دليل العودة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني تحذير من تحميل إصدارات مزيفة لتطبيق “واتس آب” طقس الاردن الخميس : أجواء شديدة البرودة في المرتفعات 110 ملايين دينار فاتورة التقاعد الشهرية الملك يهنئ الرئيس الأميركي جو بايدن إحباط ثاني محاولة تسلل من الأردن التنمر على الحكومة وخطأ المفهوم طقس الاردن: انحسار المُنخفض وموجة جليد تعم المملكة مياهنا توقف ضخ المياه لمناطق في عمان السفيرة الأردنية بواشنطن تشارك بحفل تنصيب بايدن احباط محاولة تسلل على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية %4.19 نسبة فحوصات كورونا الايجابية الصحة : (17) وفاة و(978) إصابة جديدة بكورونا اليوم الأردن يدين طرح الاحتلال عطاءات لبناء 2572 وحدة استيطانية جديدة 545 شخصا تلقوا لقاح كورونا في العقبة افتتاح مراكز الإصلاح والتأهيل لاستقبال الزائرين الجمعة خريجو كليات الشريعة يطالبون بتعيينهم في المساجد انهيار شارع في السلط فتح باب زيارة النزلاء ايام الجمع بالاردن إطلاق دليل عودة الطلبة إلى المدارس في الفصل الثاني - رابط
شريط الأخبار

الرئيسية /
الإثنين-2019-12-02 11:30 am

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

جفرا نيوز - محررالشؤون المحلية
قامت الحكومة لأول في فرد جداول مخصصة لموازنة الاطفال في الأردن مع الإناث موزعة على مختلف الوزارات والموسسات الحكومية وأكثرها كانت في الصحة والتنمية الاجتماعية واختفاء ارقام في جهات اخرى الخطوة التى تحصل لاول مرة ربما لتلبية حاجة الاطفال الذين يشكلون 34.4% من سكان الأردن أعمارهم أقل من 15 عاماً
وكذلك قامت في نفس الوقت تخصيص موازنة للاناث موزعة على مختلف الوزرات والموسسات الحكوميةفي ارقام كبيرة خاصة وعدد الإناث في الأردن 4.8 مليون من مجموع السكان الكلي لعام 2018، وبنسبة بلغت 47.1%.
وتدل الارقام على أن مقابل كل 100 انثى في الأردن هنالك 113 ذكراً. ، في المقابل ترتفع هذه النسبة بين الإناث الشابات في الفئة العمرية (15-49) لتسجل 52.5%، ثم تنخفض هذه النسبة إلى 12% في العمر 50 سنة فأكثر.
و 
ومن الجدير بذكر وزير المالية محمد العسعس، إن حجم النفقات المتوقعة في الموازنة العامة للعام المقبل بلغ 9.808 مليار دينار، وبعجز مليار و247 مليون دينار بعد المنح
أن الحكومة أدخلت رفع مخصصات صندوق المعونة الوطني وشبكة الأمان الاجتماعي في الموازنة وسعت لتحفيز النمو هو منطلق للوصول إلى الاستقرار المالية وزيادة الإيرادات.
ووفق الموازنة يبلغ قيمة عجز الموازنة قبل المنح ملياران و54 مليون دينار، وبنسبة 2.3% من الناتج المحلي
وتضمنت الموازنة زيادة إنفاق صندوق المعونة الوطنية من 116 مليون دينار في العام الحالي، إلى 146 مليون دولار العام المقبل، وزيادة إنفاق إنشاء وصينة مساكن للأسر الفقيرة من 2.6 مليون دينار العام الحالي إلى 4.9 مليون دينار في 2020
وأكد العسعس أن نسبة الرواتب من النفقات الجارية 65%، فيما تبلغ فوائد الدين العام 15، والنفقات التشغيلية 10%، و10% لنفقات جارية آخرى، فيما تبلغ "نسبة النفقات الجارية بلغت 15% والرأسمالية 85%.
وتضمنت الموازنة زيادة الإنقاق الرأسمالي بنسبة 33%، مقارنة بإعادة تقدير موازنة 2019، إضافة إلى رصد مخصصات كافية لتسريع تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص.
وقال العسعس إن الموازنة اعتمدت على تحفيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار واستندت إلى الواقعية في تقدير الإيرادات والنفقات. في ما يلي جداول تبين توزيع بنود الموازنة لموازنة الاطفال والاناث :