تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020 غداء سياسي "ملكي” في منزل حسين المجالي يلهب التوقعات مجددا القبض على سبعة اشخاص بحوزتهم كميات من المواد المخدرة الدفاع المدني ينقذ سائق تكسي بوسط البلد.. صور زوج يسكب المياه الساخنة على وجه زوجته ويضربها بأداة حادة في الزرقاء غوشة: متابعة "المتسوق الخفي" و "خدمتكم" و"قيم تجربتك"..ضرورة التربية: صرف المستحقات المالية لمعلمي الإضافي الاحد المقبل 3.8 مليون رأس من الغنم 92 الف من الابقار و 10 الاف جمل في الأردن 667 ألف سائح أجنبي زاروا العقبة العام الماضي العدل تبدأ باستخدام قارئات البصمة الالكترونية للحد من تزوير الوكالات العدلية ارتفاع تخزين المياه في السدود الى 38 % خلال المنخفض الاخير القبض على مطلوب بحقه ٣ طلبات مالية بمبالغ تقدر بحوالي مليون ومئة وسبعة وثلاثون الف دينار الرزاز : العالم تجاهل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفكر بحروب ثانوية..ويؤكد : هزيمة داعش لا يعني الفوز بالحرب على الارهاب القاء القبض على مطلوب مصنف بالخطير جدا في المفرق وفيات الاربعاء 22-1-2020 أجواء باردة جدا اليوم ومنخفض جوي جديد محمل بالأمطار الغزيرة يؤثر على المملكة غدا - تفاصيل رسوم ترخيص جديدة على الأجنحة الفندقية أجواء باردة وفرصة لزخات أمطار محدودة توقيف ناشر فيديو الصرصور بمستشفى البشير وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-10-16 | 05:51 pm

افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية

افتتاح المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية

جفرا نيوز - مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، افتتح وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة، اليوم الأربعاء، المهرجان الدولي الثاني للتمور الأردنية الذي تنظمه وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية.

وحضر حفل الافتتاح سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بعمان أحمد البلوشي، وأمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبد الوهاب زايد، وباحثين وأصحاب المزارع ومنتجي التمور والشركات في المملكة.

وأكد الشحاحدة الأهمية الاستراتيجية للمهرجان بصفته علامة فارقة في زراعة النخيل وإنتاج وصناعة وتسويق التمور الأردنية خصوصاً تمور المجهول لما تمثله من أهمية تنافسية داعمة للاقتصاد الأردني.

وأضاف، ان الاردن يُدْرِك أهمية زراعة أصناف التمور ذات العائد الاقتصادي المرتفع مثل المجهول والبرحي، والسعي نحو تشجيع زراعات غير تقليدية تلبي احتياجات الأسواق المحلية والدولية وفقاً لمعايير الجودة وسلامة الأغذية، للنهوض بالقطاع الزراعي ومساعدة المزارعين في تبني التكنولوجيا الحديثة والنفاذ للأسواق بما يضمن زيادة دخلهم ورفع المستوى المعيشي لهم من خلال زيادة القيمة المضافة وتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية.

وأشار الى أهمية تطوير زراعة نخيل التمر الذي يبلغ اعدادها حوالي نصف مليون شجرة، إذ يعتبر صنف المجهول أحد أهم الأصناف التي يتميز بها الأردن ويُشكل إنتاجه حوالي 14 بالمئة من الإنتاج العالمي.

واكد سعي الوزارة للتعاون مع الشركاء بهدف عرض أجود أصناف التمور، وتوثيق الروابط بين المنتجين والمشترين الدوليين لضمان توقيع عقود شراء دولية، وبث التنافس الإيجابي بين مزارعي النخيل وتطوير الأنشطة الإبداعية في الإدارة والإنتاج للوصول الى مستويات عالية من الإنتاجية والجودة.

وأشار الشحاحدة الى عمق العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة على مختلف الأصعدة خاصة في مجال الاستثمار الزراعي، مشيداً بالمواقف الإماراتية الداعمة وجهود الأمانة العامة للجائزة في تنظيم هذا المهرجان.

من جهته أكد السفير الإماراتي أحمد البلوشي أن تنمية نخيل التمر، يحتل أولوية خاصة على خارطة التنمية الزراعية والاقتصادية، لما يمثله نخيل التمر في الإمارات والأردن من أهمية اقتصادية متزايدة في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يُعْتَبَرْ قصة نجاح للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجال استغلال الموارد الطبيعية. 

وأضاف، ان هذا المهرجان يؤكد عمق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، والتعاون الوثيق الذي يربط بين الشعبين والدولتين، كما يؤكد المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البناء في تطوير منتجات وصناعة نخيل التمر وضرورة الارتقاء بها على المستوى العربي والدولي.

ويحظى المهرجان الدولي للتمور برعاية من قبل صاحب الجائزة وراعيها سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وقال أمين عام الجائزة الدكتور عبد الوهاب زايد، إن المهرجان، الذي يتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بعام التسامح 2019، يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وتأكيداً على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين الشعبين والبلدين الشقيقين، حيث يحظى المهرجان وللعام الثاني على التوالي برعاية سامية من جلالة الملك عبد الله الثاني، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأكد زايد أهمية الشراكة بين الجائزة وجهات الاختصاص بالأردن بهدف الارتقاء بقطاع النخيل ودعم وتنشيط زراعة التمور بالأردن، وإبراز الدور الريادي لدولة الإمارات في دعمها واهتمامها بقطاع نخيل التمر إنتاجاً وتسويقاً على المستويين العربي والعالمي.