وزارة العمل تؤكد فرص العمل للاردنيين بالقطاع الخاص الكويتي وتدعو المهتمين للتقديم عليها غوشة: إجراءات تعيين البخيت سليمة تنشيط السياحة": فتح المطارات يقتصر على السياحة العلاجية مؤسسة البترول الكويتية تنفي توفر فرص عمل لأردنيين في القطاع النفطي الكويتي مُقاضاة المعتدين على أطباء البشير جابر يدعو لتوفير جهاز فحص كورونا بالمستشفى الميداني في البحر الميت وجهات المرحلة الرابعة لعودة الأردنيين من الخارج (اسماء) الملك يزور مصانع الجنيدي في عين الباشا ويؤكد على ضرورة تطوير الصناعات الغذائية- صور تسجيل 14 حالة جديدة بفايروس كورونا منها واحدة محلية لسيدة مخالطة في عمان دمج"البحرية وتنظيم النقل والخط الحجازي" تحت مظلة جديدة تسمى "هيئة النقل" وتقليص عدد مفوضي الطيران المدني جولات تفتيشية للصحة للتأكد من الاجراءات الوقائية عند تقديم خدمات التدخين والأرجيلة المباشرة بإنشاء مركز صحي كفر أسد الشامل في اربد الشهر الجاري مصانع لافارج تتقدم لقانون الاعسار تجنبا للتصفية ارتفاع نسبة الطلب على المياه في الأردن 40% جمرك العقبة يحبط تهريب 60 جهاز آيفون 11 الرزاز: فتح المطار نهاية الشهر الحالي بشكل محدود لدول لا تزيد خطورة عن الاردن- (فيديو) فرص عمل للأردنيين في الكويت التربية :لا تهاون في محاولات تشويه صورة وسير امتحان "التوجيهي" وفاة أردني بفيروس كورونا في السعودية "التنمية": ضبط 267 متسولًا في عمان الشهر الماضي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الثلاثاء-2019-11-19 | 09:10 am

شلل النوم.. يحدث في توقيتين وهؤلاء الأشخاص عرضة له!

شلل النوم.. يحدث في توقيتين وهؤلاء الأشخاص عرضة له!

جفرا نيوز- كشف باحثون مؤخراً أن "شلل النوم" هو في معظم الحالات إشارة دالة على أن الجسم لا يعمل بسلاسة خلال مراحل النوم.

وسبق أن وصفت أعراض شلل النوم بطرق مختلفة على مرّ قرون من الزمان، وغالباً ما كان يعزوها الناس إلى وجود "شرّ" من الشرور، كما شياطين الليل غير المرئية في العصور القديمة.

وأوضح الباحثون أن شلل النوم عبارة عن شعور باليقظة مع عدم القدرة على الحركة، ويحدث حين يمر الشخص بين مراحل اليقظة والنوم. وخلال هذه المراحل الانتقالية، قد لا يكون بوسعه التحرك أو التحدث لمدة تتراوح بين بضع ثواني لبضع دقائق.
هل تغفو مرتين أو أكثر في الأسبوع؟.. اقرأ هذا الخبر
لا تشعرون بأنّكم نلتم قسطاً كافياً من النوم.. إليكم الأسباب!

وقد يشعر بعض الناس بالضغط أو بشعور الاختناق، وقد يصاحبه اضطرابات نوم أخرى مثل الخدار، الذي يعتبر حاجة ملحة للنوم لكون الدماغ يواجه مشكلة في تنظيم النوم.

ونوه الباحثون في نفس الوقت إلى أن شلل النوم يحدث عادة في توقيتين، أولهما أثناء النوم وهو ما يعرف باسم "شلل النوم الترنيقي"، وثانيهما الذي يحدث أثناء الاستيقاظ، وهو ما يعرف باسم "شلل النوم التغفيقي".

وبالنسبة لشلل النوم التنويمي، فيحدث مع انخراط الإنسان في النوم، وبدء استرخاء الجسم رويداً رويداً، ونتيجة لعدم إدراك الإنسان الأشياء من حوله، فهو لا يلحظ التغيير. ومع هذا، فإنه في حال اليقظة أثناء النوم، فيمكن ملاحظة عدم المقدرة على التحرك أو التحدث.