"الخارجية": قرار تمديد تفويض "الاونروا" حتى 2023 دعم لحق اللاجئين العيش بكرامة إخماد حريق داخل احد المصانع في محافظة اربد “الأردن يُسامح”.. تجّار وأصحاب أموال يُعلنون تنازلهم رسميّاً عن المدينين والمُتعثّرين بالسّداد.. الهاربون بالخارج من السّجن حرّكوا مشاعر الأردنيين إربد: إنقاذ مبلغ مالي و أوراق رسمية من محطة نفايات بدء امتحانات الشامل اليوم طقس مستقر السبت وحالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة غدا ..تفاصيل "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان ..تفاصيل وفيات السبت 14-12-2019 طقس بارد ومستقر في أغلب مناطق المملكة رفع العلاوة الفنية للمهندسين في القطاع العام بنسبة 145-175% النواب: توقعات بأسبوع ساخن مع مناقشة الموازنة يسير بسرعة 177 كم على طريق سرعته 60 كم جابر: ارتفاع عدد إصابات انفلونزا الخنازير إلى 90 الملك يهنئ الرئيس الجزائري المنتخب ورئيس الوزراء البريطاني الرزاز يوعز بشراء تذكرة للمواطن محمد حسن للعودة من تركيا إلى الاردن البنك الدولي يطالب الحكومة بمزيد من الإصلاحات الهيكلية 4 وفيات من اسرة واحدة في الزرقاء .. والصحة تعلق التربية تمنع جمع تبرعات الكاز من الطلبة 109 مليار دينار ضريبة مبيعات في 8 أشهر تعرض 100 مواطن في العقبة لاحتيال عقاري من قبل شركة تسويق .
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-11-14 | 02:04 am

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

جفرا نيوز- ألزمت بنود نظام جدید، البلدیات وأمانة عمان الكبرى، أو أي جھة مسؤولة عن جمع ونقل النفایات المنزلیة الصلبة، وضع دراسة لأعداد السكان والمنازل في المناطق التابعة للبلدیة، بناء على الخارطة المعتمدة لدیھا، لتوفیر عدد مناسب من الحاویات وتوزیعھا بشكل یضمن وصول السكان لھا بأقل مسافة ممكنة. 
وحددت تعلیمات إدارة النفایات الصلبة، التي نشرت في الجریدة الرسمیة نھایة الشھر الماضي، مھاما أخرى لتلك الجھات من بینھا أعداد ومواقع حاویات تجمیع النفایات وتحدید مسارات حركة الآلیات لجمعھا، في حین تتولى وزارة الإدارة المحلیة ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان مسؤولیة إدارة ومراقبة مكبات النفایات الصلبة. 
وحددت التعلیمات، الصادرة بموجب نظام إدارة النفایات الصلبة، أكثر من تسع جھات لتتوزع بینھا المھام المتعلقة بإدارة النفایات الصلبة والمبعثرة والقابلة للتحلل، وكل ما یتعلق بمعالجتھا وإقامة المكبات الخاصة بالتخلص منھا، وما ینتج عنھا من وقود بدیل وإعادة تدویر.
 وتتولى وزارة البیئة، وضع خطة وطنیة لإدارة النفایات بالتنسیق مع الجھات ذات العلاقة ولمدة لا تقل عن خمسة أعوام، بحیث تشتمل على عدة أمور من بینھا تحدید نوع وكمیة ومصدر النفایات المتولدة أو المعالجة أو المراد التخلص منھا، على أن یتم مواءمة الخطة بالتنمیة الاقتصادیة في المملكة. 
وأوجبت بنود التعلیمات على الجھات ذات العلاقة بالإشراف على المكبات الصلبة المباشرة بإعداد الدراسات لإغلاقھا إذا كانت تلوث المیاه الجوفیة والأراضي المجاورة والمیاه السطحیة والعواء، أو تنبعث منھا الغازات الدفیئة. 
ویشترط بالدراسات المقدمة للوزارة والمتعلقة بإغلاق المكب أن تتضمن تقییم الخطر البیئي الناتج عنھا، وإجراءات إعادة التأھیل حسب درجة خطورتھ، وغیرھا من المتطلبات، مع الالتزام بالحفاظ على فاعلیة الغطاء وتجمیع العصارة ومراقبة المیاه الجوفیة والسطحیة. 
وشددت على الجھات ذات العلاقة بإقامة المكبات الصحیة تطبیق التشریعات الصادرة عن وزارة البیئة أو أي جھة رسمیة فیما یتعلق باختیار الموقع المناسب لإقامتھا وبنوع تقییم الأثر البیئي الذي یجب إعداده لتلك الغایة. 
كما یجب أن یراعي في إدارة منشآت النفایات الصلبة عدم السماح لملتقطي النفایات (النباشین) غیر الرسمیین القیام بالتقاط النفایات في المرافق التي تتعامل بھا، على أن یلتزم المسؤولین عنھا التنسیق مع الجھات الحكومیة تطویر بنیة أساسیة بسیطة تسمح بفرز النفایات ومساعدة الملتقطین لھا على تكوین مؤسسات متناھیة الصغر للعمل رسمیا على فرزھا. 
وفیما یتعلق باشترطات الصحة والسلامة المھنیة في منشآت إدارة النفایات الصلبة، لا بد أن تتضمن تزوید العمال بالملابس والأحذیة الواقیة، وحظر الأكل والشرب إلا في الأماكن المخصصة، وتزوید مركبات جمع النفایات بأجھزة إنذار وغیرھا من البنود الأخرى.