تعليق إضراب موظفي الفئة الثالثة بالتربية العضايلة مديراً لـ الحدث والعربية في الاردن 300 مليون يورو لدعم اللاجئين بالأردن ولبنان السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة الأحوال المدنية: اصدار 4.3 مليون بطاقة ذكية منها 245 ألف بلا بصمة احسب الزيادة براتبك - رابط الامانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي تجارة عمان: متضررو اعمال تقاطع الحرية بقمة الاولويات‬ أصحاب المعاصر: بوادر أزمة بسبب عدم فتح باب تصدير زيت الزيتون توقيف سائق "تكسي المليون" ومالك المكتب في "الجويدة" مالية النواب تمهل ضريبة الدخل 60 يوما لتحصيل مبالغ مترتبة على شركات المناطق التنموية ولي العهد في المدينة الطبية برفقة أفراد من سلاح الجو الملكي المالية : رواتب المتقاعدين لن تقل عن 300 دينار والزيادات تبدأ مطلع 2020 احالة عدد من ضباط الامن العام للتقاعد - أسماء تشكيل لجان من المتقاعدين العسكريين لإعادة النظر بالتشريعات وتقييم المشاريع الحكومة تعلن زيادة رواتب العاملين في القطاع العام 15-20% الحكومة: لا رجعة نهائيا عن دمج المؤسسات والهيئات ولا مساس بحقوق الموظفين الحكومة :الغاء شركتي العقبة للنقل التأجيري وشركة العقبة لادارة المرافق صور .. 700 الف مواطن سيلمسون اثر الحزمة الاقتصادية الثالثة "الزراعة" تنفي وجود مرض اصاب كلاب وقطط المنازل في الاردن
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2019-12-02 | 11:03 am

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

الاردن هذا الصباح مع جفرا نيوز

جفرا نيوز - خاص

المقابلات الشخصية للمرشحين لموقع مدير هيئة الاعلام قريبا
كشفت مصادر حكومية "لجفرا نيوز" انه سيتم الاتصال مع الـ(11) شخصا ممن هم وصلوا للمراحل النهائية للمنافسة على موقع مدير هيئة الإعلام من اجل تحديد موعد المقابلات الشخصية قريبا، وكذلك سيجرى الامر نفسه مع المرشحين لموقع مدير عام دائرة الأراضي وأمين عام إدارة تطوير الأداء المؤسسي ، المقابلات للوظائف ستكون برئاسة وزير التعليم العالي محي الدين توق والوزير المعني وغيرهم.
*********
استغراب ناشط سياسي
 ناشط سياسي قال عبر "جفرا" فهمونا..الحصانة تمتد مع الوزراء عبر الزمن والسنين والأيام ولا يقدم للمحاكمة الا بموافقة مجلس النواب ولكن النواب تسقط عنهم الحصانة بعد فض دورات مجلس النواب..بصراحة معادلة غير مفهومة !
 *********
محلل سياسي : لغة الارقام تنصف الحكومة
محلل سياسي قال لـ"جفرا" ان لغة الارقام بدأت تنصف الحكومة ، حسب رأيه ، خاصة مع انتعاش قطاع السياحة ووصول عدد السياح الى "المدينة الوردية" البتراء الى مليون زائر، وخاصة ان الصادرات الوطنية شهدت نسب نمو إيجابية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019.

