استبعاد إجراء انتخابات نقابية العام الجاري ارتفاع طفيف على الحرارة حظر “كورونا” يحرم أمانة عمان من 39 مليون دينار 5 أيام فاصلة قد يليها: “حظر شامل الجمعة.. التنقل من 8 صباحا ولغاية 10 مساء والعودة للفردي والزوجي” العيسوي يوقف استقبال طلبات النواب لغايات الاعفاءات الطبية للمرضى الصرايرة: صندوق همة وطن بحاجة إلى نحو 400 مليون دينار.. وتأمين لقاح كورونا في الأردن يحتاج إلى حملة خاصة للتبرع محافظ اربد يعمم بعدم فتح الدواوين الكلالدة: نشر جداول الناخبين الأولية الجمعة 123 مليونا موجودات صندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في التربية عزل عمارتين في عجلون إصابة طفل يبلغ عاما ونصف بكورونا في جرش الفراية: مستمرون بإجراءات العزل للمناطق إيقاف 8 مطاعم شاورما احترازياً بالزرقاء سحب 112 عينة لمخالطي مصاب بفيروس كورونا في جرش جابر: الأردن ينوي شراء اللقاح الروسي وتوزيعه “مجانا” على المواطنين التجار جاهزون لموسم العودة للمدارس وسط استقرار الأسعار جميع عينات المخالطين في إربد حتى اللحظة «سلبية» المعونة " البدء بتحويل دعم الخبز لأكثر من 400 ألف أسرة وسيصل لأسر المتقاعدين العسكريين والمدنيين و الضمان الاجتماعي على رواتبهم القبض على 3 أشخاص سرقوا 80 ألف دينار و20 ألف دولار من قاصة حديدية داخل منزل في عمان الصفدي من بيروت: المستشفى الميداني سيبقى ما بقيت الحاجة إليه وطائرات تحمل مواد غذائية تصل الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأربعاء-2019-12-04 | 04:13 pm

9ر3 مليار دينار حجم التداول العقاري لنهاية تشرين الثاني

9ر3 مليار دينار حجم التداول العقاري لنهاية تشرين الثاني

جفرا نيوز -  بلغ حجم التداول في سوق العقار بالمملكة خلال الشهور الماضية من هذا العام نحو 979ر3 مليار دينار بانخفاض نسبته 17 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018 .

وبحسب بيان صدر اليوم الأربعاء عن دائرة الأراضي والمساحة، استحوذت مديرية تسجيل شمال عمان على المرتبة الأولى من حيث حجم التداول بقيمة 801 مليون دينار، تلتها مديرية تسجيل عمان بالمرتبة الثانية 506 ملايين دينار، ثم أراضي غرب عمان 401 مليون دينار تقريبا، فيما جاءت مديرية تسجيل أراضي جنوب عمان رابعا وبحجم تداول 384 مليون دينار تقريبا.

كما استحوذت مديريات تسجيل محافظة العاصمة والمركز الرئيس على ما نسبته 69 بالمئة من حجم التداول حتى نهاية تشرين الثاني من العام الحالي والنسبة المتبقية لباقي مديريات المملكة.

وبلغت إيرادات دائرة الأراضي والمساحة لهذه الفترة 1ر201 مليون دينار بانخفاض نسبته 18 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت قيمة إعفاءات الشقق خلال أحد عشر شهراً مضت من هذا العام 59 مليون دينار.

وبلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين 2828 عقارا لنهاية تشرين الثاني من العام الحالي، منها 1661 شقةً و1167 قطعة ارض، قيمتها التقديرية 199 مليون دينار، بانخفاض نسبته 20 بالمئة مقارنة مع الفترة من العام الماضي.

وجاءت الجنسية العراقية في المرتبة الأولى في البيوعات لهذه الفترة بمجموع 677 عقارا، تلتها الجنسيّة السعودية بالمرتبة الثانية بمجموع 611 عقارا، وحملة الوثيقة الغزاوية بالمرتبة الثالثة بمجموع 506 عقارات.

ومن حيث القيمة، جاءت الجنسية العراقية بالمرتبة الأولى بحجم استثمار 78 مليون دينار، ثم السعودية ثانيا بقيمة 28 مليون دينار وحملة الوثيقة الغزاوية ثالثا بقيمة 26 مليون دينار.

وعلى المستوى الشهري، بلغ حجم التداول في سوق العقار الشهر الماضي نحو 398 مليون دينار، بارتفاعٍ بلغت نسبته 3 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.