استبعاد إجراء انتخابات نقابية العام الجاري ارتفاع طفيف على الحرارة حظر “كورونا” يحرم أمانة عمان من 39 مليون دينار 5 أيام فاصلة قد يليها: “حظر شامل الجمعة.. التنقل من 8 صباحا ولغاية 10 مساء والعودة للفردي والزوجي” العيسوي يوقف استقبال طلبات النواب لغايات الاعفاءات الطبية للمرضى الصرايرة: صندوق همة وطن بحاجة إلى نحو 400 مليون دينار.. وتأمين لقاح كورونا في الأردن يحتاج إلى حملة خاصة للتبرع محافظ اربد يعمم بعدم فتح الدواوين الكلالدة: نشر جداول الناخبين الأولية الجمعة 123 مليونا موجودات صندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في التربية عزل عمارتين في عجلون إصابة طفل يبلغ عاما ونصف بكورونا في جرش الفراية: مستمرون بإجراءات العزل للمناطق إيقاف 8 مطاعم شاورما احترازياً بالزرقاء سحب 112 عينة لمخالطي مصاب بفيروس كورونا في جرش جابر: الأردن ينوي شراء اللقاح الروسي وتوزيعه “مجانا” على المواطنين التجار جاهزون لموسم العودة للمدارس وسط استقرار الأسعار جميع عينات المخالطين في إربد حتى اللحظة «سلبية» المعونة " البدء بتحويل دعم الخبز لأكثر من 400 ألف أسرة وسيصل لأسر المتقاعدين العسكريين والمدنيين و الضمان الاجتماعي على رواتبهم القبض على 3 أشخاص سرقوا 80 ألف دينار و20 ألف دولار من قاصة حديدية داخل منزل في عمان الصفدي من بيروت: المستشفى الميداني سيبقى ما بقيت الحاجة إليه وطائرات تحمل مواد غذائية تصل الخميس
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2019-12-07 | 09:51 am

صُداعُ انسحاب الكافيين.. ما أسبابه وكيف تُعالجينه؟

صُداعُ انسحاب الكافيين.. ما أسبابه وكيف تُعالجينه؟

جفرا نيوز- 

عادةً ما يشعر الأشخاص الذين اعتادوا على شرب فنجان قهوتهم الصّباحيّ بالصّداع في حال لم يقوموا بتناوله في الموعد المحدّد، والسّبب في ذلك يعود إلى حالةٍ طبيّة تعرف باسم "صُداع انسحاب الكافيين" أو "صُداع القهوة"، حيثُ يبدأ هذا النوع من الصُداع في الظهور حين يتوقّف الشّخص المُعتاد على استهلاك الكافيين عن تناوله، أو التقليل من تناوله بشكل مفاجئ.

وتؤثّر مادة الكافيين باعتبارها واحدة من أكثر الأدوية النفسانية شعبية في العالم، لوجوها في الكثير من الأطعمة والمشروبات، على الجهاز العصبيّ المركزيّ، حيث تعمل تلك المنبّهات على زيادة سرعة الأيض وإدرار البول، وتحسين الهضم، وزيادة سرعة نبضات القلب، وإرخاء العضلات، وزيادة الانتباه، وتعزيز الأداء البدنيّ.

وبالتالي فإنَّ انسحاب الكافيين يؤدّي إلى نتائج عكسيّة، إذْ أنّ 50% من الأشخاص المعتادين على تناوله يختبرون شعور الخفقان، والصّداع عندما لا يتناولون الكميّة المُعتادة منه.

ويعود السّبب في ذلك إلى أنّ الكافيين يضيق الأوعية الدّمويّة، ويقلّل من تدفّق الدّم، ومع مرور الوقت تعتاد الأوعية الدّمويّة على ذلك، وحين تقلّ كميّة الكافيين المُستهلكة تعود الأوعية الدّمويّة للاتّساع على نحو مفاجئ، مسبّبة الصّداع.

والسّبب الآخر هو قيام الكافيين بإغلاق بعض المستقبلات التي تؤدّي دور منظّمات الألم، وبالتّالي يقلّل من انتشار الألم في الرّأس. كما أنَّ الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام يكونون أكثر عرضة لتنمية عدد أكبر من تلك المستقبلات، وعند توقّفهم عن تناول الكافيين فإنّهم يشعرون بالصّداع.