(الأطباء) تعيد 25 ألف دينار إلى مريضة أخذت زيادة عن المستحق للعلاج ختم السفر الآمن.. رافد للقطاع السياحي في ظل الجائحة تعليمات معدلة للمطاعم المتنقلة وإعلان مواقع جديدة قريبا كرنفال العقبة يعود نهاية الشهر الحالي بسبب كثافة الزوار احتمال لزخات من المطر الخميس وفاة خمسيني بمشاجرة في المفرق زواتي: نتطلع للربط الكهربائي مع 4 دول ومشاريع الصخر الزيتي مكلفة النعيمي يوعز بالاستعداد لاستقبال الطلبة في المدارس الحكومة توافق على دمج جمارك العقبة نحو مليون أسرة استفادت من برامج الدعم الحكومي الربضي: 564 مليون دينار قيمة المساعدات الخارجية ,وأكثر من مليار دينار متوقعة حتى نهاية العام الحكومة تسعى لإطفاء ديون داخلية بنحو مليار دينار العسعس: ظروف "كورونا" أدت إلى تباطؤ اقتصادي واضح ونسعى إلى ضخ السيولة في الأسواق الافراج عن د.احمد عويدي العبادي لا تسجيل حالات كورونا في المملكة اليوم اختيار البنك المركزي رائدا في التصدي لآثار كورونا العمل تضبط عمالا وافدين يقومون بتهريب عاملات من المنازل عمليات جراحية "نوعية" لأول مرة في مستشفى الأمير فيصل هيئة الاعتماد تقر نموذج تسكين المؤهلات على الإطار الوطني البوتاس تحذر من إعلانات توظيف مزورة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-11-14 | 02:04 am

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

جفرا نيوز- ألزمت بنود نظام جدید، البلدیات وأمانة عمان الكبرى، أو أي جھة مسؤولة عن جمع ونقل النفایات المنزلیة الصلبة، وضع دراسة لأعداد السكان والمنازل في المناطق التابعة للبلدیة، بناء على الخارطة المعتمدة لدیھا، لتوفیر عدد مناسب من الحاویات وتوزیعھا بشكل یضمن وصول السكان لھا بأقل مسافة ممكنة. 
وحددت تعلیمات إدارة النفایات الصلبة، التي نشرت في الجریدة الرسمیة نھایة الشھر الماضي، مھاما أخرى لتلك الجھات من بینھا أعداد ومواقع حاویات تجمیع النفایات وتحدید مسارات حركة الآلیات لجمعھا، في حین تتولى وزارة الإدارة المحلیة ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان مسؤولیة إدارة ومراقبة مكبات النفایات الصلبة. 
وحددت التعلیمات، الصادرة بموجب نظام إدارة النفایات الصلبة، أكثر من تسع جھات لتتوزع بینھا المھام المتعلقة بإدارة النفایات الصلبة والمبعثرة والقابلة للتحلل، وكل ما یتعلق بمعالجتھا وإقامة المكبات الخاصة بالتخلص منھا، وما ینتج عنھا من وقود بدیل وإعادة تدویر.
 وتتولى وزارة البیئة، وضع خطة وطنیة لإدارة النفایات بالتنسیق مع الجھات ذات العلاقة ولمدة لا تقل عن خمسة أعوام، بحیث تشتمل على عدة أمور من بینھا تحدید نوع وكمیة ومصدر النفایات المتولدة أو المعالجة أو المراد التخلص منھا، على أن یتم مواءمة الخطة بالتنمیة الاقتصادیة في المملكة. 
وأوجبت بنود التعلیمات على الجھات ذات العلاقة بالإشراف على المكبات الصلبة المباشرة بإعداد الدراسات لإغلاقھا إذا كانت تلوث المیاه الجوفیة والأراضي المجاورة والمیاه السطحیة والعواء، أو تنبعث منھا الغازات الدفیئة. 
ویشترط بالدراسات المقدمة للوزارة والمتعلقة بإغلاق المكب أن تتضمن تقییم الخطر البیئي الناتج عنھا، وإجراءات إعادة التأھیل حسب درجة خطورتھ، وغیرھا من المتطلبات، مع الالتزام بالحفاظ على فاعلیة الغطاء وتجمیع العصارة ومراقبة المیاه الجوفیة والسطحیة. 
وشددت على الجھات ذات العلاقة بإقامة المكبات الصحیة تطبیق التشریعات الصادرة عن وزارة البیئة أو أي جھة رسمیة فیما یتعلق باختیار الموقع المناسب لإقامتھا وبنوع تقییم الأثر البیئي الذي یجب إعداده لتلك الغایة. 
كما یجب أن یراعي في إدارة منشآت النفایات الصلبة عدم السماح لملتقطي النفایات (النباشین) غیر الرسمیین القیام بالتقاط النفایات في المرافق التي تتعامل بھا، على أن یلتزم المسؤولین عنھا التنسیق مع الجھات الحكومیة تطویر بنیة أساسیة بسیطة تسمح بفرز النفایات ومساعدة الملتقطین لھا على تكوین مؤسسات متناھیة الصغر للعمل رسمیا على فرزھا. 
وفیما یتعلق باشترطات الصحة والسلامة المھنیة في منشآت إدارة النفایات الصلبة، لا بد أن تتضمن تزوید العمال بالملابس والأحذیة الواقیة، وحظر الأكل والشرب إلا في الأماكن المخصصة، وتزوید مركبات جمع النفایات بأجھزة إنذار وغیرھا من البنود الأخرى.