الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية هنية يُهاتف عباس ويؤكد (جميعنا في خندق مشترك) الاردن يرد على إعلان ترامب لصفقة القرن .. مستمرون بالوصاية ومبادئ المملكة ثابتة - بيان السفارة الأمريكية في عمّان تحذر رعاياها ضبط ١١ سلاحاً نارياً بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة بعد اعلان ترامب. . تعزيزات أمنية في محيط السفارة الامريكية وتظاهرة للاخوان والاردنيون يرددون (كلا) إرادة ملكية بتعيين قضاة شرعيين والدقامسة رئيسا لاستئناف اربد (اسماء) الدكتور ناصر الدين يحذر من تعرض الأردن لمزيد من الحملات المشبوهة الملك يؤكد أهمية وضع خطة شمولية للجنوب وفق خارطة طريق واضحة إنهاء خدمات مدير عام شركة كهرباء اربد المهندس ذينات تعليمات جديدة بحق شركات الطيران الأردنية والأجنبية قريبا العضايلة : لن نلغي الاعفاءات الطبية لحين تطبيق التأمين الصحي الشامل بريزات : البطالة التحدي الأكبر للأردن وموازنة وزارة الشباب بلغت 32 مليون دينار الفايز يلتقي السفير الكويتي لدى المملكة الملك يزور مركز زوار وادي رم ويطلع على المخطط الشمولي للمنطقة القبض على أربعة اشخاص حاولوا سلب احدى محطات الوقود العسعس: الاقتصاد بحاجة الى ديناميكية ! الملك يؤكد أن أبناء وادي رم لديهم الإمكانيات لتحسين الواقع في المنطقة ويحثهم على استثمار الفرص المتاحة الربضي: السجل الوطني في "التخطيط" عبارة عن قاعدة بيانات للمشاريع أجواء باردة نهار اليوم وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار ليلا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2019-12-08 | 01:35 pm

تجاوزات بتنفيذ الطريق الساحلي في "العقبة الخاصة" تزيد عن 213 ألف

تجاوزات بتنفيذ الطريق الساحلي في "العقبة الخاصة" تزيد عن 213 ألف

جفرا نيوز – سعد الفاعور

سجل مشروع تعديل مسار الطريق الساحلي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تجاوزات زادت عن 213 ألف دينار بحسب ما ذكره تقرير ديوان المحاسبة، في الوقت الذي كانت فيه القيمة الأساسية للعطاء الذي تم ترسيته لتنفيذ المشروع لا تزيد عن 840 ألف و515 ديناراً.

وكان لافتاً في التقرير أن التجاوزات في أعمال تعديل المسار لم يتم أخذ الموافقات المسبقة عليها قبل البدء بتنفيذ الأعمال الإضافية المستحدثة.

 وكان لافتاً أيضاً أن قيمة الأعمال الإضافية حسب المخططات التصميمية المعدلة تم المصادقة عليها من قبل مدير مديرية الأشغال فقط ودون الرجوع إلى الجهات المختصة.

التقرير أشار إلى أن هذه التجاوزات بلغت 213 ألف و440 ديناراً بنسبة 39% والتي تشكل قيمة الزيادة في الكميات الموافق عليها من قيمة العطاء الأصلي والتي تم تنفيذها على أرض الواقع قبل أخذ الموافقات اللازمة.

وبحسب التقرير فإنه لدى مشاركة ديوان المحاسبة مع اللجنة الفنية المشكلة لمراجعة وتدقيق مشروع تنفيذ تعديل مسار الطريق الساحلي بموجب كتاب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رقم (م م / 1/ 3/ 900) تاريخ 16 / 1/ 2018 لدراسة الكميات الإجمالية للعطاء رقم (42/ 2016)، فقد تبين مايلي:

1 – تم إحالة العطاء أعلاه على شركة (.......) لم يتم ذكرها، بقيمة 840 الف و514 ديناراً.

2- تمت الموافقة من قبل لجنة اللوازم والأشغال في الجلسة رقم (25/ 2017) تاريخ 29/ 3/ 2017 والجلسة رقم (28/ 2017) تاريخ 10/ 4/ 2017 علماً بأنه صدر كتاب من السلطة لدراسة الأعمال الإضافية من قبل لجنة فنية وبمشاركة ديوان المحاسبة بموجب الكتاب رقم (م/ 3/ 2/ 7698) تاريخ 16/4/ 2017 والذي تضمن مايلي:

أـ زيادة كميات العطاء أعلاه بقيمة إجمالية 53 ألف و716 ديناراً وبنسبة 6.39% من قيمة العطاء وذلك لتنفيذ أعمال الممر السفلي وليكون ممراً مختصراً وخط وصول مباشر وسريع لخدمة مكان مركز الدفاع المدني الواقع شرق الطريق الساحلي مدار البحث.

ب. ورد بشروط العقد بأنه يشترط توقيع المخططات ومصادقتها من قبل مكتب استشاري متخصص 
ومرخص واعتمادها من قبل السلطة حسب الأصول.

3- تم المصادقة على المخططات التصميمية للممر السفلي وحسب متطلبات كتاب السلطة رقم (م/ 3/ 2/ 7698) تاريخ 16 / 4/ 2017 بموجب الكتاب رقم (م/ 1/ / 3/ 10221) تاريخ 18 / 5/ 2017 مع العلم أنه ترتب على ذلك زيادة في الكميات تتجاوز النسبة الموافق عليها والبالغ قيمتها 53 الف و713 دينار بنسبة 6.3% ولم يتم أخذ الموافقات المسبقة على ذلك قبل البدء بالتنفيذ للأعمال الإضافية المستحدثة حيث أصبحت قيمة الأعمال حسب المخططات التصميمية المعدلة التي تم المصادقة عليها من قبل مدير مديرية الأشغال فقط ودون الرجوع إلى الجهات المختصة بقيمة 213 ألف 440 ديناراً بنسبة 39% والتي تشكل قيمة الزيادة في الكميات الموافق عليها من قيمة العطاء الأصلي والتي تم تنفيذها على أرض الواقع قبل أخذ الموافقات اللازمة استناداً لأحكام المادة (24) من نظام اللوازم والأشغال لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رقم (4) لسنة 2001.