"الضمان": صرف مليوني دينار من رصيد التعطل الادخاري لغايات التعليم والعلاج "الأمن" يدعو لمراقبة الأطفال عند مشاهدة التلفاز أو استخدام الإنترنت التلهوني: 504 جلسات محاكمة تمت عن بعد في محاكم المملكة اخماد حريق أعشاب جافة في اربد وفاة سيدة اثر حادث دهس في الزرقاء موافقة على استخراج مياه الآبار غير المرخصة قبل 2014 الحكومة تعد مشروعا “لتصفية الشركات” بعد إلغائه بنظام الإعسار رفع أجور النقل وفق التطبيقات الذكية بنسبة 30% عن التكسي الأصفر .. ووقف ترخيص شركات جديدة الأجواء مستمرة أدفأ من المعتاد الرزاز: لم يكن الأردن ليتخلى عن شبر واحد من أراضيه ضبط زيت زيتون مغشوش في إربد لفتة إنسانية من أطباء و كوادر مركز الحسين للسرطان- فيديو إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار حرجية في محافظة اربد إرادتان ملكيتان بتعيين الخصاونة مفتيا عاما للمملكة والربطة قاضيا للقضاة الحكومة توافق على مشروع "الاسوارة الالكترونية" بعد وصول تكلفة السجين الواحد الى (750) دينار شهريا رغم الموزانة الضخمة .. "المملكة" في ذيل قائمة القنوات التي يشاهدها الأردنيون احتفالات شعبية بعودة الباقورة والغمر..المواطنون يزورونها.. ورئيس هيئة الاركان يتفقد المنطقة 15 بالمئة زيادة على رواتب العاملين في بلدية السلط الكبرى "التنمية" تضبط 191 متسولا في عمان خلال تشرين الأول "امن الدولة" تقرر حبس عصابة لصوص سلبوا محلات صرافة ومحطات محروقات 12 سنة
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
السبت-2019-11-09 | 07:22 pm

ألمانيا تحيي الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين

ألمانيا تحيي الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين

جفرا نيوز- حضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مشاركتها اليوم السبت في إحياء الذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين، أوروبا على الدفاع عن قيمها وعن "الحرية" و"الديموقراطية".

ونقلت "فرانس برس" عن ميركل قولها في كلمة القتها في كنيسة المصالحة التي تمثّل إحدى الأماكن المعبّرة عن ذاكرة الانقسام الذي شهدته المدينة، "يجب الدفاع دوماً عن القيم التي تقوم عليها أوروبا. في المستقبل يجب التعهد بالديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان والتسامح".

وتحيي ألمانيا وأوروبا السبت ذكرى سقوط الجدار الذي أنهى انقسام القارة، ولكن في جو يتصف بالخلافات بين حلفاء زمن الحرب الباردة.

وقالت أنغيلا ميركل في كلمتها إنّ "جدار برلين ينتمي إلى التاريخ ويعلمنا أنّ أي جدار يعزل الناس ويقيّد الحريات ليس مرتفعاً وطويلاً إلى درجة لا يمكن تجاوزه".

حضر إلى جانب المستشارة الألمانية رؤساء سلوفاكيا وبولندا وتشيكيا والمجر، وهي دول هيأت قبل ثلاثين عاماً الأرضية لسقوط الجدار.

ومساء اليوم ، سيلقي الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير كلمة عند بوابة براندبورغ.

يذكر ان جدار برلين سقط في 9 تشرين الثاني 1989 وسط أجواء سلمية، وجابت صور الألمان المبتهجين أنحاء العالم.