مدير التقاعد المدني : (6) آلاف موظف تقاعدوا طواعية .. ووزارة الصحة والتربية الاكثر نسبة 99٪ من الأردنيين يؤيدون موقف الملك بعدم نقل السفارة الأميركية إلى القدس تحويلات جديدة بسبب "الباص السريع" - تفاصيل حريق في مشروع للطاقة الشمسية بالسلط وخسائر تقدر بـ(3) ملايين دينار "شاب غزيّ" تسبب المرض بشلله يناشد جلالة الملك تغطية نفقات علاجه في المدينة الطبية ليعاود الوقوف مجددا بالصور .. إغلاق مصنع منظفات بالشمع الاحمر في الزرقاء وفاتان اثر حادث تدهور في محافظة المفرق إصابة خمسة أشخاص اثر حادث تدهور بمنطقة الجيزة الارصاد تحذر المواطنين من خطر الصواعق - تفاصيل البنك الدولي يشيد بالحكومة - تفاصيل حوادث وانزلاقات للشاحنات بفعل الأمطار على الطريق الصحراوي الارصاد تحذر وتنشر تفاصيل الحالة الجوية خلال الثلاثة ايام القادمة ..تفاصيل النقابات المهنیة تسلم مسودة مقترحاتها حول تعدیل ”الخدمة المدنیة“ إصابتان بتدهور مركبة على الصحراوي الدين العام الداخلي للحكومة يرتفع 639 مليون دينار انخفاض على درجات الحرارة الرزاز: حققنا الفوز في الملعب والمدرجات معاً صندوق النقد يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2.2% الرزاز يبارك للاردن فوز منتخبنا الوطني البطاينة: تم تأمين 32 ألف فرصة عمل منذ بداية 2019 ومشكلتنا أكبر
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2019-10-10 | 11:49 am

متضررو أعمال الباص السريع في طبربور يؤجلون وقفتهم الاحتجاجية أمام الأمانة

متضررو أعمال الباص السريع في طبربور يؤجلون وقفتهم الاحتجاجية أمام الأمانة

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

لوح عدد من تجار طبربور المتضررين من اعمال مشروع الباص سريع التردد في المنطقة سابقا باقامة وقفة احتجاجية أمام مبنى امانة عمان بعد تعرضهم الى خسائر مادية كبيرة الاسبوع الحالي الا انهم سيقومون بتأجيل الوقفة اسبوعا اخرا بناء على وعود غرفة تجارة عمان مؤخرا بتلبية مطالبهم وحل مشكلتهم.

وحسب احاديثهم فان لم تلبى المطالب فانهم سيقيمون الوقفة الاحتجاجية الاسبوع المقبل لا محالة حيث ان الوقفة حق مشروع وقانوني للاحتجاج.

حيث قال رئيس لجنة المتضررين بلال مسودة في حديث لـ"جفرا نيوز" ان لقاء جمعهم مع امين عام يوسف الشواربة في شهر اب الماضي وتم خلال اللقاء المطالبة ببعض الامور التي اعتبرها مسودة سهلة المنال وحق مشروع لمتضرري الباص السريع الا انها لم تلبى حتى اليوم ولهذا "فاننا سنقوم بالتصعيد من خلال اقامة وقفة احتجاجية الاسبوع المقبل أمام مقر امانة عمان ما ان تلبى مطالبنا"

وبين مسودة ان احدى هذه المطالب كانت فيديو توضيحي يشرح لتجار طبربور الوضع في المنطقة بعد استكمال اعمال مشروع الباص السريع ليعرف التجار ما ان كان هذا الانتظار الطويل سيجدي نفعا ام لا وان كان المشروع سيضر بالتجار بعد انجازه ام لا.

وتابع مسودة حديثه قائلا ان المطلب الاخر كان التسريع في العمل حيث ان سكان وتجار المنطقة يشعرون ان العمل يجري ببطئ شديد مع اليات غير جاهزة لهذا الكم الكبير من العمل .

اما عن المطلب الثالث والاخير ، قال مسودة ان التجار المتضررين طالبوا بحقهم من التعويض المادي الناتج عن اعمال الباص السريع حيث ان البعض منهم اغلق محلاته منذ اليوم الاول والبعض الاخر قام بتسريح العمال واخرون بصدد اغلاق محلاتهم.

