خطة لتدريب أكثر من 20 ألف عامل في قطاع السياحة والضيافة إغلاق معملين للألبان في جرش اجواء حارة في اغلب مناطق المملكة وصول أولى حافلات الأردنيين العائدين من السعودية إلى معبر "الحديثة- العمري" سيل الزرقاء .. صيد أسماك غير صالحة وعرضها للبيع إدانة الأردني طاهر خلف بالشروع في قتل إسرائيليين تعديل أسس عمل لجنة ايقاف العمل في المؤسسات والمنشآت أميركا تقدّر وقوف الأردن إلى جانبها بمجابهة كورونا ︎لليوم الثاني على التوالي,, لا إصابات بفيروس كورونا "محليّة أو خارجيّة" بالاسماء - ترفيع قضاة الى الدرجة العليا "تنظيم الاتصالات" :نراقب أداء الشركات ومدى التزامها بجودة خدماتها المقدمة الأوقاف تفتتح المراكز الصيفية الاعتداء على موظف كهرباء في اربد لفصله التيار عن مشترك الخارجية : مقتل شاب اردني في الولايات المتحدة الأمريكية " التعليم العالي" توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين الدارسين في الجزائر 3079 طن خضار وفواكه واردات السوق المركزي إغلاق نفق الصحافة اليوم والجمعة والسبت لأعمال خرسانية الحواتمة: ضرورة تعزيز الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين لمنع كافة أشكال الجريمة وزير الدّولة لشؤون الإعلام يستقبل السفير التركي أسماك نافقة في سيل الزرقاء وتحذير من تناولها
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
السبت-2019-11-09 | 01:16 am

بورصة عمان تسجل رابع أعلى انخفاض بين 16 سوقا مالية

بورصة عمان تسجل رابع أعلى انخفاض بين 16 سوقا مالية

جفرا نيوز- تراجع المؤشر العام لبورصة عمان خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 5.7 بالمئة، لتكون السوق المالية الأردنية بذلك رابع ادنى انخفاض بين 16 سوقا ماليا عربيا.

وبحسب بيانات حديثة مجمعة عن الأسواق المالية العربية، فقد سجلت السوق المالية السعودية ادنى انخفاض بنسبة 1.1 بالمئة، تلتها السوق القطرية 1.1 بالمئة، فلسطين 1.9 بالمئة، تونس 4 بالمئة، العراق 5 بالمئة، البورصة الأردنية 5.7 بالمئة، البورصة السورية 7.2 بالمئة، البورصة العُمانية 7.5 بالمئة والأعلى بالانخفاض جاءت السوق المالية اللبنانية بنسبة 27 بالمئة.

وبالمقابل، سجل السوق المالي السوداني اعلى نسبة ارتفاع خلال الشهور العشرة الأولى بنسبة 14.4 بالمئة، تلتها السوق البحرينية 13.9 بالمئة، مصر 11.7 بالمئة، دبي 8.6 بالمئة، ابوظبي 3.9 بالمئة، المغرب 1.1 بالمئة والكويت 0.4 بالمئة.

الى ذلك، سجلت بورصة عمان 58 صفقة مالية خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نفذت على 103 ملايين سهم بحجم تداول بلغ 344 مليون دينار.

وسجل حجم التداول الإجمالي لبورصة عمان خلال تلك الفترة نحو 993 مليون دينار، بعدد اسهم سجلت 918 مليون سهم.

وعلى ذات السياق، سجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نحو 193 مليون دينار أي ما يعادل مليار درهم، وفق احدث البيانات الصادرة عن بورصة ابوظبي.

وشكّلت تداولات الأردنيين 1.21 بالمئة من إجمالي التداولات في البورصة التي تمت خلال تلك الفترة.

وجاءت تداولات الأردنيين الأعلى عربيا في بورصة ابوظبي، حيث تفوقت على تداولات المصريين والفلسطينيين والسوريين والمغاربة واللبنانيين واليمنيين والعراقيين والسودانيين والجزائريين والتونسيين والصوماليين والليبيين.

وبالمقابل، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول من العام الجاري قد بلغت 266.3 مليون دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 313.6 مليون دينار.