تفويض تأخير الدوام وتعطيل المدارس لمديرية التربية “النواب” يرجئ البت بـ”استكشاف البترول” ويقر “معدل المخابرات” طقس بارد بأغلب مناطق المملكة.. وتحذير من انزلاقات وسيول في حال عدم صدقيتها.. تنبؤات المنخفضات تكلف المؤسسات مبالغ مالية 300 مليون دينار مبالغ متراكمة على الحكومة لصالح المقاولين تحطيم 3 محلات تجارية بمجمع رغدان توقيف فتاة اعتدت على حرس محكمة في الزرقاء ولي العهد يشارك بإضاءة شجرة الميلاد بمأدبا اشتراك "نايف الطورة" في الضمان صحيح ومتوافق مع القانون إحباط مخطط داعشي ارهابي استهدف مبنى مخابرات معان ودوريات تابعة للأمن وقوات الدرك الملك يلتقي رئيس جمهورية أديغيا ويؤكد : الشركس ساهموا في بناء الوطن منذ تأسيسه ارتفاع الشيكات المرتجعة بـ 9 شهور الى 1.196 مليار دينار تقريبا (200) أسرة تعيش على الفوانيس والشمع في الزرقاء 7 آلاف محل غير مرخص في اربد وتجار يطالبون بإعفائهم من الغرامات “استثمار الضمان” يبدأ بتنفيذ المحطة الثالثة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ولــي العهــد: أفتخــر وأعتـز بجهـود الشبــاب الأردنــي المملكة على موعد مع منخفض جديد وأمطار رعدية مساء اليوم ..تفاصيل وفيات الاحد 15-12-2019 ولي العهد يحضر افتتاح منتدى شباب العالم بنسخته الثالثة في شرم الشيخ إدراج نخيل التمر الأردني على قائمة التراث العالمي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الثلاثاء-2019-11-19 | 09:10 am

شلل النوم.. يحدث في توقيتين وهؤلاء الأشخاص عرضة له!

شلل النوم.. يحدث في توقيتين وهؤلاء الأشخاص عرضة له!

جفرا نيوز- كشف باحثون مؤخراً أن "شلل النوم" هو في معظم الحالات إشارة دالة على أن الجسم لا يعمل بسلاسة خلال مراحل النوم.

وسبق أن وصفت أعراض شلل النوم بطرق مختلفة على مرّ قرون من الزمان، وغالباً ما كان يعزوها الناس إلى وجود "شرّ" من الشرور، كما شياطين الليل غير المرئية في العصور القديمة.

وأوضح الباحثون أن شلل النوم عبارة عن شعور باليقظة مع عدم القدرة على الحركة، ويحدث حين يمر الشخص بين مراحل اليقظة والنوم. وخلال هذه المراحل الانتقالية، قد لا يكون بوسعه التحرك أو التحدث لمدة تتراوح بين بضع ثواني لبضع دقائق.
هل تغفو مرتين أو أكثر في الأسبوع؟.. اقرأ هذا الخبر
لا تشعرون بأنّكم نلتم قسطاً كافياً من النوم.. إليكم الأسباب!

وقد يشعر بعض الناس بالضغط أو بشعور الاختناق، وقد يصاحبه اضطرابات نوم أخرى مثل الخدار، الذي يعتبر حاجة ملحة للنوم لكون الدماغ يواجه مشكلة في تنظيم النوم.

ونوه الباحثون في نفس الوقت إلى أن شلل النوم يحدث عادة في توقيتين، أولهما أثناء النوم وهو ما يعرف باسم "شلل النوم الترنيقي"، وثانيهما الذي يحدث أثناء الاستيقاظ، وهو ما يعرف باسم "شلل النوم التغفيقي".

وبالنسبة لشلل النوم التنويمي، فيحدث مع انخراط الإنسان في النوم، وبدء استرخاء الجسم رويداً رويداً، ونتيجة لعدم إدراك الإنسان الأشياء من حوله، فهو لا يلحظ التغيير. ومع هذا، فإنه في حال اليقظة أثناء النوم، فيمكن ملاحظة عدم المقدرة على التحرك أو التحدث.