أجواء معتدلة في معظم المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت أكيد: 51 شائعة في أيار أغلبها حول تداعيات فيروس كورونا ارتفاع على درجات الحرارة اقرار تعليمات العودة لكنائس الاردن لأول مرة.. توفير كولرات ماء بارد وساخن في غرف النزلاء بمراكز الاصلاح الأردن يعيد دراسة استخدام دواء الملاريا لكورونا عبيدات: لا توصية بفتح حضانات الأطفال في الاردن الأمانة : المباشرة بأعمال تنظيف الأرصفة الأسبوع المقبل "صحة إربد": الحالة المُعلن عن إصابتها اليوم لشخص خالط مخالط"سائق الخناصري" تسجيل (4) إصابات جديدة بفيروس كورونا في المملكة ولا حالات شفاء - تفاصيل توجه لهيكلة "الصحة" واستحداث مديرية لإدارة الأزمات (مسودة نظام) منخفض خماسيني وحرارة متقلبة نهاية الأسبوع "الضمان" تستقبل (3004) طلباً إلكترونياً لمراجعتها ولا استقبال لمراجع دون موعد مسبق "الضريبة": ضريبة المبيعات تستحق على نشاط البيع ولا أعباء ضريبية عن فترة العطلة الرسمية بتوجيهات ملكية..... العيسوي يسلم 34 مسكناً للأسر العفيفة بالرويشد العموش: الباص سريع "عمان - الزرقاء" مشروع تنموي هام ذو مردود اقتصادي كبير صناعة عجلون تدعو المحال التجارية للالتزام بالإجراءات الوقائية أمين عام المياه يتفقد إجراءات تزويد مياه الري بلدية دير أبي سعيد تستأنف العمل بمشروع الارصفة والأطاريف بمناطقها خسوف للقمر وكسوف للشمس بسماء المملكة الشهر المقبل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2019-10-19 | 02:33 pm

بالوثائق.."العقبة الاقتصادية" تطالب شركات وشخصيات بدفع (24) مليون دينار مستحقات مالية بقضايا جمركية

بالوثائق.."العقبة الاقتصادية" تطالب شركات وشخصيات بدفع (24) مليون دينار مستحقات مالية بقضايا جمركية

 جفرا نيوز - رزان البريجي

طالبت منطقة العقبة الاقتصادية شركات ورجال اعمال وشخصيات بدفع مستحقات مالية تراكمت عليهم منذ سنوات طويلة وصلت الى حدود  24  مليون دينار تقريبا.

حيث اصدرت محكمة الجمارك في منطقة العقبة الاقتصادية قرارات الحكم نشرت في الجريدة  الرسمية قبل ايام لتأخذ الصفة القطعية وتتولى دائرة الاموال العامة تحصليها.

وفي رصد" لجفرا نيوز " اظهر الكشف أسماء المحكومين بأحكام قضائية قطعية والمبالغ المترتبة عليهم حتى تاريخ  9/2019 وعددهم 31 فردا وقدر المبلغ الكلي ب 23750266,3 منها غرامات بقيمة 23745451,1 واخرى اجور نشر وبدل نفقات بقيمة 4815,23.

من جانب اخر عملت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على تعديل التشريعات حاليا لاعطاء السلطات الجمركية قوة قانونية لمحاسبة المخالفين والذين يمارسون الانشطة التجارية غير المشروعة ولتعيد هيكلة الاجراءات بما يتوافق مع الاهداف والخطط المستقبلية لخدمة الحركة التجارية ضمن اجراءات التخليص المسبق على البضائع والمعاينة المتزامنة وادارة الحدود المتكاملة والنافذة الواحدة .

من جانب اخر اكد مفوض الجمارك والايرادات والشؤون المالية والادارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمود خليفات في تصريحات  سابقة ان عمليات تهريب البضائع من المنطقة الخاصة الى المنطقة الجمركية قدرت خلال العام الماضي بما قيمته 250 مليون دينار.

وبين خليفات أن السلطة تسعى في الوقت الحالي إلى محاربة التجارة غير المشروعة والتهرب الضريبي ومكافحة التهريب من المنطقة الخاصة الى المنطقة الجمركية بكافة اشكالها نظرا لان تنامي عمليات التهريب ينعكس سلبا على تدفق الحركة التجارية من والى المنطقة الخاصة فيما يخص تهريب البضائع فيما يشكل تهريب المخدرات بكافة اشكالها خروجا على القانون ينبغي محاربته بكل الوسائل المتاحة.

وقال إن قرار توحيد الجمارك في المنطقة الخاصة يستهدف تسهيل الاجراءات الجمركية ويعزز من قدرة المنطقة الخاصة على رفد الاقتصاد الوطني ويهيء لانشاء مفهوم المراكز الجمركية الشاملة التي تضم كافة اطراف المنظومة الجمركية.

وقال ان الجمارك في المنطقة الخاصة اصبحت تتبع اداريا وتنظيميا لسلطة المنطقة الخاصة وتحت مسمى مديرية جمارك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تتبع لمفوضية الجمارك والايرادات واعتبارا من الرابع من ايلول الماضي بعد سريان قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص والذي انتدب كافة موظفي الجمارك العامة الى سلطة المنطقة الخاصة.

ونوه خليفات الى ضرورة اعتماد تسمية مديرية جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدلا من الجمارك العامة داخل حدود المنطقة الخاصة، 
 يشار  ان ارقام  السلطة العقبة حصلت في السنوات الثلاث الأخيرة على إيرادات ضريبية تبلغ نحو 350 مليون دينار، في حين تحصل على نسبة 25% منها، ويحول ما تبقى إلى خزينة الدولة.