لجنة تحقيق مشتركة للكشف على مصنع ألبسة الزمالية تنفيذ مشروعات خدمية بكلفة مليون و320 ألف دينار في الشوبك التربية تحتسب علامة كاملة لسؤال بامتحان الكيمياء لطلاب التوجيهي بسبب خطأ مطبعي ! الزراعة ترفض ادخال 100 شاحنة محملة بالخضار السورية واللبنانية الى المملكة الملك يستقبل قائد القيادة المركزية الأميركية جابر: السياحة العلاجية لن تؤثر على عودة الاردنيين المتقطعين, وتحويل مصابي الجلطة القلبية للقطاع الخاص عند عدم توفر العلاج الإعلان عن التخفيض الرابع لأسعار أدوية قريباً, والأردن ينتج 25 مليون كمامة يوميا "الاعلى للسكان": 21% من السيدات الاردنيات المتزوجات باعمار من (15-49) تعرضن لعنف جسدي الاردنيون ينتظرون بشائر انتهاء الطريق الصحراوي "معبر الموت" خلال الاشهر المقبلة الأمير مرعد يزور مجموعة من المؤسسات ضمن مشروع "مبادرات محلية لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل الأردني" وفيات السبت 11-7-2020 (192) ألف طالب «توجيهي» يتقدمون للمباحث المتخصصة اليوم ”الأمانة” تطور ساحة المسجد الحسيني وتبلط الأرصفة والإنارة والأسيجة وتدرس تأهيل شارع بسمان طقس صيفي عادي السبت الخارجية تخصص أرقاماً للتواصل مع السفارة الأردنية في الرياض إعادة الفي مواطن أردني الى ارض الوطن على حساب همة وطن وصول 186 شخصا برا من السعودية اليوم, منهم مصابان بالفيروس تسجيل 4 اصابات جديدة بفيروس كورونا جميعها غير محلية 3 تخصصات في الأردنية تحقق ترتيبا عالميا حسب تصنيف شنغهاي تراجع اسعار الألبسة بنسبة 20% في المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-10-20 | 07:03 pm

اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة يطالبون بتنظيم بيع ازهار القطف في عمان

اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة يطالبون بتنظيم بيع ازهار القطف في عمان


جفرا نيوز - طالب اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة بتنظيم بيع ازهار القطف في حدود امانه عمان الكبرى 

وتاليا نص المطالبه كامله 
معالي امين عمان الكبرى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التاريخ 20/10/2019
المستدعي: اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة الاردنية
الموضوع : تنظيم بيع ازهار القطف في حدود امانة عمان الكبرى
الوقائــــــــــــــــــــــــــــــــع:
1-تنص المادة ١٠/ا/١ من نظام أسواق المنتجات البستانية رقم ١٦٩ لسنة ٢٠١٦ على : يحظر البيع بالجملة لأي منتج بستاني أو عرضه للبيع ضمن حدود الأمانة ما لم يكن داخل السوق.
2-ينص قانون الحرف والصناعات رقم ١٦ لسنة ١٩٥٣ على : لا يجوز لاحد ان يتعاطى حرفه مصنفة في اي منطقة يسرى عليها هذا القانون الا اذا كان يحمل رخصة صادرة من سلطة الترخيص.
3-تشكل ممارسة المهنة بدون ترخيص مخالفات لقانون رخص المهن.
4-بورصة عمان لأزهار القطف خاضعة للإشراف ورقابة دائرة السوق المركزي /أمانة عمان الكبرى.
5-محلات الازهار ونباتات الزينة الاردنية، يحصلون على رخص مهن صادرة من أمانة عمان الكبرى.
6-تقوم جهات وأفراد كثر يتعاطى بيع وتداول الازهار ونباتات الزينة بدون الحصول على رخص مهن.
7-تتم عمليات بيع مفرق داخل سوق الجملة لأزهار القطف( بورصة الزهور).
8-يقوم العديد من الأفراد غير المرخصين بإعادة بيع الازهار التالفة والمخلفات الناتجة عن بورصة الازهار.
9-تلحق بمحلات الازهار ونباتات الزينة الاردنية خسائر فادحة نتيجة تلك العمليات غير القانونية وغير الصحية.
10-تعلم أمانة عمان الكبرى بكافة مديرياتها أماكن تواجد المخالفين لقانون المهن، سواء قرب العديد من الاشارات الضوئية والجامعات والاماكن غير المرخصة لهذه المهنة وغيرها من الأماكن والإجراءات.
11-اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة الاردنية لا يلقون العناية اللازمة من مدير دائرة السوق المركزي، والتي تتبع لاختصاصه بورصة الزهور وخلال السنة الحالية، تمت عدة اجتماعات بين اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة مع السيد انس محادين المحترم، مدير دائرة السوق المركزي ، بخصوص طلبات ومشاكل بورصة الازهار والعمليات التي تدور فيها، ولم يقدم المساعدة المأمولة منه كمسئول عن السوق، لدرجة انه قد تعقدت اعمال البورصة وزادت مشاكلها، واصبحت الفوضى عنوانا لها.
الطـــــــــــــــــــــــــــــــــــلب:
1-تفعيل قوانين وأنظمة أمانة عمان الكبرى، من ضرورة الحصول على رخص مهن سارية المفعول حسب الأصول، لكل متعاطي لمهنة بيع الازهار ونباتات الزينة.
2-منع بيع الازهارونباتات الزينة على الطرقات والاشارات الضوئية وابواب الجامعات والكنائس و/او تداولها وبيعها بدون ترخيص.
3-اقتصار البيع في سوق ازهار القطف( بورصة الزهور ) على البيع بالجملة فقط، كما يقتصر البيع على المشترين الحاصلين على ترخيص لبيع الازهار ونباتات الزينة.
4-تكوين لجنة إتلاف خاصة بالأزهار التالفة ومخلفات بورصة الزهور، مكونة من سيارة( ضاغطة) من قبل الأمانة ومندوبان من تجار بورصة الأزهار لضمان عدم تداول تلك المخلفات في سوق الأزهار والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك ومنعا للغش والتدليس على المستهلك.
5-منع مزارع الازهار ونباتات الزينة والمستوردين من البيع خارج بورصة عمان أو الاماكن المرخصة لذلك.
6-تطبيق القانون على كل المتعاملين بتجارة الازهار ونباتات الزينة.
7-حصر دخول البورصة على تجار الازهار فقط، وإصدار بطاقة من قبل أمانة عمان الكبرى لهذه الغاية، تصدر لكل محل ازهار مرخص حسب الأصول.
8-ان اصحاب محلات الازهار ونباتات الزينة الاردنية، هم الطرف الابرز في معادلة بورصة الزهور( المشترون)، وان بذل العناية الملائمة بزبائن البورصة، والذين يدفعون للأمانة رسوم الخدمات وغيرها من الرسوم، لهم جديرون ويستحقون عناية ورعاية مدير دائرة السوق المركزي خصوصا، وأمين عمان عموما، لما في ذلك من مصلحة مشتركة. وعليه يجب الاستماع لمطالبهم، وحل مشكلاتهم، واشراكهم في تطوير السوق والمهنة، ورفع شأنهم، وحماية مهنتهم من المتسولين والباعة المتجولين وغير المرخصين، ورفع ظلم التجار المحتكرين.... الخ.
واقبلوا الاحترام
المستدعون