"الخارجية": قرار تمديد تفويض "الاونروا" حتى 2023 دعم لحق اللاجئين العيش بكرامة إخماد حريق داخل احد المصانع في محافظة اربد “الأردن يُسامح”.. تجّار وأصحاب أموال يُعلنون تنازلهم رسميّاً عن المدينين والمُتعثّرين بالسّداد.. الهاربون بالخارج من السّجن حرّكوا مشاعر الأردنيين إربد: إنقاذ مبلغ مالي و أوراق رسمية من محطة نفايات بدء امتحانات الشامل اليوم طقس مستقر السبت وحالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على المملكة غدا ..تفاصيل "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان ..تفاصيل وفيات السبت 14-12-2019 طقس بارد ومستقر في أغلب مناطق المملكة رفع العلاوة الفنية للمهندسين في القطاع العام بنسبة 145-175% النواب: توقعات بأسبوع ساخن مع مناقشة الموازنة يسير بسرعة 177 كم على طريق سرعته 60 كم جابر: ارتفاع عدد إصابات انفلونزا الخنازير إلى 90 الملك يهنئ الرئيس الجزائري المنتخب ورئيس الوزراء البريطاني الرزاز يوعز بشراء تذكرة للمواطن محمد حسن للعودة من تركيا إلى الاردن البنك الدولي يطالب الحكومة بمزيد من الإصلاحات الهيكلية 4 وفيات من اسرة واحدة في الزرقاء .. والصحة تعلق التربية تمنع جمع تبرعات الكاز من الطلبة 109 مليار دينار ضريبة مبيعات في 8 أشهر تعرض 100 مواطن في العقبة لاحتيال عقاري من قبل شركة تسويق .
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2019-12-04 | 01:25 am

بدء الاستعداد لتشكيل لجان مراجعة وتعديل كتابي العلوم والرياضيات

بدء الاستعداد لتشكيل لجان مراجعة وتعديل كتابي العلوم والرياضيات

جفرا نيوز- كشف رئيس اللجنة الاستشارية في المجلس الأعلى للمناهج، ذوقان عبيدات، عن أن المركز بدأ الاستعداد لتشكيل لجان لمراجعة وتعديل كتابي العلوم والرياضيات الجزء الأول (الفصل الدراسي الأول) للصفين الأول والرابع، لإعادة طباعتها بعد إدخال وإجراء التعديلات المطلوبة عليها.

وقال عبيدات  إن المركز سيطرح العام الدراسي المقبل كتبا جديدة للعلوم للصفوف الثاني والخامس والسابع والعاشر، بالإضافة إلى كتاب لمبحث الرياضيات للصفين السابع والعاشر، لافتا إلى أن المركز "بصدد تشكيل لجان ومنسقين لهذه المواد في المجلس الوطني للمناهج وذلك من أجل إعدادها بمنتهى الدقة”.

وأضاف، أن المركز سيعيد النظر في كتابي العلوم والرياضيات الخاصة بالجزء الأول للصفين الأول والرابع لجعل الكتب تتواءم لمستوى الطلبة، بالإضافة إلى جعلها محفزة أكثر للتفكير.

وأشار عبيدات كذلك، إلى أن "الفرصة ستتاح في العام الدراسي المقبل لإدخال مهارات التفكير الناقد والإبداع بشكل واسع في الكتب”.

وكانت للمناهج الجديدة لمبحثي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع الأساسيين اللذين بدأت وزارة التربية والتعليم تدريسهما اعتبارا من العام الدراسي الحالي، أثارت حفيظة عدد من أولياء الأمور ومعلمين، الأمر الذي دفعهم مؤخرا لتنفيذ وقفة احتجاجية أمام الوزارة.

واعتبر عدد من المحتجين على المناهج الجديدة، "أنها تسببت في حالة من الإرباك لدى الطلبة فيما يتعلق باستخدام الأعداد وطريقة كتابتها ولفظها في المنهاجين الجديدين وبقية المناهج الأخرى القديمة التي ما زال يدرسها الطلبة”.

وقالوا، "إن مستوى تلك المناهج يفوق القدرات المهارية والمعرفية والاستيعابية لدى الطلبة، ولم تراع خصائصهم النمائية والمعرفية، خاصة وأنها لم تبدأ بمرحلة رياض الأطفال بحيث تكون مبنية بشكل تراكمي، وذلك في ظل تدني نسبة التحاق الطلبة برياض الأطفال في الأردن بالقطاعين العام والخاص”.

وقالوا أيضا، "إن محتوى المناهج لا يراعي البيئة الأردنية وخصوصيتها من حيث استخدام بعض المفاهيم والأمثلة والصور الفوتوغرافية المستخدمة، بالإضافة إلى صغر حجم الخط فيها”.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم عممت في وقت سابق على مديرياتها في الميدان، التعديلات والإرشادات التي خلصت إليها اللجنة الفنية المشكلة في الوزارة حول كتابي الرياضيات والعلوم للصفين الأول والرابع للعمل بها، قائلة إن ذلك يأتي "لضمان دقة المادة العلمية ومناسبة الفئة العمرية وحسن سير عملية التدريس في الغرفة الصفية، وحرصا على تحديث مناهجها باستمرار، وعملا بالتغذية الراجعة من الميدان حول هذه الكتب”.

وأكدت الوزارة، ضرورة متابعة المشرفين التربويين ومديري المدارس للعمل بالتعميم والتعديلات التي تضمنها وجاءت في 12 صفحة، وأبرزها حذف بعض العبارات والفقرات من الدروس الكتابين، وتعديل بعضها الآخر وتغيير عناوين بعض الدروس.

كما تضمنت التعديلات كذلك، توجيهات وإرشادات للمعلمين كدليل لهم لتدريس الطلبة، وخطة زمنية للمعلمين للتعامل مع وحدات الكتاب في ضوء التعديلات التي تمت، وتوجيه المشرفين والمعلمين حول كيفية التعامل معها.