بيان وتوضيح واعتذار من مكتب شركة التكسي المميز.. تفاصيل "الجنائية الدولية" تعرب عن قلقها بشأن خطط إسرائيل لضم غور الأردن النعيمات الي موسكو لحضور اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكواندوا "الأمانة": فتح شارع عمر مطر أمام حركة السير السبت مشعوذون ينتهكون الحرمات ويسلبون الأموال في محافظات المملكة - تفاصيل نتنياهو: لدى إسرائيل "الحق الكامل" بضم غور الأردن الكويت تنفي ضلوع مواطنيها في حادث بعمان الخارجية : جثمان الشهيد أبو دياك يصل الأردن انخفاض ملموس على درجات الحرارة وهطول للامطار في أنحاء المملكة تصل خلال أيام.. 79 مليون دينار قيمة الحوالة الليبية مختصون: دمج هيئات الطاقة والنقل يجب أن يراعي الحفاظ على صلاحياتها “إدارية النواب” تبحث مطالب العاملين في وزارة الزراعة طقس بارد وغائم الجمعة ترحيب سوري بزيارة الوفد الأردني إلى دمشق الأغوار الشمالية : تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع تعليق إضراب موظفي الفئة الثالثة بالتربية العضايلة مديراً لـ الحدث والعربية في الاردن 300 مليون يورو لدعم اللاجئين بالأردن ولبنان السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة الأحوال المدنية: اصدار 4.3 مليون بطاقة ذكية منها 245 ألف بلا بصمة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2019-11-13 | 01:31 pm

منظمات تحذر : الأردن سيشهد سيول جارفة لسبع سنوات قادمة .. وخبراء "لجفرا" : نستبعد أمرا كهذا !

منظمات تحذر : الأردن سيشهد سيول جارفة لسبع سنوات قادمة .. وخبراء "لجفرا" : نستبعد أمرا كهذا !

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي 

مع بدء فصل الشتاء تنهال التحذيرات من موسم مطري شديد وسط تخوفات من تبعات هذا الأمر ، خاصة ، ان شتاء العام الماضي كان قاسيا على الأردنيين، مع فقدانهم 21 شخصا بين طلاب ومعلمين في رحلة مدرسية الى البحر الميت، اثر سيول جارفة لم تحتملها الاجساد الصغيرة ، وسيول اجتاحت وسط البلد في العاصمة عمان ادت الى خسائر مادية كبيرة في معظم المحال التجارية.

من جانب اخر ، دعت منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا، السلطات الاردنية، بسرعة انشاء بحيرات صناعية ضخمة، وابار، لتخزين مياه السيول التى قد تتعرض لها الاردن فى الشتاء المقبل نتيجة التغيرات المناخية.

وقالت المنظمة ان السبع سنوات القادمة بدءا من عام 2020 ستشهد الاردن وفرة فى المياه وقد تتحول لدولة منتجة للمحاصيل الزراعية خاصة بالمناطق الجبلية نتيجة غزارة الامطار.

 ووفق مطلعين ، فإن الاردن ليس من البلدان التي يقبل عليها هذا النوع من الامطار الغزيرة، والسيول الجارفة ، ويعاني منذ سنوات عدة من شح في مياه الامطار.

من جانبه ، استبعد مدير التنبؤات الجوية في موقع طقس العرب اسامة الطريفي في حديث "لجفرا نيوز" حدوث امر كهذا ، مبينا في الوقت ذاته انه لا يمكن الجزم فيه او العلم بحدوثه الان ، اي ان الحديث عنه في هذا الوقت مبكرا. 

من جانب اخر ، اكد الطريفي انه منذ تأسيس الدولة الاردنية هناك سيول ، مستذكرا بحديثه سيول معان المدمرة باشارة منه ان ما يقال ليس جديدا.

يشار انه تنحصر استفادة الأردن بنحو 10% فقط من كمية الهطل المطري سنوياً، إذ يتبخر الباقي بشكل مباشر، الأمر الذي يفاقم من التحديات المائية المزمنة التي تواجهها المملكة.

فيما لا يدخل السدود، التي يبلغ عددها 14 وتنتشر في مختلف مناطق الأردن، سوى ما يفيض عن مياه الأمطار.

وكاد الأردن أن يصل إلى حد الجفاف في الموسم المطري قبل الماضي إذ لم تصل نسبة التخزين في السدود إلى النصف.

وتجدر الاشارة الى ان الاردن يحتاج إلى 200 مليون م3 على الأقل من المخزون المائي في السدود ليكفي احتياجات الشرب، وري المزروعات، والصناعة.

وان معدلات التبخر في المناطق الجبلية في الأردن تصل سنويا 75% وفي المناطق الصحراوية إلى 97%، في حين تصل كميات الأمطار التي تهطل إلى أقل من 200 مليمتر في 91% من مساحة المملكة، على عكس مناطق في دول مجاورة إذ تصل إلى 1800 مليمتر.

يذكر ان نصيب الفرد من المياه في الأردن يقل عن 100 متر مكعب سنويًا، فيما يبلغ خط الفقر المطلق لشح المياه عالميًا 500 متر مكعب سنويًا