احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو (3) اصابات بفيروس كورونا بينها 2 محلية و7 حالات شفاء انطلاق فعاليات معسكرات الكشافة والمرشدات في الزرقاء التربية : خطأ في امتحان الرياضيات للفرع الأدبي "التنمية": رفع نسبة استقبال الأطفال في دور الحضانات إلى 75 بالمئة الحكومة تعلن عن خطة لفتح المطار لاستقطاب السياحة العلاجية من بعض الدول الاسبوع القادم "العمل" تستقبل استفسارات المتدربين ببرنامج "خدمة وطن" عبر منصة "حماية" 330 مليون دولار العجز المالي لوكالة الغوث الدفاع المدني يحذر المواطنين من ترك الأطفال وحدهم داخل المركبات "الطويسي" يبحث مع اتحاد الناشرين إقامة معرض عمان الدولي للكتاب أيلول المقبل محطة العلوم البحرية بالعقبة تستأنف استقبال زوارها الصفدي: الأردن ولبنان متفقان على رفض الضم اللواء الحنيطي يعلن عن تنفيذ مشروع للشقق السكنية للمتقاعدين العسكريين الأردن يطرح مناقصة جديدة لشراء 120 ألف طن من القمح "الصناعة " تعوم أسعار سلع غذائية ضبط مركبة تسير بسرعة جنونية تصل الى (163) على الطريق الصحراوي ضبط متسول في القويسمة بعد انتشار فيديوهات له عبر مواقع التواصل وبحوزته 384 دينارا التربية تضيف 10 دقائق لكل امتحان توجيهي مؤتمر صحفي لمفوض "أونروا" بشأن مستجدات الوضع المالي بعد إنهاء خدمات مئات الموظفين, هل اصبحنا شعب من المتقاعدين؟
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2019-11-20 | 10:29 am

احتقان الحلق ينتج عن الحساسية أم نزلات البرد؟..إليكِ الفارق بينهما!

احتقان الحلق ينتج عن الحساسية أم نزلات البرد؟..إليكِ الفارق بينهما!

جفرا نيوز - احتقان الحلق ينتج عن الحساسية أم نزلات البرد؟..إليكِ الفارق بينهما، فمع اقتراب فصل الشتاء، وتقلبات الطقس السريعة خلال النهار، يعاني الكثير منّا من أوجاعٍ في الحلق نتيجة احتقانه، ويبدأون بالبحث عن وصفاتٍ طبية أو طبيعية تساعدهم على إنهاء احتقانه، ولكن ما لا يعرفه الكثير بأنَّ احتقان الحلق ينتج عن العديد من المشكلات الصحية مثل الحساسية أو العدوى الفيروسية في مجرى التنفس العلوي مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لذا لا بدَّ من التعرف على نوع المشكلة الأساسية حتى يتمكن المصاب من اتخاذ الخطوات اللازمة لتخفيف سبب هذه الحالة.

وعلى الرغم من أن الحساسية وعدوى الجهاز التنفسي يتشاركان العديد من الأعراض، مثل السعال، والرشح أو انسداد الأنف، والإرهاق والعطس، إلا أنَّ نزلات البرد، والإنفلونزا، وأنواع العدوى الفيروسية الأخرى لها أعراض أخرى تُميزُها.

فإذا كان المريض يعاني من آلامٍ في الجسد والعضلات وتورمٍ حول رقبته فإنَّ ذلك يعني أنَّه مصابٌ بأحد أنواع عدوى الجهاز التنفسي، كما أنَّ المدة التي يقضيها المريض في الإصابة تحدد ما إذا كان مصابًا بنزلة البرد أو الإنفلونزا؛ إذ من النادر أن يستمر البرد أو الإنفلونزا لأكثر من أسبوعين، في حين أن الحساسية تستمر طوال بقاء المريض على اتصالٍ بالمادة التي سببت له الحساسية.

وعلى سبيل المثال يضطر المصابون بالحساسية من حبوب اللقاح للتأقلم مع احتقان الحلق طوال موسم اللقاح الذي يستمر 6 أسابيع أو حسب طول الموسم في المكان الذي يعيشون فيه.


وفي حال كنت مصابًا بالحساسية وتريد اللجوء للعلاجات البديلة، فيمكن لجلسات العلاج بالإبر، وتناول الأغذية التي تحتوي على بكتيريا البروبيوتيك، واستخدام المحلول الملحي لغسيل مجرى الأنف، وتناول العلاجات العشبية، أو تحضير كوبٍ من شاي الأعشاب وإضافة العسل إليه، التخفيف من أعراضها والشعور باحتقان الحلق.

منها الزنجبيل والكركم.. أطعمة طبيعية تسلحي بها لتجنب نزلات البرد بالشتاء!
أما في حال كان احتقان الحلق ناتجًا عن الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا فيمكنك الاعتماد على الغرغرة من خلال إذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في 8 أوقيات من الماء الدافئ، لأربع مرات يوميًا، أو عن طريق خلط عصير الليمون في كوبين من الماء الساخن، وملعقة صغيرة من العسل، وتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة ومن ثم الغرغرة به.

كما يمكنك الاعتماد على شرب السوائل الساخنة؛ إذ تخفف من احتقان الأنف والحلق، وتمنع الجفاف، وتهدئ الأغشية الملتهبة التي تبطن أنفك وحلقك.