الحكومة تطلق "حزمة التحفير الاقتصادي" قريبا
اكملت الحكومة اخر المراحل النهائية من الدراسة لاطلاق "حزمة التحفيز الاقتصادي" من قبل عدة وزارات ، التسريبات تفيد ان المؤتمر الصحفي المزمع عقده في المركز الثقافي الملكي سيتضمن الاعلان عن تخفيض ضريبة المبيعات على بعض السلع الأساسية والزيادة المقترحة على رواتب موظفي القطاع العام من خلال تعديلات نظام الخدمة المدنية وربط العلاوات والحوافز بالأداء.
*********
وزير سابق يتساءل "ماذا لو كانت المشاريع مملوكة للبلاد واهلها؟"
قال وزير سابق : في رحلتي إلى الجنوب الأسبوع الماضي توقفت على جانب الطريق الواصل بين الحسا والطفيلة لتفحص اعمدة المشروع السادس لحصاد الريح، وبدا لي ان المراوح نصبت بمختلف الاتجاهات، وان بعض المراوح كانت تدور، والاخرى متوقفة، وبعضها يدور بسرعة ، والاخرى ببطء ،والاسباب غير معروفة ! للحظات استسلمت للمشهد وذهب فكري بعيدا للسؤال "ماذا لو كانت المشاريع مملوكة للبلاد واهلها؟"
*********
اللجنة القانونية تبدأ النظر في ملاحقة وزيرين سابقين
اللجنة القانونية في مجلس النواب، ستبدأ من اليوم الاثنين، النظر في طلب السماح بإذن الملاحقة بحق وزيرين سابقين وهما الأشغال سامي هلسة والبيئة طاهر الشخشير، وطلبات رفع الحصانة عنهما، وإرسال توصيات وقرارات إلى المجلس.
*********
تحليل خبير اقتصادي لمشرع الموازنة العامة
خبير اقتصادي قال حول مشروع الموازنة العامة إن 66% إيرادات ضريبة، 25% إيرادات غير ضريبية، 9% منح وأن موازنة 2020 اعتمدت نفس قيمة المنح التي كانت عليها في عام 2019 وأن نسبة النفقات الجارية بلغت 85% وأن الرأسمالية بلغت 15% وأن نسبة العجز في موازنة 2020 إلى الناتج المحلي الإجمالي ستبلغ 2.3%، بانخفاض 0.8% عن عام 2019 وبلغت 3.1%.
*********
وفود برلمانية في فرنسا والمكسيك..ما السبب؟
وفود برلمانية في فرنسا والمكسيك..حيث طالب النواب في فرنسا المجتمع الدولي الوفاء بوعوده خاصة وان الأردن تحمل أعباء إضافية وضغوطات شعبية ، وفي المكسيك ناقش النواب دور البرلمان وعلاقته بالحكومة وسبل محاربة الفساد والحد من انتشاره.
*********
الوزير السابق داودية يحذر من ظاهرة التحرش
 حذر الوزير السابق محمد داودية من ظاهرة التحرش قائلا جمعني لقاء مع عدد من الأصدقاء، رجالاً و نساءً، على هامش إحدى الندوات ، وخصصت النساء معظم الوقت، للحديث عن التحرش الجنسي المفرط المقزز الذي يصلهن على خاص هواتفهن الذكية. رشقات لا تتوقف ولا تنتهي، من عبارات الرومانسية الجنسية الرثة، والإعجاب المتميز بالرقة الفظة، والتغزل الممجوج الفج، الذي يشفّ عن عقد نفسية واجتماعية واقتصادية متشابكة.
*********
الانتخابات الاسخن على الطريق
 الانتخابات الاسخن لنقابة الصحفيين على الطريق في شهر نيسان المقبل وسط أجواء ومناخات ساخنة لأول مرة، حيث ترشحت الزميلة فلحة بريزات كاول سيدة "تقحتم" معاقل الذكور مع منافسة على المنصب من النقباء الاسبق طارق المومني والحالي راكان السعايدة، وفي الوقت نفسه تظهر اسماء الاعضاء على مواقع التواصل الاجتماعي.
*********
الحكومة بصدد تنفيذ الحملة الوطنية لانقاذ مرضى القلب
 اكملت الحكومة الاستعدادات اللازمة من اجل وضع الآليّة التي حدّدتها وزارة الصحّة لتنفيذ الحملة الوطنيّة لإنقاذ مرضى القلب (شبكة الحياة) التي أقرّها المجلس في وقتٍ سابق، والمتضمّنة تحويل أيّ مريض يتعرّض لجلطة قلبيّة حادّة إلى أقرب مستشفى خاصّ أو عام.
