المصري: الزيادات على رواتب الجهاز الحكومي تنطبق على موظفي البلديات “المحاسبة”: تجاوزات مالية وإدارية بصندوق حماية البيئة وبرنامج التعويضات دعوات تعديل “محاكمة النواب” تصطدم بضيق الوقت “الذهب الفرعوني”: عصابة خارجية تغوي أردنيين.. و”الأمن” يحذر الأرصاد: منخفضان قادمان للأردن انقاذ شخصين علقت مركبتهم بمجرى سيل زيادة موظفي أمانة عمّان القوت المسلحة تفتح باب التجنيد العيسوي يعزي النائب الدغمي بوفاة والدته انقطاع الكهرباء في عيون الذيب بشفا بدران والاهالي كل شتاء يحصل هكذا مدعي عام غرب عمان يقرر الافراج عن مالك تكسي المميز مجلس الوزراء يقرر تعيين وائل العرموطي مراقباً عاماً للشركات الملكة رانيا العبدالله تكرم الفائزين بجائزتي المعلم المتميز والمدير المتميز لعام 2019 الملك يتلقى دعوة من الملك سلمان للمشاركة كضيف شرف في أعمال قمة العشرين 2020 استمرار تأثير الكتلة الهوائية الرطبة .. وامطار غزيرة على فترات نفي دخول 500 آلية عسكرية أمريكية إلى العراق عبر الأردن البطاينة: 7 آلاف شخص تركوا وظائف وفرتها الحكومة الحكومة: ارتفاع أسعار النفط وانخفاض البنزين والكاز واستقرار الديزل عالمياً 3 إصابات بإنفجار برميل يحتوي على مواد كيميائية مجهولة في عمان نجدة الزرقاء تضبط كمية من الهيروين وتقبض على مطلوب بـ 10 قضايا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2019-11-21 | 01:48 pm

رياح السخونة تهب على انتخابات نقابة الصحفيين.. (4) مرشحين لمنصب "النقيب" وازدياد في اسماء الاعضاء

رياح السخونة تهب على انتخابات نقابة الصحفيين.. (4) مرشحين لمنصب "النقيب" وازدياد في اسماء الاعضاء

جفرا نيوز - رزان عبدالهادي

بدأت تحركات انتخابات نقابة الصحفيين تشهد "سخونة" للدورة المقبلة (2020-2023) حيث بدأ المرشحون في تكثيف زياراتهم الى المحافظات والصحف اليومية والمواقع الالكترونية  والاذاعة والتلفزيون  لطرح برامجهم وخططهم ، رغم بقاء حوالي (5) اشهر على الانتخابات التي من المرجح عقدها في شهر نيسان القادم.

 وفي رصد لـ"جفرا نيوز" فان المرشحين ينشطون بقوة حيث يقومون بتحركات وزيارات مستمرة واجراء بعض الاتصالات التليفونية الهامة وإرسال رسائل خلوية متتالية، اضافة الى طرح البرامج والبيانات والبيانات المضادة ، فيما طرح بعض الراغبين في الترشح صورهم واسمائهم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

 من جانب اخر، يؤكد مراقبون ان الانتخابات لهذه الدورة ستشهد تنافسا شديدا ، حيث عبر الكثيرون عن خيب املهم في المجلس الحالي، مؤكدين انه لم يكن هناك دفاع عن القضايا السياسية ، او اتخاذ مواقف واضحة اتجاه الدفاع عن قضايا الصحفيين او حتى تقديم الخدمات والامتيازات ، او الوقوف مع الصحفيين الذين اغلقت امامهم الكثير من الابواب واصبح الكثير منهم "عاطل عن العمل".

 في المقابل ، يعتقد بعض الصحفيين والمطلعين ان المطلوب في هذه المرحلة خوض الانتخابات على قاعدة كتل انتخابية وليس أفراد وأن يكون هناك نظام انتخابات على شكل قوائم حيث يمكن فيها ان يكون التغيير ، والحقيقة أن النقابة بحاجة ان تقبل على مرحلة جديدة.

هذا وحسب معلومات اولية حصلت عليها "جفرا" فقد طرح نقيب الصحفيين الحالي راكان السعايدة، فلحة بريزات، طارق المومني، واياد الوقفي انفسهم لمنصب نقيب الصحفيين ، فيما طرح ينال البرماوي، ايمن المجالي، محمد الزيود ، ماجد توبة ، رنا حداد ، وعمر المحارمة اسمائهم كأعضاء في المجلس.

ومن الجدير ذكره هنا ان البورصة ما زالت مفتوحة لترشح بعض الاسماء الاخرى ، و"جفرا نيوز" على استعداد لاستقبال مزيدا من الاسماء.

يشار ان نص المادة "28" من قانون النقابة، فقرة (أ) ، ينص على انه يفتح باب الترشيح لمركز النقيب ولعضوية المجلس قبل خمسة عشر يوما من الموعد المحدد لإجراء الانتخابات، ويغلق قبل ثلاثة أيام من ذلك الموعد،وتنص الفقرة (ب)، على إعلان أسماء المرشحين على اللوحة الخاصة بالإعلانات في النقابة في اليوم التالي ليوم انتهاء مدة الترشيح.

ويشترط في من يرشح نفسه لمركز النقيب ، حسب نص المادة (29) من القانون ، ألا يكون وزيرا عاملا أو موظفا حكوميا أو موظفا في هيئة دولية أو مؤسسة أجنبية، والا يقل عمره عن خمس وثلاثين سنة، وأن يكون قد مضى على تسجيله في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة مدة لا تقل عن عشر سنوات، وألا يكون موظفا أو مراسلا معتمدا لدى صحيفة أو وكالة أنباء غير أردنية، وألا ينتخب لأكثر من دورتين متتاليتين على انه يجوز إعادة انتخابه بعد مرور دورة واحدة على مدته السابقة، وأن يدفع لصندوق النقابة رسم ترشيح مقداره مئة دينار.

بينما يشترط في من يرشح نفسه لعضوية المجلس، ألا يقل عمره عن خمس وعشرين سنة، وأن يكون قد مضى على تسجيله في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة مدة خمس سنوات على الأقل، والا يكون موظفا في أي هيئة دولية أو مؤسسة أجنبية أو مراسلا أو مندوبا لأي مؤسسة غير أردنية، وان يدفع لصندوق النقابة رسم ترشيح غير مسترد مقداره عشرون دينارا، بينما يشترط في النقيب وعضو المجلس ألا يكون قد صدر بحق أي منهما قرار تأديبي قطعي بالمنع من ممارسة المهنة ولو لمدة مؤقتة.