نادي المقاولين ينظم يوما طبيا مجانيا السبت الأردن الخامس عربياً على مؤشر مدركات الفساد لعام 2019 البطاينة : تسهيلات من وزارة العمل لتشجيع العمالة الوافدة المخالفة على تصويب أوضاعها ولا تمديد للمهلة الرزاز : العلاقات مع اسرائيل في أدنى مستوياتها..واللاجئين السوريين ما زالوا عندنا على الرغم من "تعب المانحين" و"تعب البلاد" دخول جبهة قطبية باردة مترافقة مع تساقط الثلوج فوق 1500 متر صباح الجمعة الامانة: صرف الزيادة بأثر رجعي شهر شباط المقبل مجددا مكملو "التوجيهي" 2004 يناشدون وزير التربية بمنحهم فرصة جديدة الجيش يحبط محاولة تسلل وتهريب مخدرات عبر ضبط 348 كف حشيش و803 حبة كبتاجون - تفاصيل الخدمة المدنية : تأمين 9 آلاف وظيفة حكومية العام الماضي عمانيون وطلبة خليجيون يتدافعون الى الطفيلة والشوبك والكرك وجبال الشراه للاستمتاع بأجواء الثلج! الاونروا تقرر زيادة رواتب "المعلمين والموظفين والفنيين والحراس والكتبة" في الاردن من 20 - 100 دينار الشهر الحالي (7) الاف موقوف …سجون المملكة تعاني من “إزدحام” شديد فرص عمل للأردنيين في السفارة الأمريكية (تفاصيل) وفاة سيدة وإصابتان بحريق منزل في جرش منخفض جوي جديد يؤثر على المملكة اليوم وأجواء شديدة البرودة وأمطار غزيرة ليلا ..تفاصيل وفيات الخميس 23-1-2020 الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020 توقع رفع رواتب الوفاة والاعتلال إلى 160 دينارا والتقاعد الوجوبي والمبكر إلى 125 ماكرون من الاقصى: الملك رجل السلام الرزاز : الأردن يتحمل أعباء تفوق طاقته
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الإثنين-2019-12-09 | 12:32 am

27.7 مليون دينار إجمالي ديون المطاحن لصالح الحكومة

27.7 مليون دينار إجمالي ديون المطاحن لصالح الحكومة

جفرا نيوز
- بلغ إجمالي الديون المترتبة على مطاحن القطاع الخاص لصالح وزارة الصناعة والتجارة والتموين 27.7 مليون دينار، بحسب تقرير ديوان المحاسبة للعام الماضي.
كما اظهر التقرير عدم تحصيل الوزارة قيمة الغرامات المتحققة على المخابز والمطاحن، اذ تعود لسنوات سابقة وقدرها 2.3 مليون دينار، بالاضافة الى وجود قضايا مختلفة في الوزارة لم يبت فيها منذ سنوات.
واشار التقرير الى تزويد الوزارة لمطاحن بكميات تفوق الكفالة المقدمة منهم، واستئجار صوامع من القطاع عام 2017، ما ادى لوجود فاقد كبير جراء التخزين غير الملائم لمثل هذه الصوامع، بحيث بلغ النقص نحو 344.191 طنا من القمح.
وطالب التقرير الوزارة بتحصيل هذه المبالغ، مبينا ان رئيس الوزراء عمر الرزاز طلب الاستمرار بالتحصيل، وان الموضوع قيد المتابعة.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة 15، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين نحو 50 ناقلا رئيسيا، اضافة لوجود اكثر من 2300 مخبزا.
كما اظهر التقرير انه ولدى التدقيق على مركز اعلاف مأدبا، تبين وجود نقص في مادة الشعير يقدر بـ1411 طنا وبقيمة 247 الف دينار لدى مأمور مستودع الشعير، وكذلك نقص بالنخالة يقدر بـ6160 دينارا، لدى مأمور مستودع النخالة.
وتشتري الحكومة حالیا القمح وتبیعه للمطاحن لاستخراج أنواع الطحین، وتبيع الأخیرة بدورها الطحین الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دینارا للطن والطحین الزیرو عند 218 دینارا للطن.
كما تستورد الوزارة الشعیر وتبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ إذ یبلغ سعر طنه لهذه الشریحة 175 دینارا، في حین یباع لباقي مربي الثروة الحیوانیة (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 222.4 دینارا لكل طن.
كما تبیع النخالة لمربي الأغنام بـ77 دینارا للطن، و157.5 دینارا للطن لباقي مربي الثروة الحیوانیة.