العضايلة ينشر مقطع "فيديو" حول مساعدات الأردن للبنان اصدار مسودة نظام معدل لنظام الرعاية البديلة محافظ إربد: سحب عينات من شريك مصاب كورونا بالعمل ومخالطيه تسجيل (5) إصابات جديدة بفيروس كورونا من بينها واحدة "محلية" و(7) حالات شفاء مواطن يحول محول كهرباء إلى مجسم للمصحف في إربد الكشف عن هويــة المصاب بفيروس كورونا في إربد - التفاصيل "التربية" ترفض اعتماد كتاب "أسوة حسنة" وتعمم على مديرياتها تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا في إربد فحص (27) عيّنة لمخالطي سائق الرمثا والنتائج سليمة وفيات الجمعة 7-8-2020 المستشفى الميداني الأردني يبدأ باستقبال مصابي بيروت اليوم وفاة وإصابة بحادث تدهور في العقبة الجمعة..أجواء حارة نسبياً في مختلف مناطق المملكة في ظل تصريحات ومواعيد غير واضحة، الغموض سيد الموقف للطلبة الراغبين بالتقدم للدورة التكميلية طقس حار الجمعة الجمارك تضبط كميات من "الحشيش" نصف مصابي كورونا بالأردن لم تظهر عليهم أعراض منشورات كاذبة حول مطاردة الشرطة لسيدة تفعيل منصات التسجيل للمغتربين الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن (روابط المنصات) وصول 40 أردنيا من بيروت
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2019-12-05 | 09:55 am

أردوغان: لا مطامع لنا في سوريا

أردوغان: لا مطامع لنا في سوريا

جفرا نيوز -  أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم وجود أية مطامع لبلاده في الأراضي السورية، مطالبا "الطامعين فيها بالفعل" بالخروج منها، وذلك في ما بيدو أنه هجوم جديد على الولايات المتحدة.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها الأربعاء أمام حشد من أبناء الجاليتين التركية والإسلامية ببريطانيا التي يزورها حاليا للمشاركة في قمة حلف الناتو: "هناك دولة تركية حاليا لها سياسة خارجية مستقلة تشن العمليات العسكرية دون الحصول على إذن من أحد، في مسعى منها للحفاظ على أمنها القومي".

وتابع: "بالطبع ظهر الجميع لتوجيه النصائح لتركيا متسائلين عن سبب وجودنا في سوريا، ولكن هؤلاء لهم رد واحد منا ألا وهو: قولوا لنا أولًا ماذا أنتم تفعلون في سوريا؟ فهل لديكم حدود مشتركة معها؟ بالتأكيد لا. إذًا ماذا تفعلون هناك؟".

وأضاف في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة: "لقد قدمتم من مسافات بعيدة تمتد لعشرات آلاف الكيلومترات، بينما نحن لنا حدود مشتركة مع سوريا تمتد لـ911 كم... أحددها بكل وضوح وصراحة: نحن باقون هناك إلى أن نتمكن من تطهير المنطقة تماما من الإرهابيين، دون أن تكون لنا أية مطامع بالأراضي السورية، وعلى الطامعين فيها حقًا تركها والخروج منها".

وتابع قائلا "الذين كانوا يظنون بأنهم سيؤدبون تركيا عبر الإرهاب والابتزاز أصيبوا بخيبة أمل عندما فشلوا في تحقيق أهدافهم"، مضيفا "جميع المكائد التي حيكت ضد بلدنا تنهار".

وفي إشارة أخرى إلى واشنطن، لفت أردوغان إلى أن "الذين قدموا للتنظيمات الإرهابية آلاف الشاحنات من الأسلحة والذخائر مجانا، امتنعوا عن بيع تركيا السلاح".

تجدر الإشارة إلى أن هجوم أردوغان المضمر هذا على الولايات المتحدة جاء بالرغم من إشادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء بأداء "المنطقة الآمنة" التي تعمل أنقرة على إقامتها بشمال سوريا، ووصف ترامب لقاء عقده مع أردوغان في لندن بأنه كان "مثمرا جدا".

وكانت واشنطن قد انتقدت بشدة عملية "نبع السلام" التركية في الشمال السوري وهددت بفرض عقوبات على أنقرة على خلفيتها.