الصحة تصدر توضيحا حول فيديو متداول في مستشفى الرويشد الحسنات يطالب بمحاسبة وسائل إعلام إصابة وافد يمني بعيار ناري داخل مقهى في معان الملكة للملك: يغمرني شعور الاعتزاز بإعجاب وتقدير الناس حول العالم لك الملك يعود إلى أرض الوطن نجدة الزرقاء تضبط ١٤ كف حشيش الفرجات ينفي تعمد منح الأمريكية كاري لقب الزائر المليون للبترا ويؤكد (كان متوقعاً) مندوبا عن الملك...العيسوي يعزي بوفاة والدة مدير المخابرات الاسبق محمد الرقاد ولي العهد للملك: دمت لنا قائدا وقدوة وأبا الملكيه لحماية الطبيعة تنفي وجود تلوث في محمية ضانا 2.7 مليون لاجئ في الأردن جمعية حماية الطبيعة تنفي وجود تلوث في محمية ضانا 12 إصابة بحادثين منفصلين في البلقاء ومادبا وفيات الجمعة 22-11-2019 طقس الجمعة.. أجواء باردة والحرارة تلامس الصفر المئوي ليلاً..تفاصيل بعد لقاء البطاينة .. المتعطلون المعتصمون في محيط الديوان الملكي يفضون اعتصامهم الملك يتسلم جائزة رجل الدولة الباحث لعام 2019 الأردن والعراق يتفقان على مواصلة الجهود إزاء خط انبوب النفط الاستراتيجي “المركبات”: التحفيز يتطلب استقرار التشريع أجواء باردة والحرارة ليلا تلامس الصفر المئوي
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-10-14 | 05:41 pm

الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي

الحاج توفيق يدعو لتعزيز التبادل التجاري بين الاردن وتشيلي

جفرا نيوز - بحث اعضاء من مجلس ادارة غرفة تجارة عمان اليوم الأثنين مع سفير جمهورية تشيلي لدى المملكة رودريغو إسبينوسا أغيري، سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين ودور مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز المبادلات التجارية التي ما زالت ضعيفة.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ضرورة تكثيف زيارات الوفود والبعثات التجارية بين البلدين كخطوة أولى لتعزيز التبادل التجاري بينهما، مبديا استعداد الغرفة للمساعدة في ذلك، والتواصل مع نظيراتها غرفة تجارة سانتياغو.

ولفت الحاج توفيق إلى ضرورة العمل على التعاون في المجال السياحي بين البلدين، كون الاردن يمتلك مخزون كبير من الارث الحضاري والأثري مشددا على اهمية السياحة الدينية والأثرية والترفيهية.

واشار الحاج توفيق الى ضرورة بناء قاعدة بيانات مشتركة بين الغرفة والسفارة وتبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية التي تخص البلدين .

بدوره، اشار النائب الثاني لرئيس الغرفة طارق الطباع إلى أهمية الموقع الجغرافي المملكة كموزع تجاري مهم لدول المنطقة، وامتلاكها لميناء العقبة الذي بات منافساً للموانئ الأخرى من حيث جودة الخدمة والتكلفة المناسبة.
ودعا الطباع خلال اللقاء الذي حضره عضو مجلس ادارة الغرفة خطاب البنا ومديرها العام هشام دويك، المستثمرين واصحاب الاعمال في تشيلي لزيارة الاردن والإطلاع على الفرص والمزايا الإستثمارية المتاحة، مرجعا تدني حجم التبادل التجاري بين البلدين للبعد الجغرافي وعدم توفر خط شحن بحري مباشر.

من جانبه، اكد السفير التشيلي أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الأردن وجمهورية تشيلي، موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما زال دون المستويات المرجوّة، ما يتطلب العمل على تنميته وتطويره

واشار الى ضرورة التعاون في الجانب السياحي بين البلدين وبخاصة ان بلاده تحتل المرتبة الثانية عالمياً في سياحة المغامرات، لافتا لأهم المنتجات الغذائية التي تقوم بتصديرها تشيلي تتركز بالأسماك الطازجة والمجمدة والفواكه الطازجة والمجففة والورق والمواد الكيماوية.