*********
مطالبات بالاهتمام في الكرك مع تسجيل السائح رقم مائة الف
 هل تتجه انظار وزارة السياحة نحو الكرك في المستقبل القريب ؟ خاصة مع الاعلان عن تسجيل السائح رقم مائة ألف إلى قلعة الكرك التاريخية منذ بداية العام، وللمرة الأولى في تاريخها، والمطلوب الاهتمام في الأبراج الاثرية وتسهيل الطرق لعبور الباصات وتحسين المرافق الخدمية في تلك المناطق، من فنادق ومطاعم وأسواق حرفية وتراثية.
*********
20% فقط يعرفون عن عملية اعداد الموازنة العامة
 اظهرت ارقام الدراسات الإستراتيجية معلومات يجب الوقوف امامها خاصة الجهل في الامور العامة حيث أن نحو 80% من العينة أو الأغلبية الساحقة لم يسمعوا أو يقرأوا أو يعرفوا عن عملية إعداد الموازنة العامة للدولة، التي سوف يتم عرضها على
مجلس النواب، مقابل 20% فقط أجابوا بأنهم يعرفون.
*********
حكام دوري المحترفين يرفضون المشاركة في ادارة مباريات كرة القدم
عدد كبير من حكام دوري المحترفين لكرة القدم تمسكوا برفضهم المشاركة في إدارة مباريات كرة القدم ، وذلك لعدة اسباب اهمها احتجاجهم على تأخر استلام مستحقاتهم المالية منذ الموسم الماضي، علاوة على أسلوب تعامل مسؤولي التحكيم معهم، الحكام لوحوا بالتصعيد في حال استمر التعامل معهم بأسلوب غير لائق - على حد تعبيرهم- .
*********
مذكرة دبلوماسي عربي لوزير التعليم العالي
بعث دبلوماسي عربي مذكرة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي محيي الدين توق، يطالبه التوسط لدى اثنين من طلاب بلاده بتنجيحهم في امتحان الكفاءة لشهادة الدكتوراة. مصادر مطلعة كشفت حصول احد المسؤولين في ذات الجامعة على المذكرة ملوحا بنشرها على الملأ.
*********
هدايا مهرجان الزيتون الوطني من المنتوجات المعروضة فيه
وزير الزراعة المهندس إبراهيم الشحاحدة طلب من إدارة مهرجان الزيتون الذي انتهى مؤخرا أن تكون الهدايا الموزعة في المهرجان من المنتوجات المعروضة فيه. مسؤول في وزارة الزراعة قال ان الهدايا التي تم توزيعها كانت عبارة عن عبوات من زيت الزيتون وصابون وبعض منتجات الزيتون، يشار الى ان نحو مليون مواطن زاروا المهرجان في حين لامست مبيعاته حاجز المليوني دينار.
*********
قطع بث اذاعة هوا عمان 5 ساعات
أدت الأعمال المرافقة لمشروع الباص السريع في منطقة رأس العين يوم الخميس الماضي إلى قطع بث إذاعة هوا عمان التابعة لأمانة عمان الكبرى والتي تبث على الموجة 105.9 إف إم قبل أن يتم استرداده بعد نحو خمس ساعات.
*********
الطقس
يطرأ اليوم انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في اغلب المناطق، ومعتدلة في الاغوار والبحر الميت، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وهناك احتمال لسقوط زخات متفرقة من المطر خاصة في المناطق الشمالية والأجزاء الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات تثير الغبار في مناطق البادية.
*********
الوفيات

  انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الاثنين 2/12/2019 :

- محمد حسين أحمد ابو زلطة - عرجان

- نجيبة موسى بني هاني – اربد

- مصطفى عبدالكريم عبدالقادر القيسي – ماحص

- زياد محمد محي الدين النجار – الزرقاء

- هالة نايف راجي سلوم – خلدا

- اوكتافي ارداشيس كره بيت - الصويفية

انا لله وانا اليه راجعون