الناصر: وقف استقبال طلبات التخصصات الراكدة اعتباراً من 2021 طقس حار وارتفاع على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين ..التفاصيل توقعات.. الانتخابات النيابية قبل نهاية العام وكورونا هو العامل الحاسم لتحديد التوقيت ثلاثة سيناريوهات محتملة لعودة الطلاب إلى المدارس بدءاً من الفصل القادم وفيات الاثنين 13-7-2020 الدفعة الأخيرة من الغارمات.. قريباً الاثنين.. طقس حار وتحذير من التعرض المباشر للشمس تعليمات جديدة لترخيص حظائر بيع الأضاحي برهن قرار حكومي مصدر امني ينفي الاعتداء على مركبة العيسوي توقيف أردني افترى على بنك العضايلة: ملفات التهرب الضريبي تحدي صعب وحماية المال العام "هامّ" خلال أزمة كورونا جابر: ثلاث اصابات بفايروس كورونا "غير محلية", وعزل المصابين سينقل للبحر الميت الملك: "الإنسان أغلى ما نملك" أولوية استراتيجية القيادة الأردنية نشاط التوصيل في الأردن ينمو بنسبة تفوق 100% المدعي العام يوقف شخصاً أضرم حريقاً بمركبة قاضي 15 يوماً وزير الصحة يبحث مع نقيب المهندسين الزراعيين التعاون الثنائي التربية: استحداث قسم متابعة شكاوى وتظلمات المعلمين حماية المستهلك تدعو للابتعاد عن المنتجات المتضمنة مواد حافظة “التربية” تستحدث قسم لمتابعة تظلمات المعلمين في القطاعين العام والخاص المعونة: تحويل الدفعة الثالثة والأخيرة من الدعم النقدي لعمال المياومة غدًا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-10-14 | 11:17 pm

لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع

لجنتان فنيتان لتقييم كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع

جفرا نيوز- شكل وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني لجنتين فنيتين، برئاسة امين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية المكلف الدكتور نواف العجارمة لدراسة الملاحظات الواردة حول كتابي العلوم والرياضيات للصفين الاول والرابع واللذين تم اعدادهما بإشراف المركز الوطني للمناهج.

وقال العجارمة الاثنين إن اللجنتين "ستقومان كلا على حدة بدراسة الملاحظات حول كتب الفصل الدراسي الأول للمبحث المعني وإبداء الرأي وإعداد تقرير بذلك يتضمن اقتراح الحلول الممكنة لسد الفجوة في النتاجات الخاصة بالمادة التعليمية للكتب المذكورة لرفعه للوزير خلال أسبوع من تشكيلهما”.

واشار الى أن اللجنتين "تضمان في عضويتهما فنيين من قسم الرياضيات والعلوم بإدارة المناهج في الوزارة وخبراء تربويين في مناهج العلوم والرياضيات من خارج الوزارة من بينهم الخبيران التربويان ذوقان عبيدات ومحمود المساد”.

إلى ذلك، كشف الدكتور ذوقان عبيدات ان عمل اللجنتين اللتين شكلهما المعاني "يختلف عن عمل اللجنة الاستشارية في المجلس الاعلى للمناهج التي يرأسها حيث تقوم اللجنة الاستشارية بمراجعة جميع الكتب الجديدة الصادرة من قبل المركز الوطني للمناهج فضلا عن تقديم رؤيتها وتوصياتها حول تطوير المناهج كافة”.

ونقلت صحيفة الغد عن عبيدات ان الأحكام التي اطلقت مؤخرا على كتابي العلوم والرياضيات للصفين الاول والرابع "كانت متسرعة ولذلك ستقوم اللجنة الاستشارية بإعطاء المعلمين في الميدان مدة شهر ليطلعوا على الكتاب بشكل أدق والتعامل مع المحتوى على أرض الواقع ولتكون ملاحظاتهم أكثر نضجا ورشدا”، لافتا إلى أن تشكيل هذه اللجنة "جاء حرصا من المجلس الأعلى للمناهج وإحساسا منه بالمسؤولية التربوية، لتكون بداية العام الدراسي وفق المناهج الجديدة ناجحة”.

