التربية تعمم نشرات توعوية حول "فايروس كورونا" على مدارسها حماية المستهلك تطالب وزارة الزراعة بعدم السماح باستيراد عبوات الدجاج وزن 16 كغم التلهوني : اطلاق (10) خدمات الكترونية جديدة وإجراءات لتنظيم الخبرة وتصنيف الخبراء الدفاع المدني يتعامل مع حادثة انهيار اتربة على شخصين اثناء قيامهم بعمليات حفر في خريبة السوق الرزاز يعلن تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019 طعن طالب في مدرسة بلواء الرصيفة والاجهزة الامنية تفتح تحقيق بالحادثة صرخة عطا علي من السجن هل تصل إلى عمر الرزاز في الدوار الرابع ؟؟ الامير الحسن يتفقد محلات وسط البلد ويزور محطة للمحروقات ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وأجواء باردة بوجه عام والأرصاد تحذر - تفاصيل وفيات الأثنين 27-1-2020 الطقس المستقر والبارد مستمر البدء بتركيب الكواشف الحرارية بالمطارات إربد: 10 غرز بوجه طبيب لرفضه كتابة أمر تحويل الأردن: 100 سرير مجهز للكورونا سعد الذابح يبدأ بعد 5 أيام الرياطي: تخفيض فاتورة الطاقة بالعقبة قريباً الف سائق صهريج يهددون بالاعتصام ترجيح تخفيض أسعار المحروقات الشهر المقبل التربية تدعو للحذر من مدافئ الكاز بالمدارس منخفض جوي يرفع الرطوبة آخر الأسبوع
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2019-12-10 | 01:30 am

“المحاسبة”: تجاوزات مالية وإدارية بصندوق حماية البيئة وبرنامج التعويضات

“المحاسبة”: تجاوزات مالية وإدارية بصندوق حماية البيئة وبرنامج التعويضات


جفرا نيوز– كشف تقرير ديوان المحاسبة للعام 2018، عن ارتكاب "وزارة البيئة لمخالفات مالية وإدارية، جلها كان في صندوق حماية البيئة وبرنامج التعويضات، دون اتخاذ أي اجراء لتصويبها، وذلك ما بين عامي 2013 و2017”.
وبين التقرير أنه لدى تدقيق قيود وسجلات "البيئة” للعام 2017، تبين "أنها كانت تعمل على تعيين موظفين على حساب المشاريع، إلا أنه يتم استخدامهم للقيام بمهام داخل الوزارة”.
وفيما يتعلق ببند الدائرة المالية، أظهر التقرير "أن الوزارة يترتب عليها مبلغ مالي بقيمة 5776 دينارا، بدل غرامات تأخير على مطالبات شركة الكهرباء، فضلا عن عدم قيام وحدة الرقابة الداخلية بالتدقيق على حسابات الوزارة”.
وبشأن برنامج التعويضات، أكد التقرير أنه "لم يتم تحصيل مبلغ 120224 مليون دولار أميركي مستحقة على وزارة المالية، منذ أعوام سابقة”. وأوصى "المحاسبة 2018” بتصويب المخالفات ومتابعة تحصيل رسوم الطوابع والغرامات المستحقة وتسديد قيمة المتأخرة منها على مطالبات شركة الكهرباء، ومتابعة قيمة الفوائد إلى حساب الإيرادات العامة حسب الأصول.
وقال إن رئيس الوزراء طلب الالتزام بأحكام قانون رسوم طوابع الواردات، والتأكيد على تحصيل قيمة رسوم الطوابع والغرامات المستحقة على الاتفاقيات، وتسديد غرامات التأخير على مطالبات شركة الكهرباء، وتزويد الرئاسة بالإجراءات المتخذة حيال تحويل القيم الى وزارة المالية، "لكن الموضوع ما يزال قيد المتابعة”.
وأوضح التقرير أنه لدى إجراء فحص فجائي على مستودعات مديرية الصيانة والآليات لوزارة الزراعة، "تبين وجود آليتين
تعودان لبرنامج التعويضات البيئية، والتي تم شراؤهما بموجب عطاء سابق، وبقيمة فردية لكل منها بلغت 52950 دينارا، فضلا عن أن هذه الآليات لم تعمل أو تستخدم نهائيا منذ شرائها قبل نحو 5 أعوام، ما أدى لعدم الاستفادة من كفالات الصيانة والضمانات الأخرى الخاصة بها”.
وأوصى التقرير بضرورة بيان أسباب الشراء وعدم الاستخدام واتخاذ الإجراءات اللازمة للاستفادة منها، ومتابعة اللجنة المشكلة لتقديم تقريرها وتوصياتها، التي طلب رئيس الوزراء بأـن يتم تزويده بنسخة منها، "إلا أن الموضوع ما يزال قيد المتابعة”.