وقف طرح العطاءات في بلديات الأردن العقبة: غرامات بدل أرضيات على مئات حاويات البضائع خلال الحظر المملكة تتأثر بكتلة هوائية حارة وجافة نسبيا التعايش مع “كورونا” يفرض أجندته في ملفي النواب والحكومة الحكومة تدرس احالة من بلغت خدمتهم 28 عاما فأكثر الى التقاعد القوات المسلحة تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة عبيدات: اللجنة الوطنية للأوبئة لم توص حتى الآن بفتح المساجد ودور العبادة في المملكة الدفاع المدني يتعامل مع حريق داخل سوق الرواق بالعقبة الأمير علي ينعى طبيباً أردنياً حذر من كورونا عام 2014 تسجيل (7) إصابات جديدة بفيروس كورونا في المملكة و(9) حالات شفاء العضايلة ينفي وجود قرار بفتح المساجد رفع أسعار البنزين بين 4-5 قروش الشهر المقبل إلغاء "باها الأردن" العالمي 2020 بسبب كورونا نظام زيارة نزلاء مراكز الاصلاح مازال مستمرا كل "أحد وأربعاء" "الأمانة" تؤكد : لا مساس برواتب الموظفين صناعة المفرق تغلق 4 محال مخالفة خلال رمضان مستشفى الجامعة: 530 مريضا راجعو الطوارئ خلال العيد توقع عودة ضخ خط رئيسي في مياه الديسي الأربعاء حيمور يقرر تعقيم بيع محال القهوة السائلة على نفقة بلدية الرصيفة العجارمة : بدء تسليم بطاقات الجلوس لطلبة التوجيهي في المديريات والمدارس "اليوم"
شريط الأخبار

الرئيسية /
الأحد-2019-11-03 | 08:54 am

10 نصائح للتخلص من الوزن الزائد.. جربوها

10 نصائح للتخلص من الوزن الزائد.. جربوها

جفرا نيوز- نرغب جميعاً في التخلص من الكيلوغرامات الفائضة التي تراكمت خلال فصل الصيف بسبب الحفلات والمناسبات والسهرات. إليكم 10 نصائح سهلة وفعالة تتيح لكم تذويب الكيلوغرامات الفائضة واستعادة الرشاقة.

* شرب المياه بعد كل وجبة
لا بد من شرب كوب كبير من المياه بعد انتهاء كل وجبة طعام. فالمياه لا تملأ فقط المعدة وإنما تنشط أيضاً بعض مساحات الدماغ المسؤولة عن الإحساس بالشبع. يوصى بشرب الماء طوال اليوم، بمعدل ليترين تقريباً.
تحذير من "السكر المضاف".. هذه الكمية المسموحة
7 وجبات لا تؤدي إلى زيادة الوزن.. تعرّفوا إليها!

* التوقف عن تناول الطعام عند الساعة الثامنة
أظهرت الدراسات أنه كلما تأخرنا في تناول العشاء، ارتفع مؤشر كتلة الجسم لدينا. فالجسم مبرمج ليرتاح ليلاً، ولا ينفق بالتالي الطاقة. لذا، كلما تأخرنا في تناول وجبات الطعام، عمد الجسم إلى تخزين تلك الوحدات الحرارية على شكل دهون وكيلوغرامات فائضة. قولي لا لإغراءات الطعام بعد الثامنة مساء.

* بروتينات في الفطور
لا تحذفوا وجبة الفطور بحجة المحافظة على الرشاقة. إنها وجبة ضرورية وأساسية لبدء النهار بكل نشاط وحيوية والحؤول دون زيادة الوزن بشكل عشوائي. يوصي اختصاصيو التغذية بتناول البروتينات في وجبة الفطور للإحساس بالشبع وتفادي اللقمشة خلال النهار.

* الخضار مهمة ولكن...
صحيح أن الخضار والفاكهة تملأ المعدة وتجعلنا نشعر بالشبع مقابل عدد ضئيل من الوحدات الحرارية، لكنها قد تكون أيضاً سبباً للوزن الزائد. فلا بد من تناول تلك الخضار خلال الوجبات (أو بمثابة وجبات) وليس علاوة عليها للحد من كمية الوحدات الحرارية المستهلكة.

* المضغ جيداً
كلما مضغنا الطعام جيداً، شعرنا بالشبع بصورة أسرع (ولوقت أطول). لا تتناولي الطعام بسرعة وأنت على عجلة من أمرك. اجلسوا أمام الطاولة وخصصوا وقتاً معيناً لوجبة الطعام بهدف مضغ كل لقمة قبل ابتلاعها.

* عصير الليمون أو الخل
يوصي الأطباء بإضافة مقدار ملعقة أو ملعقتين من عصير الليمون أو الخل إلى الطبق المشتمل على سكريات، للحد من ارتفاع معدل السكر في الدم بنسبة 25 إلى 30 في المئة تقريباً. يعزى الفضل في ذلك إلى حمض الستريك في الليمون وحمض الخليك في الخل، إذ يقمع هذان الحمضان نشاط بعض الأنزيمات المسؤولة عن تحويل السكريات إلى غلوكوز.

* المشي بعد تناول وجبة الطعام
صحيح أن المشي مفيد للصحة، لكنه يساعد على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في حال ممارسته بعد مرور 30 إلى 90 دقيقة على انتهاء وجبة الطعام. ففي هذا الوقت، يكون غلوكوز الدم في أعلى مستوياته، علماً أنه مزود الطاقة الرئيسي للعضلات. إنها إذاً أفضل طريقة لتفادي تكديس الدهون والوحدات الحرارية.

* تصغير الحصص
لا بد من تصغير حصص الطعام التي نتناولها لتقليص كمية الوحدات الحرارية المستهلكة. فقد تبين أن تصغير الحصص كفيل بخفض كمية الطعام المستهلكة بنسبة 30 في المئة تقريباً، وهذه طريقة فعالة جداً للتخلص من الوزن الزائد.

* الكروم لتهدئة التوق إلى السكر
مادة الكروم تعمل بالتزامن مع مادة الأنسولين، الهرمون المسؤول عن تنظيم معدل السكر في الدم. وعند حصول نقص في مستويات الكروم، يتلاعب مستوى الأنسولين في الجسم ونعمد إلى التهام الأطعمة الغنية بالسكر. يمكن معالجة هذه المشكلة بتناول مكملات الكروم، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي طبعاً.

* الحذر من الوحدات الحرارية المخفية
هي موجودة في السكر الذي نضيفه إلى الفهوة، ورشة الغرويار فوق طبق المعكرونة، والزيت الحريف مع البيتزا. عليكم إذاً توخي الحذر من هذه الوحدات الحرارية المخفية التي تزيد وزنك من دون انتباهك.
المصدر: لها