف نشطاء تفاصيل الموقف المحرج .
*****
ابو يامن يعيش فرحة كبيرة
يعيش الوزير مبارك ابو يامن فرحة كبيرة بعد نجاحة في إدارة التفاوض مع نقابة المعلمين في ساعات صعبة ويشعر انة سجل هدف صعب في مباراة صعبة وسط تشجيع الجماهير.
*****
النمر الأسود".. وهيئة مكافحة الفساد"
مع ظهور توجهات جديدة وفعالة في هيئة النزاهة لمكافحة الفساد اقترح احدى المثقفين عليهم اقتناء " كتاب النمر الأسود".. مواجهة الفساد ، لمؤلفه الباحث الهندي "سريجان بال سينغ" حيث قدم ، بحثا نقديا موثقا ومرجعيا عن الفساد، وممارساته، في العديد من البلدان، في أزمنة وأماكن مختلفة، حاربت الفساد بأنظمتها الخاصة.
*****
لا توجهات للخصخصة القطاع الصحي
لاتوجهات للخصخصة القطاع الصحي بطلب من صندوق النقد الدولي لكن الخطط القادمة ، هي التوسع في ابتعاث المرضى والحالات الاضطرارية إلى المستشفيات الخاصة مصادر قالت الصحة لديها ٣٣ مستشفى يضاف لها ٣٠٠ مركز صحي منتشرة في معظم المحافظات وتقدر قيمتها الفعلية بـ ٥ مليار دينار.
*****
ما الذي يجرى في شركة اسمنت؟
مالذي يجرى في شركة اسمنت معروفة(..) حيث تدرس تخفيض أعداد الموظفين لديها بعد أن تجاوزت الخسائر المتراكمة 75% من رأس مال الشركة،الشركة اضطرت لاستدعاء الاحتياطي الإجباري كفرصة أخيرة لتلافي الوصول الى ما تحتمه إجراءات التصفية الإجبارية حسب القانون.
******
قانون الغاء حبس المدين يطهى على نار هادئة
بدأ مشروع قانون الغاء حبس المدين يطهى على نار هادئة في مجلس الوزراء خاصة مع ارتفاع عدد المتعثرين والقراءة في تجاوز مديونية الأفراد في الأردن الـ 14 مليار دولار غالبيتها للبنوك، إضافة إلى مبالغ كبيرة لصالح مؤسسات إقراض مالية أخرى.
********
تناقض حول قانون الانتخابات الجديد
لازال هناك ارتباك حكومي والجهات ذات العلاقة وسط وتناقض في التصريحات حول قانون الانتخابات الجديد، حيث أنه تصدر أحيانا تصريحات عن وجود تعديل محدود على قانون الانتخاب بالمقابل تؤكد اخرى أنه لا توجه حكومي لإجراء تعديل...فما هي الحقيقة ؟
*****
الطراونة طلب الاستعداد لدورة العادية
رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة طلب الاستعداد لدورة العادية الاصعب الشهر القادم وفيها، قانون الموازنة العامة للدولة والقوانين الأسلحة والذخائر والسير والبترا التنموي والعمل وبرنامج التصحيح الاقتصادي وسط توقعات وأن تشهد الدورة "مماحكة سياسية” في المرحلة المقبلة،مع الواقع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين.
*****
لا نحلق اللحية والمارينز
لا نحلق اللحية والمارينز”، لافتة كتبت على واجهة صالون حلاقة بشارع الدستور بعمان. اللافتة اثارت استغراب المواطنين من جهة واعجابهم من جهة ثانية.
*****
المصور الصحفي مهنة خطرة
مصورون صحفيون طالبوا نقابة الصحفيين بمذكرة خطية الطلب من مؤسسة الضمان الاجتماعي اعتبار مهنة المصور الصحفي من المهن الخطرة.
*****
سوق متخصص بالمنتجات الزراعية الريفية
تطرح وزارة الزراعة قريبا عطاء لإنشاء سوق متخصص بالمنتجات الزراعية الريفية على مساحة ثمانية دونمات بالقرب من الدوار الثامن في غرب عمان. سيضم السوق منتجات زراعية ومشتقاتها على أن تباع بأسعار تفضيلية وعلى مدار العام .