وفي هذا السياق تابع مسودة قائلا ان مسؤول في امانة عمان قام باجراء مسح من اجل التعويض المادي المستحق للتجار وبين مسودة ان المسح جاء مطابقا بارقامه لعدد التجار التي بلغت اللجنة مسبقا انهم متضررين حيث بلغ العدد ما يقارب (90) متضررا .

وفي سياق متصل قال مسودة انه خلال زيارة امانة عمان الى المنطقة قبل نحو الشهر وعد المسؤول ان يتم التخلص من الطمم الناتجة عن عمليات الحفر "خلال يومين من الزيارة" الا ان الوعود بقيت كلاما لم يتحول على ارض الواقع لغاية اليوم الى افعال .

وتابع قائلا ان الطمم تكبر وتزداد يوما بعد يوم ، وتساءل عن حال الشارع والمنطقة في فصل الشتاء مبينا ان هذه "الطمم" من شأنها ان تغرق الشارع وتزيد الوضع سوءا وبالتالي تأخر انجاز المشروع.

على صعيد اخر يرى سكان وتجار طبربور ان التحويلة ستأخذ اكتر من سنتين وان خسارتهم ستزيد يوما بعد يوم وشهرا وبعد شهر وبحسب اقوالهم فان الالات التي تستخدم في عمليات الحفر والتي تم تزويدها من امانة عمان ضعيفة والعمل ليس على مدار الساعة وأن هذا الكم الكبير من العمل يحتاج لالات أحدث وأكثر تطويرا لانجاز العمل بوقت اقصر وبالتالي خسارة أقل.

يشار ان عدد من التجار واصحاب المحلات المتضررين من اعمال الباص السريع كانوا قد اعتصموا في شهر تموز الماضي ، في تقاطع طارق بالعاصمة عمّان ، وتحديدا في موقع العمل بالمشروع.

حيث قال التجار انذاك ان العمل يسير ببطء شديد ، ما تسبب لهم بخسائر فادحة اضرت بتجارتهم ، مطالبين بالاسراع في انهاء المشروع وانهاء الاغلاق الكلي للشارع الرئيسي.

من جانبه قال أمين عمّان يوسف الشواربة، إن الأمانة أحالت مشاريع وعطاءات الباص السريع جميعها وتسير ضمن برنامج زمني ملتزمين به، موضحا أن البنية التحتية للمشروع تنتهي بنهاية ديسمبر 2020 والتشغيل نهاية 2021.

وأضاف، خلال مناقشة لجنة الخدمات والنقل النيابية أمس لمشروع الباص السريع والبنية التحتية وأمور تهم اللجنة، أن "تقاطع طارق هو الوحيد الذي قد يشهد تأخرا"، موضحا أن "الأمانة تتواصل مع التجار المتضررين من مشاريع الباص السريع أولا بأول".

وأوضح أن "تقاطع طارق حدث به تأخير بنحو 6 أشهر في إحالة العطاء ولكن لا يؤثر على منظومة التشغيل وعطاء التشغيل المتوقع بنهاية العام 2021".

وبين الشواربة في تصريحات إعلامية أن الأمانة ستدرس مقترح نيابي لدعم تجار متضررين من المشروع بإعفائهم من رسوم مسقفات أو رخص مهن.

ومن الجدير بالذكر ان "جفرا نيوز" كانت قد زارت المنطقة واطلعت على الواقع المأساوي ووجدت محلات ابوابها مقفلة..عمال تم تسريحهم..بضائع تبحث عن مشترين..بطيخ تالف على الرفوف.. معدات في الشوارع..تجار مسكوا دموعهم من السقوط....بيوت مهجورة...ساحات لا حس ولا خبر..!

باختصار كان الواقع غصة في قلب بعض سكان وتجار طبربور ، او ما تبقى منهم ، ولم تستطع ابتسامة كاذبة أن تخفيها.

يذكر ان أمانة عمان باشرت بأعمال الحفر لتنفيذ عطاء إنشاء وصلة طارق / عين غزال ، ضمن حزم الباص سريع التردد في 10-06-2019 .

وقالت الامانة في وقت سابق ان أعمال البنية التحتية لمشروع الباص السريع التردد في التقاطع الرئيسي لمنطقة طارق ستستمر لمدة 18 شهرا، الأمر الذي يتطلب إغلاقه بشكل كلي وإجراء التحويلات المرورية اللازمة.