الملك يؤكد على أهمية جذب الاستثمارات السياحية والتركيز على جنوب المملكة الحكومة تعلن عن توفر وظيفة قيادية شاغرة في وزارة الشباب الحكومة تعلن عن دراسة لتسيير قطار ركاب حديث من الرمثا الى العقبة في الفترة القادمة ثلوج في الجنوب وأمطار في الوسط .. والارصاد تحذر والامن يكشف عن حالة الطرق ثلوج وأمطار غزيرة في البترا منخفض قطبي شديد البرودة يؤثر على المملكة اليوم وتحذيرات من تشكل السيول وثلوج فوق الـ1000 متر ..تفاصيل مجلس النواب يرجئ جلسته المقرر عقدها اليوم الثلاثاء إلى الأحد تعليق الدوام في جامعة الطفيلة التقنية وفيات الثلاثاء 21-1-2020 بدء تساقط الثلوج على مرتفعات عجلون نجدة الزرقاء تضبط (٨) كفوف حشيش تعليق دوام المدارس في المملكة اليوم بسبب الظروف الجوية 5 أحكام بعقوبات بديلة من محكمتي صلح الكرك وغور الصافي مجهولون يعتدون على محطة محروقات بعمّان سحب الدكتوراه من عضو هيئة تدريس في الأردنية لسرقة علمية بعد ترقية آخر سابقا نقابة الأطباء تدعو للأضراب الأحد المقبل الأرصاد: تساقط الثلوج يبدأ صباحا الملك: تحسن ملحوظ بالسياحة ذوو الخطيب: صلاة الغائب الثلاثاء .. وللجهات المعنية حرية الاستمرار بالبحث الأمانة تدعو التجار لتفقد المضخة الغاطسة للمياه
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-12-04 | 04:13 pm

9ر3 مليار دينار حجم التداول العقاري لنهاية تشرين الثاني

9ر3 مليار دينار حجم التداول العقاري لنهاية تشرين الثاني

جفرا نيوز -  بلغ حجم التداول في سوق العقار بالمملكة خلال الشهور الماضية من هذا العام نحو 979ر3 مليار دينار بانخفاض نسبته 17 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018 .

وبحسب بيان صدر اليوم الأربعاء عن دائرة الأراضي والمساحة، استحوذت مديرية تسجيل شمال عمان على المرتبة الأولى من حيث حجم التداول بقيمة 801 مليون دينار، تلتها مديرية تسجيل عمان بالمرتبة الثانية 506 ملايين دينار، ثم أراضي غرب عمان 401 مليون دينار تقريبا، فيما جاءت مديرية تسجيل أراضي جنوب عمان رابعا وبحجم تداول 384 مليون دينار تقريبا.

كما استحوذت مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيس على ما نسبته 69 بالمئة من حجم التداول حتى نهاية تشرين الثاني من العام الحالي والنسبة المتبقية لباقي مديريات المملكة.

وبلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة لهذه الفترة 1ر201 مليون دينار بانخفاض نسبته 18 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت قيمة إعفاءات الشقق خلال أحد عشر شهراً مضت من هذا العام 59 مليون دينار.

وبلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين 2828 عقارا لنهاية تشرين الثاني من العام الحالي، منها 1661 شقةً و1167 قطعة ارض، قيمتها التقديرية 199 مليون دينار، بانخفاض نسبته 20 بالمئة مقارنة مع الفترة من العام الماضي.

وجاءت الجنسية العراقية في المرتبة الأولى في البيوعات لهذه الفترة بمجموع 677 عقارا، تلتها الجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية بمجموع 611 عقارا، وحملة الوثيقة الغزاوية بالمرتبة الثالثة بمجموع 506 عقارات.

ومن حيث القيمة، جاءت الجنسية العراقية بالمرتبة الأولى بحجم استثمار 78 مليون دينار، ثم السعودية ثانيا بقيمة 28 مليون دينار وحملة الوثيقة الغزاوية ثالثا بقيمة 26 مليون دينار.

وعلى المستوى الشهري، بلغ حجم التداول في سوق العقار الشهر الماضي نحو 398 مليون دينار، بارتفاعٍ بلغت نسبته 3 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.