معان: حملة استقصاء وبائي للكشف عن كورونا الدفاع المدني: 3598 حالة إسعاف و320 حريقا خلال 24 ساعة الحكومة تنشر أسماء القطاعات الأكثر تضررا خلال كورونا الحكومة تعلن عن القطاعات الاكثر تضررا والتي يحق لها تخفيض اجور العاملين - تفاصيل أجواء معتدلة في معظم المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت أكيد: 51 شائعة في أيار أغلبها حول تداعيات فيروس كورونا ارتفاع على درجات الحرارة اقرار تعليمات العودة لكنائس الاردن لأول مرة.. توفير كولرات ماء بارد وساخن في غرف النزلاء بمراكز الاصلاح الأردن يعيد دراسة استخدام دواء الملاريا لكورونا عبيدات: لا توصية بفتح حضانات الأطفال في الاردن الأمانة : المباشرة بأعمال تنظيف الأرصفة الأسبوع المقبل "صحة إربد": الحالة المُعلن عن إصابتها اليوم لشخص خالط مخالط"سائق الخناصري" تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في المملكة ولا حالات شفاء - تفاصيل توجه لهيكلة "الصحة" واستحداث مديرية لإدارة الأزمات (مسودة نظام) منخفض خماسيني وحرارة متقلبة نهاية الأسبوع "الضمان" تستقبل (3004) طلباً إلكترونياً لمراجعتها ولا استقبال لمراجع دون موعد مسبق "الضريبة": ضريبة المبيعات تستحق على نشاط البيع ولا أعباء ضريبية عن فترة العطلة الرسمية بتوجيهات ملكية..... العيسوي يسلم 34 مسكناً للأسر العفيفة بالرويشد العموش: الباص سريع "عمان - الزرقاء" مشروع تنموي هام ذو مردود اقتصادي كبير
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-10-17 |

تثبيت الاعتقال الإداري لـ 5 أشهر بحق المعتقلة الأردنية لدى إسرائيل "هبة اللبدي" ومرعي يهدد بالاضراب

تثبيت الاعتقال الإداري لـ 5 أشهر بحق المعتقلة الأردنية لدى إسرائيل "هبة اللبدي" ومرعي يهدد بالاضراب

جفرا نيوز- قال محامي المعتقلة الأردنية لدى إسرائيل، هبة عبدالباقي (اللبدي)، الخميس، إن محكمة عوفر العسكرية قررت الإبقاء على الاعتقال الإداري بحق اللبدي لمدة 5 أشهر، وهو ذات القرار المتخذ بحقها سابقاً.

وأضاف أن جلسة المحاكمة العسكرية الخميس كانت سرية، وأن المخابرات الإسرائيلية اعترضت على عودة عبد الباقي إلى الأردن.

رسلان محاجنة قال بتصريحات صحفية إن قاضي المحكمة طلب استفسارات من المخابرات الإسرائيلية، ولم يكتف بمسوغات المدعي العام العسكري.

وكان محاجنة قال إن خيارات المحكمة تنحصر في تثبيت الاعتقال، تخفيض مدة العقوبة، أو إطلاق سراحها.

إذا ثبتت المحكمة اعتقال عبد الباقي، سيستأنف المحامي القرار لدى محكمة الاستئناف العسكرية، ثم محكمة العدل العليا،


محاجنة ذكر أن عبد الباقي (32 عاما) "مستمرة في الإضراب، ووضعها الصحي في تراجع، إذ خسرت من وزنها 10 كغم منذ بدء الإضراب، وتعاني من أوجاع وضربات قلب سريعة".

المحامي أشار إلى متابعة السفارة الأردنية للقضية بشكل مستمر، مضيفاً "القنصل الأردني زارها أكثر من 5 مرات"، وقال محاجنة "في حال استمرار هبة في الإضراب من الممكن أن يشكل ذلك خطورة على حياتها".

"هبة تعرضت للتحقيق لمدة 35 يوم، ولم تلتق محاميها لمدة 23 يوماً، ولا وجود لأدلة لتقديم لائحة اتهام"، وفق المحامي.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قالت الأربعاء، نقلا عن محامية الهيئة، إن عبدالباقي (32 عاما) تعاني من ضيق وانقطاع بالنفس، واضطرابات ووخزات حادة في القلب، ودوارا، وصعوبة في الكلام، ونقصانا كبيرا في الوزن، بحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

عبدالباقي "تواصل مقاطعة عيادات السجون، وترفض تناول مدعمات أو أملاح؛ مما يهدد إصاباتها بسكتة قلبية، أو بخلل وظيفي في أعضائها الحيوية أو الأعصاب" وفق المحامية، التي لم تذكر وفا اسمها.

وأضافت المحامية أن عبدالباقي " تقبع في زنزانة ضيقة عتمة عديمة التهوية والإضاءة، مليئة بالرطوبة والحشرات، وفيها 4 كاميرات مراقبة، وترفض إدارة السجن إعطاءها أي احتياجات شخصية حتى أنها ما زالت بنفس الملابس منذ أكثر من شهر".

وحذرت هيئة الأسرى من مزيد من التدهور الصحي لحالة عبد الباقي "بشكل خطير خلال الأيام المقبلة في ظل الإجراءات التعسفية الانتقامية التي تتعرض لها من قبل سلطات الاحتلال".

والد المعتقلة عبد الباقي قال في تصريحات صحفية  إن صحة ابنته هبة تتدهور؛ بسبب إضرابها عن الطعام، فيما استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، في وقت سابق، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمّان، وسلمته مذكرة احتجاج بعد استمرار احتجاز الشابة، وأردني ثانٍ، هو عبدالرحمن مرعي، في الأراضي المحتلة.

مرعي يهدد بالإضراب

وهدد مرعي (29 عاما)، بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، في حال لم يتم الإفراج عنه في 23 الحالي، وهو موعد محاكمته المقبلة.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى أن مرعي "سيخوض معركة الأمعاء الخاوية، في حال أصرت محكمة الاحتلال الإسرائيلية على قرارها بتثبيت اعتقاله الإداري الصادر بحقه لمدة 4 أشهر".

وقالت الهيئة، إن الحالة الصحية لمرعي "صعبة"ويعاني من مرض السرطان منذ 2010.