فرصة لزخات مطرية في الشمال والوسط 1222 عاملة منزل مصابات بالإيدز والتهاب الكبد والتدرن سيارات نواب رئيس جامعة البلقاء حرقت بنزين بـ 24 ألف دينار (جدول) تنظيم النقل تتقاضى 100 دينار بدلا من ألف على ترخيص "الليموزين" تلاعب في “ترشيحات المنحة الهنغارية” وتحويل القضية لمكافحة الفساد هيئة الاستثمار صرفت 18 ألف دينار اكراميات رمضانية لموظفيها الداخلية تستأجر مبان لحكام اداريين دون أن يقطنوها ديوان المحاسبة يطالب امينين عامين اسبقين بإعادة 31 ألف دينار تطوير العقبة .. مبالغة في الرواتب وشراء أثاث بـ90 ألفا الامانة تستأجر مركبة بـ 47 ألف دينار وأخرى بـ 10 آلاف الجيش يحبط تهريب مخدرات من سوريا الوزير سامي هلسة يطلب إحالته للقضاء مكافآت بالآلاف لموظفي وزارة الطاقة نقابة الاطباء: علاوة 160% للطبيب العام و235% للبورد (تفاصيل) إعفاء أونصات ذهبية مخالفة من الرسوم والضرائب بـ 5 ملايين دينار نقص 1.4 ألف طن شعير بقيمة 247 ألف بمأدبا مركبات حكومية وسائقون لعمداء جمارك متقاعدين بتوجيهات ملكية.. العيسوي يزور عشائر بئر السبع لمتابعة احتياجاتهم ومطالبهم تشييع جثمان الشهيد ابو دياك غدا الاحد (7) اصابات بالتسمم في السلط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-12-02 | 11:30 am

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

جفرا نيوز - محررالشؤون المحلية

قامت الحكومة لأول في فرد جداول مخصصة لموازنة الاطفال في الأردن مع الإناث موزعة على مختلف الوزارات والموسسات الحكومية وأكثرها كانت في الصحة والتنمية الاجتماعية واختفاء ارقام في جهات اخرى الخطوة التى تحصل لاول مرة ربما لتلبية حاجة الاطفال الذين يشكلون 34.4% من سكان الأردن أعمارهم أقل من 15 عاماً

وكذلك قامت في نفس الوقت تخصيص موازنة للاناث موزعة على مختلف الوزرات والموسسات الحكوميةفي ارقام كبيرة خاصة وعدد الإناث في الأردن 4.8 مليون من مجموع السكان الكلي لعام 2018، وبنسبة بلغت 47.1%.

وتدل الارقام على أن مقابل كل 100 انثى في الأردن هنالك 113 ذكراً. ، في المقابل ترتفع هذه النسبة بين الإناث الشابات في الفئة العمرية (15-49) لتسجل 52.5%، ثم تنخفض هذه النسبة إلى 12% في العمر 50 سنة فأكثر.

و 

ومن الجدير بذكر وزير المالية محمد العسعس، إن حجم النفقات المتوقعة في الموازنة العامة للعام المقبل بلغ 9.808 مليار دينار، وبعجز مليار و247 مليون دينار بعد المنح

أن الحكومة أدخلت رفع مخصصات صندوق المعونة الوطني وشبكة الأمان الاجتماعي في الموازنة وسعت لتحفيز النمو هو منطلق للوصول إلى الاستقرار المالية وزيادة الإيرادات.

ووفق الموازنة يبلغ قيمة عجز الموازنة قبل المنح ملياران و54 مليون دينار، وبنسبة 2.3% من الناتج المحلي

وتضمنت الموازنة زيادة إنفاق صندوق المعونة الوطنية من 116 مليون دينار في العام الحالي، إلى 146 مليون دولار العام المقبل، وزيادة إنفاق إنشاء وصينة مساكن للأسر الفقيرة من 2.6 مليون دينار العام الحالي إلى 4.9 مليون دينار في 2020

وأكد العسعس أن نسبة الرواتب من النفقات الجارية 65%، فيما تبلغ فوائد الدين العام 15، والنفقات التشغيلية 10%، و10% لنفقات جارية آخرى، فيما تبلغ "نسبة النفقات الجارية بلغت 15% والرأسمالية 85%.

وتضمنت الموازنة زيادة الإنقاق الرأسمالي بنسبة 33%، مقارنة بإعادة تقدير موازنة 2019، إضافة إلى رصد مخصصات كافية لتسريع تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص.

وقال العسعس إن الموازنة اعتمدت على تحفيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار واستندت إلى الواقعية في تقدير الإيرادات والنفقات.
في ما يلي جداول تبين توزيع بنود الموازنة لموازنة الاطفال والاناث :