الزراعة : نصف مليون أضحية جا هزة للعيد.. واشتراط طبيب بيطري في مواقع الذبح المختلفة "التعليم العالي": اعتماد التعليم "عن بعد" للعام الجامعي المقبل للشهادات غير الأردنية الناصر: وقف استقبال طلبات التخصصات الراكدة اعتباراً من 2021 طقس حار وارتفاع على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين ..التفاصيل توقعات.. الانتخابات النيابية قبل نهاية العام وكورونا هو العامل الحاسم لتحديد التوقيت ثلاثة سيناريوهات محتملة لعودة الطلاب إلى المدارس بدءاً من الفصل القادم وفيات الاثنين 13-7-2020 الدفعة الأخيرة من الغارمات.. قريباً الاثنين.. طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة العيسوي توقيف أردني افترى على بنك العضايلة: ملفات التهرب الضريبي تحدي صعب وحماية المال العام "هامّ" خلال أزمة كورونا جابر: ثلاث اصابات بفايروس كورونا "غير محلية", وعزل المصابين سينقل للبحر الميت الملك: "الإنسان أغلى ما نملك" أولوية استراتيجية القيادة الأردنية نشاط التوصيل في الأردن ينمو بنسبة تفوق 100% المدعي العام يوقف شخصاً أضرم حريقاً بمركبة قاضي 15 يوماً وزير الصحة يبحث مع نقيب المهندسين الزراعيين التعاون الثنائي التربية: استحداث قسم متابعة شكاوى وتظلمات المعلمين حماية المستهلك تدعو للابتعاد عن المنتجات المتضمنة مواد حافظة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-10-14 | 05:41 pm

الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي

الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي

جفرا نيوز - بحث اعضاء من مجلس ادارة غرفة تجارة عمان اليوم الأثنين مع سفير جمهورية تشيلي لدى المملكة رودريغو إسبينوسا أغيري، سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز المبادلات التجارية التي ما زالت ضعيفة.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ضرورة تكثيف زيارات الوفود والبعثات التجارية بين البلدين كخطوة أولى لتعزيز التبادل التجاري بينهما، مبديا استعداد الغرفة للمساعدة في ذلك، والتواصل مع نظيراتها غرفة تجارة سانتياغو.

ولفت الحاج توفيق إلى ضرورة العمل على التعاون في المجال السياحي بين البلدين، كون الاردن يمتلك مخزون كبير من الارث الحضاري والأثري مشددا على اهمية السياحة الدينية والأثرية والترفيهية.

واشار الحاج توفيق الى ضرورة بناء قاعدة بيانات مشتركة بين الغرفة والسفارة وتبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية التي تخص البلدين .

بدوره، اشار النائب الثاني لرئيس الغرفة طارق الطباع إلى أهمية الموقع الجغرافي المملكة كموزع تجاري مهم لدول المنطقة، وامتلاكها لميناء العقبة الذي بات منافساً للموانئ الأخرى من حيث جودة الخدمة والتكلفة المناسبة.
ودعا الطباع خلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس ادارة الغرفة خطاب البنا ومديرها العام هشام دويك، المستثمرين واصحاب الاعمال في تشيلي لزيارة الاردن والإطلاع على الفرص والمزايا الإستثمارية المتاحة، مرجعا تدني حجم التبادل التجاري بين البلدين للبعد الجغرافي وعدم توفر خط شحن بحري مباشر.

من جانبه، اكد السفير التشيلي أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الأردن وجمهورية تشيلي، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال دون المستويات المرجوّة، ما يتطلب العمل على تنميته وتطويره

واشار الى ضرورة التعاون في الجانب السياحي بين البلدين وبخاصة ان بلاده تحتل المرتبة الثانية عالمياً في سياحة المغامرات، لافتا لأهم المنتجات الغذائية التي تقوم بتصديرها تشيلي تتركز بالأسماك الطازجة والمجمدة والفواكه الطازجة والمجففة والورق والمواد الكيماوية.