أجواء باردة نهار اليوم وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار ليلا وزير العمل الى المانيا لبحث تشغيل الأردنيين والإطلاع على تجارب المعاهد المهنية طريق جسر المغطس خطر يهدد حياة الزوار طقس بارد بأغلب مناطق المملكة الملك في مركز زوار وادي رم (صور) جسر جوي لنقل المرضى من اليمن إلى الأردن ومصر غانتس يؤكد ضرورة مناقشة خطة السلام الأمريكية مع الملك (كورونا) يوقف العمل في (العطارات) والشركة تنفي ضبط مركبة محملة بحطب السنديان في جرش وجهتها الى عمان السجن لموظفين وغرامات مالية للتلاعب بعطاء بناء سور اصابة 10 أشخاص بالاختناق في نزال الملك يطلع على مبنى للأمن العام غير المستغل لتحويله إلى مدرسة في معان الملك من معان: "لما بحكي استثمارات بدي المواطن يستفيد" شويكة تلتفي وفدا من مكاتب السياحة والسفر في العقبة ورئيس وأعضاء جمعية الفنادق أمن الدولة تُصدر أحكامها بحقِّ 9 أشخاص بتُهم إرهابٍ وتحريضٍ وإطالة اللِّسان الرزاز : نرفض العديد من السفرات للوزراء ومنها مجرد زيارات لا جدوى لها إصابة شخصين اثر حادث انهيار  أتربة  في العاصمة عمان التربية تعمم نشرات توعوية حول "فايروس كورونا" على مدارسها حماية المستهلك تطالب وزارة الزراعة بعدم السماح باستيراد عبوات الدجاج وزن 16 كغم التلهوني : اطلاق (10) خدمات الكترونية جديدة وإجراءات لتنظيم الخبرة وتصنيف الخبراء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2019-12-08 | 01:19 pm

مدادحه لـ "جفرا": حزم التحفيز لم تعر "اللامركزية" اهتماماً

مدادحه لـ "جفرا": حزم التحفيز لم تعر "اللامركزية" اهتماماً

جفرا نيوز – سعد الفاعور

أبدى وزير تطوير القطاع العام السابق ماهر مدادحه استهجانه من عدم تطرق حزم التحفيز الاقتصادي التي طرحتها الحكومة على ثلاثة مراحل لموضوع اللامركزية مبدياً خشيته أن يكون مفهوم اللامركزية قد تم اسقاطه من الموازنة.

مدادحه حذر من خطر انعكاس هذا الأمر على كفاءة القطاع العام وبقائه أسير المربع الصفر في حال لم يتم تغذية المشروع بالتمويل اللازم لتحفيز وتحريك آلية الاقتصاد في الأقاليم والمحافظات ضمن مفهوم اللامركزية.

وفي تصريحات خاصة إلى (جفرا نيوز) قال مدادحه إن كل الحزم لم تتطرق لموضوع اللامركزية رغم أن الحزمة الثانية كانت متعلقة برفع كفاءة القطاع العام.

مدادحه شدد على أنه في حال لم تأخذ الحكومة هذا الأمر بعين الاعتبار فإنها تكون بذلك قد تعمدت اسقاط مفهوم اللامركزية وإغفاله من أي مخصصات في الموازنة.

الوزير تساءل: كيف سترفع الحكومة كفاءة القطاع العام واللامركزية منذ ثلاثة أعوام تقف في المربع الصفر من حيث التحفيز وتنشيط آلية الاقتصاد والانتاج في الأقاليم؟

هذا وكان عديد من الناشطين قد دعوا في شهر حزيران الماضي، خلال ورشة مشتركة شارك بها ممثلون عن وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية وممثلون عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى وجوب تعديل التشريعات الخاصة بنظام الإدارة المحلية (اللامركزية).

من جهته شدد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مصطفى الحمارنة على وجوب تعديل مشروع الإدارة المحلية (اللامركزية) أو صياغة قانون جديد، واصفاً ذلك بالأمر الحيوي والمتطلب الأساسي من أجل تفادي أخطاء المرحلة السابقة.

على صعيد متصل، كشف وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، في تموز الماضي عن وجود لجنة وزارية لدراسة مسودة مشروع قانون الإدارة المحلية، وأن اللجنة ستفرغ من إعداد مسودة مشروع القانون في غضون أسبوعين.

المصري قال إن الهدف من إعداد مشروع القانون هو تقوية مجالس البلديات ومجالس المحافظات (اللامركزية) القائمة على مستوى المملكة لتحقيق الغاية المنشودة من المشروع على الصعيدين التنموي والإداري عبر تذليل المعيقات التي تعرقل مسير التجربة ودعم كل ما يقويها.