البطاينة: المرأة الأردنية مُمَّكنَة الحموري: نسعى لتمكين المرأة اقتصاديا الصحة: الأردن خالٍ من فايروس كورونا الجديد الرئيس بوتين يساند البطريرك ثيوفيلوس ويطالب بعدم المساس بعقارات الكنيسة بباب الخليل إمهال الوافدين الحاصلين على (خروج بلا عودة) مهلة لمغادرة المملكة قبل العاشر من الشهر الجاري الملك يبحث هاتفيا مع أخيه ولي عهد أبوظبي العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين والمستجدات الإقليمية ثلاثيني يسجد باكيا أمام المحكمة لحظة اعلان براءته من التحرش بطفلتيه وقفة احتجاجية لرفض مناهج كولينز - صور نادي المقاولين ينظم يوما طبيا مجانيا السبت الأردن الخامس عربياً على مؤشر مدركات الفساد لعام 2019 البطاينة : تسهيلات من وزارة العمل لتشجيع العمالة الوافدة المخالفة على تصويب أوضاعها ولا تمديد للمهلة الرزاز : العلاقات مع اسرائيل في أدنى مستوياتها..واللاجئين السوريين ما زالوا عندنا على الرغم من "تعب المانحين" و"تعب البلاد" دخول جبهة قطبية باردة مترافقة مع تساقط الثلوج فوق 1500 متر صباح الجمعة الامانة: صرف الزيادة بأثر رجعي شهر شباط المقبل مجددا مكملو "التوجيهي" 2004 يناشدون وزير التربية بمنحهم فرصة جديدة الجيش يحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات عبر ضبط 348 كف حشيش و803 حبة كبتاجون - تفاصيل الخدمة المدنية : تأمين 9 آلاف وظيفة حكومية العام الماضي عمانيون وطلبة خليجيون يتدافعون الى الطفيلة والشوبك والكرك وجبال الشراه للاستمتاع بأجواء الثلج! الاونروا تقرر زيادة رواتب "المعلمين والموظفين والفنيين والحراس والكتبة" في الاردن من 20 - 100 دينار الشهر الحالي (7) الاف موقوف …سجون المملكة تعاني من “إزدحام” شديد
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2019-12-05 | 04:14 pm

أصحاب المعاصر: بوادر أزمة بسبب عدم فتح باب تصدير زيت الزيتون

أصحاب المعاصر: بوادر أزمة بسبب عدم فتح باب تصدير زيت الزيتون

جفرا نيوز - دعت نقابة أصحاب معاصر الزيتون الحكومة الى فتح الاسواق امام تصدير زيت الزيتون والذي شهد إنتاجه ارتفاعا كبيرا هذا العام بواقع أربعة ملايين طن ليبلغ 25 مليون طن بعد أن كان العام الماضي نحو 21 مليون طن.

وقال النائب الثاني لنقيب أصحاب المعاصر الناطق بإسم النقابة نضال السماعين ان اسواق العراق والخليج العربي تشكل اسواقا لاستيعاب زيت الزيتون الاردني، محذرا من ان هناك بوادر ازمة تلوح في الافق حول القدرة على استيعاب الاسواق المحلية لكميات الانتاج لهذا العام.

واشار السماعين الى ان كلفة انتاج تنكة زيت الزيتون تصل الى حدود 55 دينار، في الوقت الذي تباع في الاسواق بسعر يتراوح ما بين 70 الى 80 دينار.

واشار السماعين الى ان شجرة الزيتون تعد اهم روافد الاقتصاد الريفي لالاف الاسر، مشيرا في الوقت ذاته الى ان تراجع القدرة الشرائية والتهريب ساهم في الارباك الحاصل.

من جهتها نفت وزارة الزراعة سماحها باستيراد اي كميات من الزيت مشيرة في الوقت ذاته الى نيتها العمل على تسويق المنتج الوطني وفتح ابواب التصدير.

وتبلغ المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في جميع مناطق المملكة حسب اخر تعداد زراعي أجرته دائرة الاحصاءات العامة، 560 ألف دونم، كما بلغت أعداد الاشجار المزروعة بالزيتون 5ر10 مليون شجرة، وهي تعادل حوالي 72 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة و20 بالمئة من مجمل المساحة المزروعة.

وحسب نشرات وزارة الزراعة فان قطاع الزيتون يساهم بشكل فاعل في الناتج القومي الإجمالي، وتجاوز حجم الاستثمارات في هذا القطاع مليار دينار بالإضافة إلى توفيره مصدر دخل لأكثر من ثمانين ألف أسرة أردنية.

وتشير تلك النشرات الى ان زراعة الزيتون تتوزع على أقاليم المملكة الثلاثة، ولكنها تتركز في المناطق الشمالية من المملكة، كما أن الأردن عضو في مجلس الزيتون العالمي، ويصنف عالمياً بأنه عاشر دولة في إنتاج الزيتون.

ويقدر معدل إنتاج المملكة من ثمار الزيتون للسنوات الخمس الأخيرة بحوالي 150 ألف طن سنوياً الا انه ارتفع هذا العام لنحو 200 الف طن ، ويتم عادة تحويل 20 بالمئة منها للتخليل، و80 بالمئة للمعاصر، وبلغ معدل إنتاج الزيت حوالي 22 الف طن سنوياً، ووصل الأردن منذ عام 2000 الى الاكتفاء الذاتي وتصدير جزء من الانتاج إلى دول العالم.

ويبلغ متوسط استهلاك المواطن من زيت الزيتون 4 كغم سنوياً، ويعتبر الأردن أحد المواطن الطبيعية لزراعة الزيتون في منطقة الشرق الأوسط، ويدل على ذلك وجود أشجار الزيتون المُعمِّرة في مناطق مختلفة منه والتي تشكل حوالي 15 – 20 بالمئة من المساحة المزروعة بالزيتون.

ويصل عدد المعاصر العاملة في المملكة، إلى 132 معصرة تستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا في عصر الزيتون بعدد خطوط انتاج 281 خطاً بطاقة إنتاجية 3ر436 طن /الساعة.

ويوجد في المملكة أكثر من 20 صنف زيتون، أهمها النبالي البلدي والرصيعي والنبالي المحسن والصوراني والقنابيسي ونصوح جبع من فلسطين والشامي والجروسيدي الإسباني والاسكولانو وليتيشينو والفرونتيو وكواتينا وغيرها.