احتراق مركبة ثم انفجارها في عمّان.. فيديو (3) اصابات بفيروس كورونا بينها 2 محلية و7 حالات شفاء انطلاق فعاليات معسكرات الكشافة والمرشدات في الزرقاء التربية : خطأ في امتحان الرياضيات للفرع الأدبي "التنمية": رفع نسبة استقبال الأطفال في دور الحضانات إلى 75 بالمئة الحكومة تعلن عن خطة لفتح المطار لاستقطاب السياحة العلاجية من بعض الدول الاسبوع القادم "العمل" تستقبل استفسارات المتدربين ببرنامج "خدمة وطن" عبر منصة "حماية" 330 مليون دولار العجز المالي لوكالة الغوث الدفاع المدني يحذر المواطنين من ترك الأطفال وحدهم داخل المركبات "الطويسي" يبحث مع اتحاد الناشرين إقامة معرض عمان الدولي للكتاب أيلول المقبل محطة العلوم البحرية بالعقبة تستأنف استقبال زوارها الصفدي: الأردن ولبنان متفقان على رفض الضم اللواء الحنيطي يعلن عن تنفيذ مشروع للشقق السكنية للمتقاعدين العسكريين الأردن يطرح مناقصة جديدة لشراء 120 ألف طن من القمح "الصناعة " تعوم أسعار سلع غذائية ضبط مركبة تسير بسرعة جنونية تصل الى (163) على الطريق الصحراوي ضبط متسول في القويسمة بعد انتشار فيديوهات له عبر مواقع التواصل وبحوزته 384 دينارا التربية تضيف 10 دقائق لكل امتحان توجيهي مؤتمر صحفي لمفوض "أونروا" بشأن مستجدات الوضع المالي بعد إنهاء خدمات مئات الموظفين, هل اصبحنا شعب من المتقاعدين؟
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الإثنين-2019-12-02 | 11:30 am

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

الحكومة ولأول مرة تضع موازنة خاصة للاطفال والاناث بملايين الدنانير موزعة على الوزارات

جفرا نيوز - محررالشؤون المحلية

قامت الحكومة لأول في فرد جداول مخصصة لموازنة الاطفال في الأردن مع الإناث موزعة على مختلف الوزارات والموسسات الحكومية وأكثرها كانت في الصحة والتنمية الاجتماعية واختفاء ارقام في جهات اخرى الخطوة التى تحصل لاول مرة ربما لتلبية حاجة الاطفال الذين يشكلون 34.4% من سكان الأردن أعمارهم أقل من 15 عاماً

وكذلك قامت في نفس الوقت تخصيص موازنة للاناث موزعة على مختلف الوزرات والموسسات الحكوميةفي ارقام كبيرة خاصة وعدد الإناث في الأردن 4.8 مليون من مجموع السكان الكلي لعام 2018، وبنسبة بلغت 47.1%.

وتدل الارقام على أن مقابل كل 100 انثى في الأردن هنالك 113 ذكراً. ، في المقابل ترتفع هذه النسبة بين الإناث الشابات في الفئة العمرية (15-49) لتسجل 52.5%، ثم تنخفض هذه النسبة إلى 12% في العمر 50 سنة فأكثر.

و 

ومن الجدير بذكر وزير المالية محمد العسعس، إن حجم النفقات المتوقعة في الموازنة العامة للعام المقبل بلغ 9.808 مليار دينار، وبعجز مليار و247 مليون دينار بعد المنح

أن الحكومة أدخلت رفع مخصصات صندوق المعونة الوطني وشبكة الأمان الاجتماعي في الموازنة وسعت لتحفيز النمو هو منطلق للوصول إلى الاستقرار المالية وزيادة الإيرادات.

ووفق الموازنة يبلغ قيمة عجز الموازنة قبل المنح ملياران و54 مليون دينار، وبنسبة 2.3% من الناتج المحلي

وتضمنت الموازنة زيادة إنفاق صندوق المعونة الوطنية من 116 مليون دينار في العام الحالي، إلى 146 مليون دولار العام المقبل، وزيادة إنفاق إنشاء وصينة مساكن للأسر الفقيرة من 2.6 مليون دينار العام الحالي إلى 4.9 مليون دينار في 2020

وأكد العسعس أن نسبة الرواتب من النفقات الجارية 65%، فيما تبلغ فوائد الدين العام 15، والنفقات التشغيلية 10%، و10% لنفقات جارية آخرى، فيما تبلغ "نسبة النفقات الجارية بلغت 15% والرأسمالية 85%.

وتضمنت الموازنة زيادة الإنقاق الرأسمالي بنسبة 33%، مقارنة بإعادة تقدير موازنة 2019، إضافة إلى رصد مخصصات كافية لتسريع تنفيذ مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص.

وقال العسعس إن الموازنة اعتمدت على تحفيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار واستندت إلى الواقعية في تقدير الإيرادات والنفقات.
في ما يلي جداول تبين توزيع بنود الموازنة لموازنة الاطفال والاناث :