وبين عبيدات أن اللجنة الاستشارية اعدت دراسة حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الاول والرابع وفقا للملاحظات الواردة حولهما والتي تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي او في المقالات او من قبل الميدان، مؤكدا ان اللجنة بحاجة الى المزيد من الملاحظات حول الكتب الجديدة.

وأكد أن اللجنة الاستشارية "ستعمل على إجراء التعديلات اللازمة بأسرع وقت ممكن، واتخاذ إجراءات تضمن سلامة
عمليات انتاج كتب الفصل الثاني، وإعداد برامج التدريب اللازمة لضمان حسن تنفيذها”، لافتا الى أن اللجنة الاستشارية تضم في عضويتها ممثلين من وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين وخبراء تربويين ومن المركز الاعلى للمناهج لمقارنة محتوى الكتب القديمة والجديدة من أجل تقديم كتب تربوية مناسبة.

وأشار الى أن الملاحظات التي وردت حول الكتابين حتى الآن تم تصنيفها الى 3 مستويات هي: "المستوى الاول: ملاحظات صحيحة جدا ويجب تعديلها فورا، المستوى الثاني: ملاحظات صحيحة جدا لكن تعديلها يحتاج الى وقت، اما المستوى الثالث فيشمل ملاحظات ليست دقيقة”.

وفيما يتعلق بملاحظات المستوى الاول، كشف عبيدات عن ان "هذه الملاحظات يسهل تصحيحها وسيتم تقديم التوجيهات اللازمة للمعلمين والمشرفين في الميدان لمعالجتها فورا من خلال استراتيجيات التدريس كون الكتاب المدرسي يعد مصدرا من مصادر التعلم لكنه ليس كل مصادر التعليم، وبهذه الحالة يستطيع المعلم تلافي أي نقص في الكتابين”.

فموضوع البيئة الاردنية مثلا يستطيع المعلم ان ينقل الطلبة الى البيئة او نقل الطلبة الى البيئة كتنظيم زيارة الى حديقة المدرسة او من خلال صور عن حدائق والنباتات وبهذه الحالة يستطيع المعلم ان يجعل الدرس اكثر تأثيرا على الطلبة كونهم يعيشون ذلك عمليا من التعامل مع درس أصم فدور المعلم اساسي وكبير في تعريف الطالب بالموضوع من خلال الاستعانة بالوسائل التوضيحية.

وأضاف، أما بخصوص الصور الأجنبية الواردة في الكتب فـ "يمكن تعديلها في الطبعات المقبلة ولكن يمكن معالجتها حاليا من خلال الاستعانة بصور محلية ومقارنتها بالصور الأجنبية”، أما فيما يتعلق بالأرقام الانجليزية في كتاب الرياضيات للصفين الاول والرابع، فأشار عبيدات الى انها "ليست قضية فنية وإنما سياسية، لأن تغيير الأرقام من عدمه قرار سياسي للدولة لأنها هي من يتخذ القرار بهذا الإطار”.

وفيما يتعلق بالملاحظات حول صعوبة المنهاج أشار عبيدات إلى أن "هناك حلولا كثيرة تتمثل في ان تبسيط وتسهيل المادة التعليمية هي من شأن المعلم أو اختصار المنهج”، مبنيا أن هذا الأمر "يتطلب مراجعات دقيقة لأن هناك مواد تراكمية يصعب معها حذف أجزاء من مضمون الكتاب لأنها مترابطة ومبنية على بعضها، أما الخيار الآخر فيتمثل بإعادة النظر بحجم المادة أو تقليصها”.

ولفت الى أن الشهر الاول من الدراسة في المدارس الحكومية سيكون لتجربة المنهاج، وإيجاد حالة انسجام بين الكتاب والمعلم، ولذلك ستكون الملاحظات الواردة من الميدان أكثر نضجا ورشدا.