تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية “النواب” يرجئ البت بـ”استكشاف البترول” ويقر “معدل المخابرات” طقس بارد بأغلب مناطق المملكة.. وتحذير من انزلاقات وسيول في حال عدم صدقيتها.. تنبؤات المنخفضات تكلف المؤسسات مبالغ مالية 300 مليون دينار مبالغ متراكمة على الحكومة لصالح المقاولين تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان توقيف فتاة اعتدت على حرس محكمة في الزرقاء ولي العهد يشارك بإضاءة شجرة الميلاد بمأدبا اشتراك "نايف الطورة" في الضمان صحيح ومتوافق مع القانون إحباط مخطط داعشي ارهابي استهدف مبنى مخابرات معان ودوريات تابعة للأمن وقوات الدرك الملك يلتقي رئيس جمهورية أديغيا ويؤكد : الشركس ساهموا في بناء الوطن منذ تأسيسه ارتفاع الشيكات المرتجعة بـ 9 شهور الى 1.196 مليار دينار تقريبا (200) أسرة تعيش على الفوانيس والشمع في الزرقاء 7 آلاف محل غير مرخص في اربد وتجار يطالبون بإعفائهم من الغرامات “استثمار الضمان” يبدأ بتنفيذ المحطة الثالثة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ولــي العهــد: أفتخــر وأعتـز بجهـود الشبــاب الأردنــي المملكة على موعد مع منخفض جديد وأمطار رعدية مساء اليوم ..تفاصيل وفيات الاحد 15-12-2019 ولي العهد يحضر افتتاح منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة في شرم الشيخ إدراج نخيل التمر الأردني على قائمة التراث العالمي
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الأربعاء-2019-11-13 | 07:13 pm

لماذا تتخلص أسماك القرش من معدتها؟

لماذا تتخلص أسماك القرش من معدتها؟

- وجدت مجموعة من الباحثين ظاهرة غريبة لدى أسماك القرش، حيث أنها تتقيأ معدتها لمدة قصيرة جدا ثم تبتلعها مرة أخرى.
وهناك عدة أسباب توضح لماذا تفعل ذلك أنواع مختلفة من أسماك القرش:

1. تنظيف المعدة من السموم

أوضحت دراسة نشرت عام 2005، أنه تم مراقبة هذا السلوك لدى أسماك القرش في البحر الكاريبي، حيث أنها تقوم بإزالة كل ما لم تتمكن من هضمه أو لإزالة الطفيليات أو المخاط، ثم تعيد معدتها إلى مكانها بعد أقل من ثانية، كما قال بحث آخر نشر في مجلة "نيتشر" عام 2000 إن أسماك القرش تتقيأ معدتها للتخلص من المواد الضارة.

2. تتقيأ حتى تتسع المعدة لطعام جديد

كشفت بيانات دراسة نشرت في مجلة "بلوس وون" عام 2013، أنه عندما كانت تتغدى أسماك القرش على الحيتان في جنوب أفريقيا، كانت تتقيأ أجزاء كبيرة من الحوت لتعود إلى فريستها مرة أخرى. وكما قال العلماء، لم يكن دافع الأسماك للتقيؤ هو الشراهة بل هم يقيمون جودة الطعام عن طريق البنية الحسية في أفواههم وإن كان الطعام لا يفي بالمعايير الخاصة بهم، فسوف يتخلون عنه لصالح تناول قطعة أفضل.

3. تتقيأ خوفا من سمكة قرش أكبر حجما

راقب العالم هامرشلاغ مرة كيف تقيأت سمكة القرش الفقمة التي قد أكلتها للتو في الوقت الذي كانت سمكة قرش أخرى تسبح بجانبها وبالنتيجة حصلت السمكة الأكبر على الوليمة والأخرى ابتعدت عن المنطقة تماما. من غير المعروف لماذا فعلت سمكة القرش الأولى ذلك وربما لم ترد أن تدخل في شجار مع منافستها الضخمة

4. تتقيأ تحت ظروف التوتر والقلق

أشار الباحث غريغوري سكومال أن هذا السلوك هو رد فعل على قلق ما فالسمكة تتقيأ كما يمكنها الإجهاض عند التقاطها بمشابك الصيد مثلا وأضاف باحث آخر، نيل هامرشلاغ من جامعة ميامي قد يكون الهروب أسهل على معدة فارغة.

وسمكة القرش ليس الحيوان الوحيد الذي يتقيأ معدته بهدف تنظيفها، فالضفادع مثلا تتقيأ للتخلص من السموم كما أنها تبتلع أحيانا الدبابير والنمل السام عمدا لبناء السموم الخاصة بها، وهناك حيوان بحري آخر يتقيأ معدته بالإضافة إلى أمعائه وهو خيار البحر ويفعل ذلك بدافع الدفاع عن النفس فيتشابك الأعداء فيما يتقيأه الحيوان ما يخيفها ويبعدها، كما أنه قادر على فصل أمعائه في حالة الهروب ثم تجديدها مرة أخرى مع مرور الوقت.